"كاتشب هاينز به سم قاتل".. النيابة تقرر حبس صاحب الشركة 4 أيام.. وتشكيل لجنة لفحص اسطوانات المخالفات.. الشركة استغلت التسهيلات المصرية لتصنيعها وحظرتها إسرائيل

قاد موقع "انفراد" حملة ضد شركة "هاينز" ونشره القصة الكاملة لإحدى شركات صناعة الأغذية المحفوظة الكبرى ذات الطابع الدولى "شركة القاهرة للصناعات الغذائية" والكائن مصنعها فى القطعة 36 المنطقة الصناعية الثانية بمدينة السادس من أكتوبر والمختصة بتصنيع الصلصة والكاتشب.

12257-images

أمرت النيابة بحبس "مدحت. م" 46 سنة، مدير شركة "القاهرة للصناعات الغذائية هاينز" 4 أيام على ذمة التحقيقات فى القضية، وأمرت كذلك بعرض اسطوانة تحوى صور وتسجيلات مصورة خاصة بالمواد الغذائية الفاسدة وسلوكيات عامة بالشركة تضر بصحة مستخدمى منتجاتها، ولا تتماشى مع شروط الصحة العامة.

69056-15271633_10211294673547581_938342592_o

وقررت نيابة ثان أكتوبر، عرض المنتجات الغذائية من الطماطم والصلصلة والكاتشب ومستلزمات الانتاج التى تم ضبطها أمس فى مصانع شركة هاينز على مفتشى وزارة الصحة لتحليلها وكتابة تقرير واف عنها وبيان صلاحياتها للاستهلاك الادمى من عدمه.

207932

كانت النيابة قد استمعت برئاسة المستشار علاء سمير، الدكتور أحمد مهران، رئيس مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، وصاحب البلاغ المقدم للنائب العام ضد شركة "الكاتشب والصلصة" الشهيرة.

29360-15310649_10211294510783512_1530072860_n

كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة لفحص الإسطوانة، لمتابعة الإسطوانة، وكتابة تقرير عن ماتم تصويره، ومدى كشفه لحقيقة ما هو وارد فى البلاغ.

33464-15240260_10211294511343526_1277513635_n

وكشفت التحقيقات، أن تقديم البلاغ من قبل الشاكى جاء تنفيذاَ لدعوات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتصدى للفساد ومكافحته، والحق الدستورى فى الإبلاغ عن أى مخالفة وأى جريمة تهدد أمن وسلامة المواطنين، وأنه جاء بناء على المخالفات الجسمية، التى تهدد سلامة المواطنين، وتهدد سلامة الأمن الإقتصادى القومى بخطر جسيم، والتى تحدث فى مصانع شركة "الكاتشب والصلصة" الشهير.

39070-15319493_10211294511463529_736117953_n

وأشارت التحقيقات الى أن من صور الفيديوهات من داخل المصنع، هى مجموعة من الشباب من حركة "شباب ضد الفساد"، البعض منهم يعمل داخل المصنع، والبعض من خارج المصنع، وإن التصوير يوضح المصنع بكل تفاصيله من الداخل، ويكشف عن وجود طماطم مصابة بالعفن الأسود، والسوس، وبعض الأمراض الزراعية، وحشرات وشوائب، كما يكشف التصوير انعدام معايير الجودة.
احمد مهران مقدم البلاغ

انتشرت فى مصر خلال الأونة الأخيرة شركات الأغذية المحفوظة، لاستغلال احتياجات المواطنين المستمرة لها فى ظل الظروف التى تشهدها الدولة، إلا أن مثل هذة الشركات تستغل عملية التسهيلات التى تقدمها الدولة لها فتقوم بإرتكاب جرائم ومخالفات جسيمة نتيجة استخدامها لمواد فاسدة شديدة الضرر غير صالحة للإستهلاك الآدمى ناهيك عما تمثله هذا الجرائم من إهدار لمقدرات الدولة و تهديد للأمن الاقتصادى.
الرئيسية

