الانتحار يدق ناقوس الخطر .. الهروب من الديون والخلافات العائلية أبرز أسبابه ..وخبراء نفسيين : العودة إلى الدين الوسيلة الوحيدة للحماية من الانتحار أو الأمراض النفسية

بسبب الهروب من الديون والخلافات العائلية تعتبر تلك الأفكار وغيرها تدفع العديد من الشباب والفتيات للإقدام على الانتحار، الأمر الذى يدق ناقوس الخطر ، و شهدت محافظة الجيزة، خلال هذا الشهر اكثر من حالات انتحار .

ويرصد موقع " انفراد " ابراز تلك الحالات :


لارتباطها بوالدها :


ففى 25 ديسمبر .. كشفت التحقيقات نيابة جنوب الجيزة، بإشراف المحامى العام الأول للنيابات، المستشار حاتم فاضل، بأن "ميادة.ر" 19 سنة، عُثر عليها بشقتها في العمرانية، مشنوقة بـ"إيشارب" ، ومعلقة بـ" جنش" سقف غرفة نومها، وذكرت التحقيقات أن تقرير مفتش الصحة أكد عدم وجود شبهة جنائية، وأن المجنى عليها مصابة بكسور في الرقبة، وتبيّن من خلال معاينة مسرح الواقعة أن الشقة التي تقطنها المتوفاة بالطابق الثانى ومكونة من غرفتين وصالة، كما عُثر على "إيشارب" يتدلى من "جنش" بإحدى الغرفتين.

وقالت التحقيقات إن والدة المجنى عليها أفادت بأنها عقب عودتها لمنزلها وجدت ابنتها معلقة أعلى سقف غرفة نومها، وإن والدها تم احتجازه بأحد المستشفيات للعلاج النفسى، فأقبلت نجلتها على الانتحار، نظرًا لارتباطها بوالدها.

بسبب الدراسة :


ففى 24 ديسمبر الجارى انتحر طالبا بشنق نفسه فى الهرم، بسبب معاتبة والده له على عدم اهتمامه بدراسته، حيث تلقى الرائد عمرو حجازى رئيس مباحث قسم شرطة الهرم، بلاغا يفيد بانتحار "ص.م" طالب يبلغ من العمر 14 عاما، وبإجراء التحريات وسؤال والده، أفاد بأنه تلقى اتصالا من زوجته تخبره فيه بانتحار نجله بشنق نفسه، لتكرار معاتبته بسبب عدم اهتمامه بدراسته، فحرر محضرا بالواقعة.

خلافات الأسرة دفعها لشنق نفسها :


وفى 21 ديسمبر الجارى، أقدمت ربة منزل بالانتحار شنقاً داخل مسكنها بدائرة قسم شرطة العمرانية، بعد خلافات أسرية متواصلة، وكشفت التحقيقات، أن السيدة المنتحرة فى العقد الثالث من عمرها، وأنها انفصلت عن زوجها منذ عدة سنوات، وعادت للإقامة مع أسرتها، إلا أن الخلافات دبت بينها وبين والدها، نظراً لاعتياده تعاطى المواد المخدرة، وعدم انصياعه لنصحها له بالإقلاع عنها، ما دفعها للانتحار.

تراكم الديون والخوف من الحبس :


وفى 17 ديسمبر أنهى تاجر حياته بالانتحار شنقا داخل محله فى مدينة نصر، بسبب تراكم الديون عليه، حيث تلقى قسم شرطة ثان مدينة نصر بلاغا من الأهالى بالعثور على "محمود على" مشنوقا داخل محله، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وتبين من التحريات والتحقيقات أن المتوفى يملك محل منظفات وصنع لنفسه مشنقة، حيث وضع حبل غسيل حول عنقه وشنق نفسه داخل محله، وكشفت التحريات والتحقيقات أن المتوفى كان يمر بحالة نفسية سيئة، بسبب تراكم الديون عليه، وفشله فى سدادها، ما دفعه للانتحار.

الفشل فى الحصول على فرصة عمل سبب انتحاره :


وفى 12 ديسمبر أقدم "أ.غ" 26 سنة سورى الجنسية، على الانتحار شنقا داخل منزله بدائرة قسم أول أكتوبر، وبسؤال شقيقه أفاد بأنه انتحر بشنق نفسه بغرفته نتيجة معاناته من ضائقة مالية وفشله فى العثور على فرصة عمل، فحرر محضرا بالواقعة.

تركها خطيبها وتزوج فأنهت حياتها بالانتحار:


وفى 8 ديسمبر، أنهت فتاة حياتها وانتحرت بمنطقة عين شمس بعدما تناولت أقراص "برشام"، حزنا على فسخ خطوبتها، وتلقى قسم شرطة عين شمس بلاغا من المستشفى بوصول "آية.م" 18 سنة، مصابة بتسمم، نتيجة تناولها عدد كبير من الأقراص المخدرة، وتم إسعافها ولكنها فارقت الحياة.

انتقل رجال المباحث للمكان، وبسؤال أسرة الفتاة أكدوا أمام محمد طه مدير نيابة عين شمس، أن ابنتهم كانت مخطوبة لأحد الأشخاص وارتبطت به عاطفيا، ولكنه فسخ خطبتها وتركها.

وأضافوا أن الفتاة علمت بأن خطيبها السابق ارتبط بفتاة أخرى، ما سبب لها حالة نفسية سيئة، حيث دخلت غرفتها وتناولت أقراصا مخدرة، وتم نقلها إلى المستشفى لإسعافها، ومكثت يوما ولكنها فارقت الحياة.

خبراء الطب النفسى أكدوا أن 70% من المنتحرين يقدمون على تلك الخطوة دون تخطيط مسبق، وعادة ما ينتحر بأى وسيلة يجدها أمامه، أو التى لا تسبب له متاعب، وأن هنالك 3000 محاولة انتحار سنوياً بمصر أغلبها بين الشباب، حيث إن أغلب المنتحرين من المراهقين من سن 14 إلى 19، والذين بينتحروا فى أول موقف صعب يواجههم، وأنه لابد على الأهل ملازمتهم من غير تضييق وخنقة، وتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى العودة إلى الدين وهى الوسيلة الوحيدة للحماية من الانتحار أو الأمراض النفسية.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;