الامارات تتصدر سوق الألعاب في الشرق الاوسط..مليار دولار حجم إنفاق الدولة الخليجية على سوق الألعاب.. واللاعبون الدوليون يستهدفون الأسواق الناشئة 2017

أفادت أبحاث حديثة أن الإمارات العربية المتحدة تتصدر قطاع لعب الأطفال في الشرق الأوسط حيث تقدر قيمة تجزئة الألعاب واللعب في الدولة الخليجية بـ 28 % من حجم السوق الإقليمي بحلول 2020.
وأفادت شركة يورو مونيتور انترناشيونال للأبحاث التحليلية أن حجم إنفاق المستهلكين في الإمارات على اللعب والألعاب وألعاب الفيديو بلغ 869 مليون دولار في 2015، وهو ما يعادل ثلث قيمة التجزئة في الشرق الأوسط في العام والبالغ 2.9 مليار دولار.
ومن المقدر أن يصل الإنفاق في الإمارات إلى 1.1 مليار دولار بحلول 2020، بزيادة نسبتها 6.2 % سنويا، فيما يتوقع أن يصل حجم سوق الشرق الأوسط بشكل عام إلى أقل من 4 مليارات دولار في ذات العام.
ومع ذلك تظل ترى يورو مونيتور انترناشيونال أن معدلات النمو تظل صحية بفضل الزيادة السكانية وارتفاع الدخل المتاح، ودعم القطاع السياحي، فيما يبلغ متوسط إنفاق الفرد على الألعاب في الإمارات 101 دولار، حيث تعد واحدة من أكبر الدول إنفاقا على الألعاب، اللعب وألعاب الفيديو في العالم.
وتعد هذه أخبار جيدة للصانعين والموردين الدوليين الذين قرروا دعم صادراتهم إلى الاقتصادات الرئيسية المزدهرة من خلال المشاركة في الدورة القادمة من المعرض التجاري عالم الألعاب وعالم الورق الشرق الأوسط 2017 في دبي.
تقام الدورة السابعة من معرض الأيام الثلاث في الفترة من 14 – 16 مارس في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويمثل المعرض منصة مثالية لالتقاء العارضين بأكثر من 6,500 تاجرا من كل منطقة الشرق الأوسط والمنطقة الأفريقية.
وتعد شركة New Capable من هونج كونج من بين شركات التصنيع التي أكدت على المشاركة في الدورة القادمة من بايبر ورلد الشرق الأوسط 2017، وسوف تستغل المنصة السنوية لاستعراض توليفة متنوعة من الألعاب، اللعب الرياضية، اللعب التعليمية وأدوات حفلات الأطفال.
وصرح روبين جو، مدير المبيعات في New Capable أن الشركة تنوي إطلاق العديد من المنتجات الجديدة في سوق الشرق الأوسط، بما في ذلك المكعبات المغنطيسي ونحلات التحكم عن بُعد.
وقال جو: "نود تكوين المزيد من العلاقات التجارية مع التجار الإقليميين من خلال بايبر ورلد الشرق الأوسط، ولتحقيق ذلك نطلق العديد من المواد الجديدة في سوق يتزايد الطلب فيه على أحدت منتجات التقنية العالية التي تتسم بالعملانية والسعر التنافسي".
وتابع: "حاليا تبلغ عائدات مبيعاتنا في المنطقة حوالي مليون دولار، ونتوقع زيادة ذلك بنسبة 50 – 100 % في 2017 في ظل توسيع انتشارنا في الأسواق الرئيسية المزدهرة".
ومن العارضين العائدين لدورة بلاي ورلد وبايبر ورلد الشرق الأوسط 2017 شركة "روكسبرنج" من السعودية، مورد أدوات حفلات الأطفال، و Yuhe Toysمن الصين، صانع معدات الملاعب والألعاب التعليمية.
وفي سياق متصل، تضم قائمة العارضين الجدد كلا من بايبي ميكس من بولندا، التي تغطي قطاعا كاملا من أدوات الرُضّع، من فُرش الأسنان وعربات الأطفال إلى أسرّة السفر وقضبان ألعاب الدفع باليد؛ وشركة "تايجرز" الأوكرانية لتصنيع وتوزيع لعب الأطفال، فراش وملابس الأطفال.
