غضب عارم بين الفلاحين فى الغربية بعد ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية رسميًا.. الفلاحين: قرار رفع الأسعار "خراب بيوت" .. ونقيب الفلاحين بالغربية: "اللي بيحصل حرام"

سادت حالة من الغضب العارم بين الفلاحين بمحافظة الغربية من غلاء سعر الأسمدة الكيماوية بجميع أنواعها، وتردد أقاويل مؤكدة من قبل أمناء المخازن بالجمعيات الزراعية بأن هناك زيادة أكثر من 50 % علي جميع أنواع الأسمدة.

وقال محمد الحاج "فلاح" إن الجمعية الزراعية أوقفت صرف الكيماوي منذ ما يزيد عن أسبوع بحجة الجرد وحصر المخازن، ولكن الحقيقة أن وزارة الزراعة خاطبت المديريات والجمعيات بحصر جميع الأسمدة المتبقية بالمخازن علي أن يبدأ البيع بالسعر الجديد بدءا من اليوم.

وقال مصدر بزراعة الغربية في تصريحات خاصة أن الحكومة وافقت رسميًا على رفع أسعار الأسمدة لأكثر من 50 % بنسب متراوحة بين أنواع الأسمدة " اليوريا، والنترات والملح".

وقال عباس الشرقاوي "فلاح" إن السعر الرسمي خراب بيوت وتشريد أسر وعجز عن سداد القيمة الإيجارية للأرض، وإذا كانت الحكومة هي من تنافس السعر في سوق السوداء فمن المتوقع أن يصل سعر الشيكارة في السوق لأكثر من 300 جنيها.

وأضاف عبد الرحمن محمد من مركز طنطا أن الحكومة رفعت سعر الأسمدة إلي الضعف خلال 3 شهور حيث أن سعر الشكارة في محصول الصيف الماضي كانت في الجمعية الزراعية بـ 70 جنيها وبعدها تم رفع الأسعار ليتم بيعها بـ 100 جنيها ولم ينتهي الفلاح من تسليم حصة المحصول الشتوي حتى تم رفع الثمن مرة أخري إلي متوسط 150 جنيها للشيكارة، بمعدل أكثر من الضعف في الوقت الذي تتشدق فيه الحكومة بعدم رفع الأسعار.

وكشف عن وجود قرار وقف صرف الأسمدة من جميع الجمعيات الزراعية على مستوى المحافظة وإجراء جرد فعلى لها خوفا من قيام أمناء المخازن المنحرفين بصرف الأرصدة على الورق قبل قرار رفع السعر الرسمي.

وفي تصريح خاص أكد حسن حلمي الحصري نقيب الفلاحين بالغربية أن ما يحدث مع الفلاح المصري من أزمات متكررة لا يطاق ولا يحتمل وارتفاع سعر الأسمدة يؤدي إلي أزمة حقيقة وظهور الأسمدة الفاسدة والمضروبة وتلاعب سوق السوداء بالفلاح، كما أن الفلاح سيعجز عن سداد ديونه.

وأضاف الحصري أن نقابة الفلاحين بالغربية لم يصلها أي منشورات رسمية بخصوص زيادة الأسعار حتى تاريخه.

وقال محسن المنسي رئيس لجنة الفلاحين بالمنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان لا بد من العودة الرسمية للسماد العضوي وعلي الفلاح أن يعتمد علي نفسيه فيما هو قادم، مشيرا ان الفلاح سابقا كان يستخدم حطب الذره وحطب القطن وقش الأرز كسماد عضوي أفل بكثير من الاسمدة الكيماوية التي تسبب الأمراض.

يذكر أن الموسم الزراعي الشتوي بالغربية يتضمن محاصيل القمح والبصل والبسلة والبطاطس والفول والبنجر، ويتم صرف 3شيكارة يوريا لكل فدان قمح، والبصل 4شيكارة يوريا، أو 6 شيكارة نترات للفدان.

ويصرف للبطاطس 6 شيكارة يوريا او 9 نترات للفدان، والفول 3شيكارة يوريا، والبنجر 4 شيكارة يوريا، والبسلة 2 شيكارة يوريا.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;