جهاد الخازن: أساس الخلاف بين مصر والسعودية رفض مصر دخول حرب اليمن.. والسيسى أكثر حذرًا.. الجماعات الليكودية اليهودية طلبت من ترامب أن تكون العلاقات مع مصر جيدة لحماية إسرائيل علاقات مصر بأمريكا

الإعلام العربى يعانى من نقص الحريات.. ويواجه ضغطا من الحكومة والأنظمة


الإعلام الغربى يمتلك حرية واسعة.. وهناك قوانين تحمى القارئ والصحيفة




فى ظل وجود ترامب رئيسا للولايات المتحدة، ما رؤيتك لتعامله مع الملف الليبى والسورى والعراقى والفلسطينى؟
أعتقد ترامب فى المجمل سيغير كثيراً من المواضيع التى طرحها فى خوض الانتخابات، ولكن ليس فى كل ما طرحه، فهو لا يستطيع أن يبنى سوراً مع المكسيك بأموال مكسيكيه لا يستطيع أن يطرد 11 ألف مقيم غير شرعى بالولايات المتحدة الأمريكية، لا يستطيع أن يجمع تريليون دولار لتنشيط الاقتصاد الأمريكى ولكن الملف السورى سيكون ترامب أجراً من باراك أوباما الذى وعد وعود عدة ولم ينفذ منها شيئاً .

الملف الفلسطينى هو متهم باللاسامية وظهر هذا خلال الدعاية الأمريكية التى روجها للاسامية وظلت مستمرة، فلا أعتقد أنه سيكون مؤيد لحكومة نتنياهو وبناء المستوطنات فموقفه ليس إسرائيلياً ولكن يواجه صعوبة بالغة لأن الكونجرس كله مع اسرائيل حتى لو أخذ موقفاً لن يُسمح له بتنفيذه .

الملف العراقى، الأمريكان حتماً موجودون بالعراق، وترامب سيساعد الدولة العراقيه ضد الدولة الاسلاميه المزعومة (داعش) . سيتمر التعاون ويزداد، ولكن أريد أن أوضح أن ترامب لا يوجد عنده ثقة بالحكومة العراقيه لأنها حكومة شيعية تابعة لإيران وهو ضد الاتفاق النووى مع إيران، وأعتقد هذا ينعكس أيضا على سوريا .

الملف الليبى، أعتقد سيكون بنفس السياق إذا استطاع التدخل بدون حدوث أضرار كرئيس للولايات المتحدة سيتدخل، لكن أرى أنه لا يتدخل اطلاقا بالوضع الليبى لأنه ليس له مصلحة معها، بالنهاية ترامب إنسان "مصلحجى" يسعى إلى مصلحته دائما ليس إلى مصلحة أمريكا أو مصلحة الأمه فهو ليس قائداً.

ما شكل العلاقات الأمريكية المصرية بعد فوز ترامب خصوصاً أنها شهدت توتر خلال الفترة الأخيرة بعد 30 يونيو؟

يمكن العلاقات كانت متوترة ولكن فى النهاية ثابتة فأساساً العلاقات بين السيسى وترامب جيدة وعندما كان السيسى بالأمم المتحدة التقى بترامب، وأعتقد أنها ستتحسن العلاقات خلال الفترة القادمة كما طلبت الجماعات الليكودية اليهودية من ترامب أن يكون التعامل مع مصر جيداً خلال الفترة القادمة وهذا طبعاً لحماية اسرائيل.

ما وضع جماعة الإخوان المسلمين فى الولايات المتحدة الأمريكية بعد فوز ترامب؟
جماعة الاخوان فى الولايات المتحدة الأمريكية ليس لها نفوذ على وجه الاطلاق، ولكن ما حدث أن الجماعات اليهودية قيدت آرائهم بغرض الوقيعة ليس أكثر، وترامب سيكون على عداء شديد معهم ومع الجماعات المتطرفة (داعش).

انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى هل سيكون له تأثير سلبى أم إيجابى على العالم العربى؟
لن يتأثر العالم العربى بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى ولكن التأثير سيكون على بريطانيا نفسها سيتأثر اقتصادها، صادراتها، وارادتها، كل شىء. كما أن الاستفتاء الذى حدث فى بريطانيا كان غير دستورى وليس له لزوم على وجه الإطلاق.

ما تقييمك لما يحدث باليمن الآن؟
وضع اليمن سيئ جداً ولا أرى أنه سيتحسن قريباً، فالمجموعة العربية التى تحارب اليمن لا تقبل اطلاقاً أن ترى إيران على حدودها، كما أن الحوثيين لا يستطيعون الخروج عن إيران؛ لأنها تمدهم بالسلامة والمال وأكبر خطأ ارتكبه على عبدالله صالح وقوفه مع الحوثيين ضد التكاتف العربى وضد الحكومة الشرعية بعده فلا بد من وجود حل سلمى .