وقال دبوتشوك إيرينا، المالك المشترك لـ "تايجرز": "هناك نمو متنام عالميا على الألعاب متعددة الوظائف، الألعاب المصرح بها، ألعاب الحركة والتركيب، ألعاب الهواء الطلق والألعاب الرياضية وألعاب التحكم عن بعد. حاليا ليس لدينا أعمال في الشرق الأوسط، إلا أننا ننوي تدشين أعمالنا في المنطقة في 2017، ولهذا نريد عرض ألعاب تايجرز في بلاي ورلد وبايبر ورلد الشرق الأوسط، ونرى أن ألعابنا سوف تسعد عملائنا مستقبلا في دول الشرق الأوسط".
من جهته قال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض: "الأسواق المزدهرة مثل الشرق الأوسط تحرك النمو العالمي في الألعاب واللعب التقليدية، فيما تتصدر الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي مسار النمو الإقليمي المتصاعد".
وأضاف: "تشير الأبحاث إلى أن المنتجات وألعاب التحكم عن بعد المصرح بها تأتي في صدارة فئات النمو الرئيسية في الشرق الأوسط، فيما تتميز الإمارات بقوة الطلب تحديدا من السائحين على ألعاب التشييد التي تعكس المعالم المحلية مثل برج خليفة".
"وسيوفر المعرض في دورته القادمة لصانعي الألعاب الدوليين منصة رئيسية للقاء قطاع عريض من التجار، تجار الجملة، الموزعين وشركات التجزئة من كل المنطقة، وتمكينهم من تعزيز حضورهم في السوق، أو دخول أسواق جديدة كليا".
تتضمن قيمة التجزئة للعاب وألعاب الأطفال في الشرق الأوسط الألعاب واللعب التقليدية (الألعاب المخملية، الدُمى، أشكال الحركة وما يتعلق بها من اكسسوارات، ألعاب التحكم عن بُعد، الألغاز، اللعب، وأدوات حفلات الأطفال)، ومعدات وبرمجيات ألعاب الفيديو.
وتفيد يورو مونيتور انترناشيونال بأن الاتجاه الشائع في الإمارات هو إعطاء الأطفال مصروف جيب حتى يتعلموا قيمة المال ويتخذوا قراراتهم. وقد يحصل الطفل الذي يتراوح عمره بين 9 – 15 عاما ما بين 15 إلى 70 دولار شهريا، فيما يحصل الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 15 عاما على مبالغ تتراوح بين 70 – 220 دولار.
وردا على ذلك، يخلق تجار التجزئة مناخا يمكن من خلاله للأطفال التفاعل مع الألعاب واتخاذ قرار واعٍ بشرائها. يقدم تجار التجزئة ألعاب تباع بحد أدنى 3 دولارات إلى ما يقرب من 100 دولار، لتمنح الأطفال فرصة لاستخدام مصروف الجيب على ألعاب أرخص، فيما يمكن للبالغين تقرير ما إذا كانوا يريدون شراء الألعاب الأغلى لأطفالهم.
يعد معرض عالم الورق الشرق الأوسط 2017 أكبر معرض تجاري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للقرطاسية، الأوراق ومستلزمات المكاتب، وسيشارك فيه أكثر من 300 عارض من 36 دولة يستعرضون أحدث معداتهم من لوازم المكاتب، الأوراق، الأدوات المدرسية ومواد الحفلات والهدايا، إلى الألعاب، اللعب، أوراق اللف، ومستلزمات الطابعات والحرف والفنون.
ويتوقع أن يجذب المعرض التجاري المتخصص أكثر من 6,500 عارض من 105 دولة حيث يعود المعرض بفعالياته المعروفة مثل منطقة المكاتب الخضراء، التي تسلط الضوء على لوازم المكاتب الرئيسية التي يتم إنتاجها بطريقة مستدامة، و"راب ستار" (نجم التغليف) وهي مسابقة لف الهدايا.

Paperworld ME (12)

Playworld ME_ (2)

Playworld7

PW1



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;