بعد استحواذ العبار على جوهرة التاج فى مجموعة الخرافى .."انفراد" يكشف حقيقة اتجاه شركة "أمريكانا" لتقليص العمالة.. حالة من القلق والخوف تصيب العاملين .. ومصير الشركات المنبثقة "محاط بالغيوم"

أعلن رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، منتصف العام الجارى، عن توقيعه اتفاقاً يقضى باستحواذ شركة "أدبتيو" - التى يقودها - على أسهم آل الخرافى فى الشركة الكويتية للأغذية و"أمريكانا"، ليقتنص جوهرة التاج فى المجموعة التى تنافس عليها كثيرون على مدى سنوات، وذلك فى صفقة تقدر قيمتها بنحو 2.4 مليار دولار، مثلت 66.8% من مجموع 391 مليون سهم فى الشركة.

وتوصلت "أدبتيو" التى تضم مجموعة مستثمرين يمثلهم العبار - الذى يرأس أيضاً مجلس إدارة شركة إعمار العقارية - إلى اتفاق مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التى تدير حصة آل الخرافى فى أمريكانا، للاستحواذ على غالبية أسهم كبرى شركات الأغذية فى وإحدى أبرز الشركات العاملة فى هذا القطاع فى المنطقة.

وتتوج هذه الصفقة واحدة من أطول مساعى الاستحواذ فى المنطقة حيث كانت حصة المجموعة فى أمريكانا - التى تملك امتياز الشرق الأوسط لسلسلة مطاعم دجاج كنتاكى وبيتزا هت وتنتج الأغذية تحت علامتها التجارية - معروضة للبيع منذ أوائل عام 2014 .

وتأسست أمريكانا في عام 1964 وحققت انتشاراً واسعاً فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاه شهيرة، وتوظف الشركة أكثر من 63 ألف شخص فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولديها 17 مصنعا فى المنطقة وخارجها مخصصة للعديد من المنتجات الغذائية.

وتعد مصر درة الأسواق التى تمتلكها مجموعه "أمريكانا" حيث يوجد بها 400 فرع تنتشر فى ربوع مصر وتحقق منها الجانب الأكبر من إيراداتها.

هذه الصفقة التاريخية أعقبها اتجاه للاستغناء عن عدد كبير من العاملين وتردد أنهم فى الطريق للاستغناء عن 30% من العمالة، فى ظل حالة من الغموض الذى يحيط بمصير الشركات المنبثقة مستقبلاً.

وسادت حالة من القلق والإرتباك بين العاملين بالشركة، خشية تسريحهم أو اتخاذ إجراءات قد تطيح بهم للخارج، بعد سطوع مؤشرات على الأفق باتجاه الشركة لتقليص العمالة.

وكشف عدد من العاملين عن قيام الشركة بالتفاوض مع عدد من العاملين لانهاء خدمتهم، كما أبدى آخرين رفضوا ذكر أسمائهم، قلقهم من المستقبل الذى قد ينتظرهم فى ظل الملاك الجدد، مطالبين الحكومة ووزارة التضامن بالتدخل خشية إهدار حقوقهم.

وقال " أ ب" أحد العاملين بالشركة، " نحن قلقون وخائفون من المصير الذى ينتظرنا، هما جايين يستثمروا ولا يخربوا البلد!".

كما كشف آخر طلب عدم الإفصاح عن اسمه، عن قيام الشركة بالفعل، بإنهاء خدمة عدد من العاملين فى إدارات التخطيط والمالية، و13 عاملاً فى إدارة الصيانة، بجانب وجود عدد آخر قد يواجهون نفس المصير.









الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;