تعرف على القواعد المنظمة لتقدیم خدمات الدفع باستخدام الھاتف المحمول..منصة رئیسیة لجمیع أنواع خدمات الدفع والتحصیل الالكتروني ..صرف الرواتب.. تحصیل الفواتير وأقساط التمویل متناھي الصغر والمدفوعات الحكو

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري الإصدار الجدید من "القواعد المنظمة لتقدیم خدمات الدفع باستخدام الھاتف المحمول" وقد تزامن ذلك مع إصدار وحدة مكافحة غسل الأموال وتمویل الإرھاب "إجراءات العنایة الواجبة بعملاء خدمات الدفع باستخدام الھاتف المحمول"، حیث تمثل الحزمة المتكاملة الجدیدة من القواعد والإجراءات خطوة إیجابیة نحو التوسع في استخدام خدمات الدفع من خلال الھاتف المحمول بھدف إدخال المزید من الأفراد والمؤسسات متناھیة الصغر في الخدمات المالیة.

وتجدر الاشارة إلي أن إطلاق البنك المركزي المصري للتعلیمات الرقابیة الجدیدة یأتي في إطار حرصھا الدائم علي تطویر وسائل الدفع الإلكترونیة بھدف التحول إلي اقتصاد أقل علي أوراق النقد، وأكدت أن خدمة الدفع من خلال الھاتف المحمول تعد من أكثر اعتمادا الخدمات المالیة قدرة على تحقیق الشمول المالي في ضوء الانتشار الواسع لاستخدام ، وخاصة محدودي الدخل والشباب ً الھواتف المحمولة، حیث یمكن لجمیع أفراد المجتمع وسكان المناطق النائیة الحصول على الخدمات البنكیة بسرعة وبأقل تكلفة، على مدار الساعة.

ومن نوعھا في القطاع المصرفي ونقلة ً جدیدا وتمثل القواعد والاجراءات الجدیدة توجھا نوعیة نحو تحقیق المزید من الشمول المالي حیث تتیح التعلیمات الجدیدة استخدام البنوك للوكلاء في العدید من الخدمات أھمھا تقدیم اجراءات التعرف علي الھویة والتحقق منھا بالإضافة إلي السماح للشركات متناھیة الصغر والمؤسسات والتجار من عملاء الخدمة بالدفع أو التحصیل من حساب الھاتف المحمول.

. تسمح القواعد الجدیدة باستقبال تحویلات المصریین من الخارج على حسابات الھاتف المحمول الخاصة بالعملاء بأسلوب میسر وسریع، مع إمكانیة صرف التحویل من خلال مقدمي الخدمة المنتشرین داخل جمھوریة مصر العربیة.

منذ ما یقرب من ثلاث اعوام وتعتبر خدمة تحویل الأموال من خلال الھاتف المحمول والتي تم تشغلیھا فعلیا من ثلاثة أعوام من الخدمات النشطة حیث بلغ تعداد مشتركیھا حتى أكتوبر ۲۰۱٦ ما یقرب من٦٫۲ ملیون مشترك بمعدل نمو یتخطى ٦۰ %في الفترة من دیسمبر ۲۰۱٥وحتى أكتوبر .۲۰۱٦ وقد نصت القواعد الجدیدة على تفعیل خدمة التشغیل البیني بین أنظمة الدفع المختلفة باستخدام الھاتف المحمول مما یسمح بإجراء المعاملات المالیة بین كافة عملاء الخدمة دون التقید بالنظام التابع لھا العمیل.

وأمھلت البنوك الحاصلة على ترخیص من البنك المركزي لتقدیم خدمة الدفع من خلال الھاتف المحمول فترة سماح مدتھا ستة أشھر للانتھاء من تقدیم خدمة التشغیل البیني لعملائھا، كما عدلت القواعد الحدود القصوى للسحب والایداع والرصید وسمحت للعمیل بتحویل الأرصدة بین حساب الھاتف المحمول الخاص بھ وحساباتھ الأخرى بنفس البنك.

وتحقق التعلیمات الرقابیة الجدیدة مزایا أعلى لعملاء خدمة الدفع من خلال الھاتف المحمول وتجعل منھا منصة رئیسیة لتقدیم جمیع أنواع خدمات الدفع والتحصیل الالكتروني داخل جمھوریة مصر العربیة، الأمر الذي سیسمح بالعدید من الخدمات الجدیدة مثل صرف الرواتب، تحصیل الفواتیر، تحصیل أقساط التمویل متناھي الصغر بالإضافة إلي المدفوعات الحكومیة.

بعدة ركائز رئیسیة أھمھا الأمن السیبراني، خاصا وقد أولت القواعد الجدیدة اھتماما ومراقبة الأنشطة الاحتیالیة، وحمایة حقوق العملاء، وجدیر بالذكر أن اصدار حزمة القواعد والاجراءات الجدیدة ھو نتاج التعاون المستمر في ھذا المجال بین البنك المركزي المصري ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمویل الإرھاب والجھاز القومي لتنظیم الاتصالات.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;