البلاغ المقدم للنائب العام قُيد برقم 15138 لنسة 2016 بلاغات النائب العام، مدعماَ بالصور و الفيديوهات التى تكشف حجم الفساد و الإستهتار بحياة المصريين و يكشف حجم الضرر الذى يمس بصحة و سلامة ابنائنا من جراء ما تمارسه الشركة من جرائم ومخالفات جسيمة نتيجة استخدامها لمواد فاسدة شديدة الضرر غير صالحة للإستهلاك الآدمى ناهيك عما تمثله هذا الجرائم من إهدار لمقدرات الدولة و تهديد للأمن الاقتصادى.

كشف البلاغ أن هذه الشركة تحقق أرباح باهظة نتيجة الإضرار المتعمد بصحة المواطنين حيث حققت الشركة 390 مليون جنيه مبيعات عن عام واحد فقط عام 2013، وأن هذة الأرباح جاءت بعد خسائر 15% عن العام السابق أضف إلى ذلك ما يمثله سلوك هذه الشركة من مساس بسمعة مصر و مكانتها الصناعية و الإنتاجية و بما يؤثر على حجم الصادرات المصرية و تخفيض نسبة الطلب على المنتج الوطنى، و أن فريق عمل متطوع من حركة شباب ضد الفساد استطاع أن يقوم بتسجيل و توثيق هذه الجرائم الخطيرة بالصوت و الصورة فى قرص مدمج CD للعرض على السيد المستشار النائب العام لإحالة القضية الى النيابة المختصة لاتخاذ شؤنها فيما تراه من بدأ التحقيقات فى البلاغ المقدم ضد هذه الشركة.

وأكد البلاغ أن الحكومة الإسرائيلية أصدرت قرارا بحظر منتجات هايـنز من الكاتشب لأنه لا يحتوى على كمية كافية من الطماطم و أن معظمه تركيبات كيميائية مصنعة تضر بالصحة، على الرغم من أن هاينز تسوِّق المنتج على أنه يحتوى على تركيز 60% من الطماطم من مجموع المكونات، فقد أثبتت الفحوصات أنه يحتوى على تركيز 21% من الطماطم لكل زجاجة، ومع ذلك، تجادل الشركة الأم "ديبلومات" فى أن تركيز الطماطم موافق للمعايير الأوروبية والأمريكية لصناعة الكاتشب فصلصة هاينز تباع فى قطاعات صناعة الأطعمة على أنها توابل طماطم وليست صلصة كاتشب بما يكشف الغش و التدليس على متناولى هذه الاطعمة.

وأضاف البلاغ أن شركة هايــنز اعترفت أن الكاتشب الأصلى فى الولايات المتحدة يحتوى على 21% من مركزات طماطم، وليست طماطم طازجة فصلصة هاينز عبارة عن معجون طماطم يحتوى على كمية كبيرة من السكر، والصوديوم، والكربوهيدرات وهى مواد ذات سمية عالية و تُعد عاملاً رئيسياً فى الإصابة بالعديد من الأمراض، وقد نشر الموقع الإلكترونى للشركة المعلومات الغذائية لجميع المنتجات وللكاتشب الأصلى الذى يباع فى الولايات المتحدة وفى كل فروع الشركة فى دول العالم و منها مصر أن هناك 4 جرامات من السكر لكل 17 جرامًا من الكاتشب، كما يحتوى على الخل، ونوعين مختلفين من شراب الذرة (الفركتوز)، والملح، والعديد من التوابل التى لم يُكشف عنها حتى الأن.

وذكر البلاغ أسباب ثلاثة لضرورة التوقف عن تناول كاتشب هاينز و منع تصنيعه:

1 ـ يحتوى الكاتشب على تركيز عالى من شراب فركتوز الذرة هذا الشراب مصنع من ذرة معدلة وراثياً بشكل مضر و به نسبة سموم، كما أنك بمجرد تناوله، فإنه يتسبب فى ارتفاع سكر الدم بنسبة كبيرة، و ربما يتلف نسبة من أنسجة الكبد.