من خلال علاقاتك بالجانب المصرى السعودى ما كواليس الحقيقة للخلاف المصرى السعودى الذى لم يطرحه الجانبان؟
أساس الخلاف أن السعوديه تريد أن مصر تحارب معها بحرب اليمن ولكن السيسى يرفض وأكثر حذرا فى ذلك لأنه لا يريد دخول مصر فى عواقب كما فعل جمال عبد الناصر بحرب اليمن فهو قلق نحو اتخاذ أى خطوه تجاه هذا الموضوع، ولكن أساس العلاقه ثابت ومستمر والخلاف على نقطة أو نقطتين لا يلغى القاعده الأساسية فحتى عندما وقعت الخلافات بعد كامب ديفيد كان هناك علاقات غير معلنة بين الطرفين بالنهاية مصر والسعوديه لا يستطيعون الخروج عن بعضهما.

النظام السعودى دعم الجيوش النظامية فى لبنان واليمن ومصر فهل حققت تلك الجيوش مقاصد وأهداف المملكة؟
هذا موقف سعودى قديم ومستمر من ناحية يقوموا بتدعيم الشرعية ومن ناحية أخرى يقوموا بتدعيم الجماعات الاسلاميه التى لها علاقه معهم، ففى لبنان يقوم النظام السعودى بدعم المقاصد الاسلاميه كما أن السعوديه لن تخرج عن الأردن ودعمها للفلسطينيين مستمر وكانت على علاقه جيدة مع النظام السورى، ولكن الآن ضد نظام بشار غير وجودها فى مجلس التعاون الخليجى للدول وبالتأكيد هذا يدعم أهداف المملكة.

أكثر من مسئول غربى تحدث عن الشرق الأوسط الجديد المقسم إلى دويلات فما حقيقة ذلك وهل مصر نجت من هذا التخطيط؟
أولا الوضع فى الشرق الأوسط سيئ جداً عربياً والمستفيد الوحيد هو نيتياهو والحكومة النازية، وأنا لا أرى أن هناك مؤامرة أمريكية أو صهونية نحن من تآمرنا على أنفسنا ووضعناها بهذه الحالة وأعطينا فرصة للعدو من الاستفادة فالعرب يتقاتلوا مع أنفسهم فى الوقت الذى يوجد به حكومة نازية مدعومة من الكونجرس بالمنطقه تقتل وتخرب وتبنى مستوطنات .

ما تقييمك للإعلام العربى؟
الإعلام العربى يتغير فالصحافة العربية فى حالة مخاض والصحافة الورقية فى حالة زوال بسبب نقص الإعلانات وهروب القراء إلى الإنترنت، كما دائماً يواجه الإعلام العربى ضغوطاً من الحكومة ويسيطر عليه ضغط من الأنظمة، بالإضافة إلى ضغط المعلن والقارئ، كما أن الميديا العربية تعانى من نقص الحريات والمداخيل وبالتالى الإعلام العربى متخلف عن الإعلام الغربى بأكثر من عشر سنين فأهم شىء لابد أن يتوافر لنجاح الإعلام هى الحرية.

ما تقييمك للإعلام المصري؟
أنا متابع للإعلام المصرى بشكل جيد من جرايد القوميه والخاصه وهناك حد من الحريه بمصر بشكل جيد فنجد الاراء متعددة من حيث المؤيدة والمعارضة للحكومة وأرجو أن يستمر هذا.

ما تقييمك للإعلام الغربي؟
الإعلام الغربى يمتلك حرية واسعة فهو أكثر تطوراً فهناك قوانين تحمى القارئ والصحيفة.

ما تقييمك للإعلام الأمريكى وهل تعتقد أنه أسهم بالخديعة فى تغطية الانتخابات الأمريكية عندما روج لفوز هيلارى؟
الإعلام لم يسهم فى الخديعة ولكن استطلاعات الرأى هى من كانت ترجح بفوز هيلارى فالخطأ كان فى استطلاع الرأى فالإعلام كان يحاول أن يبحث عن حقيقة، ولكن بالنهاية أمريكا دوله صحفية مطلقة فالصحافة تتحدث وتكتب عن أى شىء تريده وليس ما تريده الدولة، حتى عندما يُعقد مؤتمرات بالبيت الأبيض نجد الأسئلة حادة دائماً ولا يوجد بها أى نفاق.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;