زى النهاردة.. ذكرى ميلاد "أمنا الغولة" نعيمة الصغير والتى اشتهرت بـ"الكتعة" فى "العفاريت".. و"الحماة المفترية" فى "الشقة من حق الزوجة"

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نعيمة الصغير الـ85 والتى ولدت فى يوم 25 ديسمبر عام 1931 وعرفت بالحماة المفترية والشريرة فى معظلم أدوارها السينمائية، ويعد فيلم "العفاريت" الذى أنتج فى عام ى من أكثر الأفلام التى علقت فى أذهان الجمهور بنعيمة الصغير، فعلى الرغم من أن ذلك الدور إذا كان لعبه آى ممثله أخرى لم يكون له هذا الصدى، إلا أن " الصغير" استطاعت أن تكون بطلة الجانب المرعب من الفيلم، فعلى الرغم من أنه بطولة " عمرو دياب" و " مديحة كامل" ذلك الثنائى الرومانسى، إلا ان الفيلم مازال مرعباً بالنسبة للجمهور المصرى بسبب شخصية " الكتعة" التى جسدتها نعيمة الصغير والتى استطاعت أن تقدم من خلالها شخصية خاطفة الأطفال ورئيسة العصابة المخيفة، فتحولت من مجرد شخصية فى فيلم إلى عبرة لأى طفل يترك يد امه او يفكر فى النزول إلى الشارع دون علم أحد خوفاً من أن يقع تحت أنياب الكتعة.

2

3



ويرجع الفضل في اكتشافها للمخرج حسن الإمام وكانت قد بدأت مسيرتها الفنية كمونولوجست مع زوجها محمد الصغير، ثم عملا معا في فرقة إبراهيم حمودة، كما عملا مع إسماعيل يس ثم بدأت مسيرتها السينمائية في الأربعينيات.

4

5

ومن أشهر أدوارها دور "نازلى" فى فيلم "الشقة من حق الزوجة" وتوفيت فى٢٠ أكتوبر 1991، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها "القاهرة٣٠"، و"مولد يا دنيا"، و"شلة الأنس"، و"سونيا والمجنون والأقمر"، و"مكالمة بعد منتصف الليل" و"شفيقة ومتولى" و"مع سبق الإصرار" و"إسكندرية ليه" و"قصة الحى الغربى" و"المشبوه" و"قهوة المواردى" و"حب في الزنزانة"، ونعيمة فاكهة محرمة، و"شهد الملكة"، و"رمضان فوق البركان"، "الزمار والبدرون"، و"لعدم كفاية الأدلة" و"جرى الوحوش" و"أيام الرعب"، و"عليش دخل الجيش"، و"ليل وخونة"، و"إلا أمى".

واستولت السينما على كل حياتها، فلم يمثل المسرح أو التليفزيون إغواء فنيا لها ولم تهتم كثيرا بالعمل في التليفزيون أو المسرح ومن الأدوار التي اشتهرت بأدائها الحماة القاسية والمحرضة والعجوز المتصابية كما تميزت أيضا في الأدوار الكوميدية.



وكانت الحماة القاسية فى فيلم "الشقة من حق الزوجة"، فكان تجسيدها إلى الحماة مختلف تماماً، فعلى الرغم من تجسيد كل من "مرى منيب" و " ميمى شكيب" لهذا الدور إلا أنهما لم يكونا مرعبين أبداً مثل " الصغير" التى قدمت ملامح الحماة المرعبة ذات طبقة الصوت الخشنة والملامح الحادة والحديث الغليظ، فمن منا لم يستمتع بمشهد ضربها بالفوطة من قبل الفنان محمود عبد العزيز وكأنه بذلك انتقم لكل مشاهد شعر بالرعب أثناء متابعته للفيلم بسبب وجودها.












الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;