دراسات عديدة أثبتت أن تناول كميات كبيرة من شراب الفركتوز المعدل يؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب و السمنة و البول السكرى، بالإضافة إلى تسببه فى إضعاف جهاز المناعة.

وفى تحليل معملى حديث لهذا الشراب، تم اكتشاف احتواؤه على نسبة من الزئبق، و هو شديد السمية للجسم، لذلك ينصح الأطباء فى أمريكا هذه الأيام بتجنب تناول أى أغذية تحتوى على شراب فركتوز الذرة.

2 ـ يحتوى الكاتشب على خل مقطر و سكر الخل المقطر أيضاً غير صحى و يُصنع من ذرة معدلة وراثياً، بالإضافة إلى أن ملعقة واحدة من الكاتشب تحتوى على أربعة جرامات من السكر، و هى كمية غير صحية مطلقاً.

3 ـ كاتشب هاينز ليست له أية قيمة غذائية فى النهاية يجب أن تعرف أن الكاتشب ليست له قيمة غذائية، لا ألياف و لا بروتينات مفيدة، كل ما يحتويه هو معجون الطماطم مضافاً إليه الكيماويات و السكريات المعدلة وراثياً السابق ذكرها.

وحيث أنه فى غضون شهر نوفمبر/2016 تم تصوير ثمار طماطم غير صالحة للإستهلاك الآدمى يتم توريدها وتصنيعها فى مصنع شركة القاهرة للصناعات الغذائية هاينز مصر، ويثبت هذا التصوير الآتى:

1 ـ يقوم المصنع بتوريد وشراء الطماطم الفاسدة و التى تحتوى على عفن اسود، المصنع يشترى ثمار الطماطم التى بها "سوس" و الممنوعة من التداول مما يجعلها طماطم أو ثمرات فاسدة غير صالحة للتصنيع
2 ـ تم دخول وإستلام الطماطم الفاسدة بعلم أمن المصنع بالإضافة إلى إدارة الجودة الخاصة بالمصنع وبعلم جميع المسئولين بالمصنع.

3 ـ لا توجد أى عمليات فرز للثمار الموردة للمصنع بحيث يتم فرم كل ثمار الطماطم الموردة بدون إقصاء للفاسد منها و ذلك للحصول على أكبر كمية ممكنة دون مراعاة عناصر سلامه الغذاء، يتم فرم جميع ثمار الطماطم حتى الفاسد منها بدون عمليه الغسيل.

4 ـ ما يتم توريده هو الفرز الثانى و الذى لا يمكن بيعه فى السوق المحلى، أن هذا المصنع من أكبر وأشهر مصنعى الصلصة والكاتشب وللأسف لا يلتزم بمعايير السلامة الغذائية والجودة ويخالف شروط الصحة العامة، يقوم عمال المصنع بتجميع ثمار الطماطم بالكوريك من على الأرض, فى مخالفة صريحة لمعايير جودة و سلامة الغذاء.

5 ـ الطماطم الملقاة على الأرض يتم إسترجاعها مرة أخرى بالكوريك على خطوط الإنتاج دون غسيل أو معالجة، أن الثمار الفاسدة تضر بالصحه العامه حتى بعد تعرضها لعمليات التصنيع لأن سموم البكتيريا تظل موجودة بها برغم تعرضها للحرارة و البستره.

وطالب البلاغ النائب العام، بفتح التحقيق اللازم حول هذه الجرائم الواردة بالبلاغ والموثقة بالإسطوانة المدمجة و التى يرتكبها مصنع شركة القاهرة للصناعات الغذائية هايـنز مصر وإتخاذ اللازم قانوناً ضد هذا المصنع وجميع المسئولين فيه مع المطالبة بغلقه أسوة بما فعلت الحكومة الإسرائيلية فحياة المواطن المصرى أهم









الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;