"بطل من ورق".. كاتب مضبطة البرلمان عن أسرار كتابة الجلسات لـ"انفراد": المضابط تكتب بـ"القلم الرصاص" وترسل للنواب لإجراء تعديلات عليها.. وشرط موافقة كافة الأعضاء لحذف كلمة منها.. و400 موظف مخصصين لها

كثير منا لا يعلم كواليس مضابط مجلس النواب، والتى تدون وتسجل عبر التاريخ مايحدث داخل الجلسات العامة للبرلمان، لتكون خير شاهدا على اعضاء مجلس النواب بما لهم وما عليهم، لذلك اقتحم موقع "انفراد" عالم "مضبطة البرلمان"، ليكشف عن "بطل من ورق" أو الجندى المجهول خلف أوراق المضبطة، وهو واحد ضمن 500 شخص تقريبا بالبرلمان، يكتبون ويسجلون للتاريخ مضابط مجلس النواب، ويعد شاهدا ومدونا لعدة مجالس سابقة، منذ الثمانينات وحتى وقتنا الحالى، ليطلعنا على كواليس وأسرار البرلمان فى عهد الدكتور فتحى سرور مقارنة بالبرلمان الحالى فى عهد الدكتور على عبد العال، بالاضافة الى كواليس وأسرار كتابة المضبطة والذى لايعلمها الكثيرون.
واختص كاتب المضبطة "انفراد" للحديث معها رافضا ذكر اسمه حرصا على وظيفته ، و ينشر"انفراد" حديث كاتب المضبطة المليء بالعديد من اسرار البرلمان سواء الحالى أو السابق، والتى سنتناولها فى عدة أجزاء.
الجزء الأول

كواليس كتابة مضبطة البرلمان

هناك أمانه كاملة من أمانات المجلس خاصة بمضبطة الجلسة، يرأسها الأمين بركات السايح، وهى عبارة عن قسم كبير جدا يسمى "امانة شئون الجلسات"، وهو خاص بالصوتيات، ويشمل المضبطة، بالإضافة الى الشئون الادارية والمالية، ويعد مركز معلومات كامل بقوم بتسجيل كل "همسه" تحدث من صوت وصورة لإشارات واختزال، وهو مركز ضخم جدا به أكثر من 500 موظف، متخصصين جميعا فى تخزين المعلومات.

عدد الموظفين المختصين بالمضبطة

ويوجد قسم يسمى "الاذاعة" داخل "امانة شئون الجلسات"، وهو المختص اكثر بالمضبطة، ويتم تقسيم المضبطة لقسمين، قسم للمضابط التى تحمل أرقام زوجيه ويختص بها مايقرب من 50 موظف ، وقسم أخر للمضابط التى تحمل أرقام فردية وأيضا مخصص له 50 موظف آخرون كما يخصص ما يقرب من 400 موظف لشئون المضبطة فقط، ذلك من اصل الـ 500 موظف داخل "امانة شئون الجلسات.
أما الموظفين المسئولين عن كتابة المضبطة داخل قاعة الجلسات، هما عبارة عن فرق متعددة، تصل الى اكثر من 20 فرقه كل فرقه مكونه من 3 موظفين "رئيس وعضوين"، كل فرقه تدخل الجلسة للكتابة لمدة ربع ساعة وتخرج لتدخل فرقه أخرى تستكمل، وهكذا بالتناوب بين الموظفين طوال مدة انعقاد الجلسة، ومخصص لهم طاوله توجد اسفل منصة رئيس المجلس.
ومهم جدا تواجد كاتب المضبطة فى القاعة برغم وجود التسجيل، لرصد اى فعل او رد فعل ، او اشارة غير لائقة او اشارة تعبر عن غضبه مثل القاء نائب بالأوراق أمامه لابد أن يسجل كل شيء فى المضبطة لوضوح جميع الانطباعات.

المراحل التى تمر بها المضبطة حتى يتم التصديق عليها من المجلس

ويقول كاتب المضبطة أن "المضبطة" تمر بمراحل كثيرة جدا أول مرحلة وأبرزهم هى مرحلة الموظفين، المتواجدون داخل القاعة، ومخصص لهم مكان على طاولة توجد أسفل منصة رئيس المجلس، وتسمى مرحلة أو قسم "التحرير" بمعنى كتابة كل مايقال حرفيا داخل الجلسة ، لكن فقط بـ "القلم الرصاص"، ثم مرحلة "التجويد"، ثم ترفع المضبطة بعد ذلك للمراجعين قانونيا واجرائيا، ثم مراجعين لقواعد اللغة العربية، أى تصحيح اللغة.
وصعب جدا ان أطلب من النائب إعادة حديثه او الاستفسار عن أي كلمه غير واضحة اثناء الجلسة، لكن يتم سماعها عبر التسجيل الصوتى للجلسات مرة أخرى لتنقيتها وتحرى الدقه بها.

شروط حذف عبارة او كلمة ما من المضبطة

بالطبع كل مايقال فى الجلسة يتم تدوينه عبر المضبطة بالحرف الواحد، ولا يمكن تصحيحه او تغيره او تحريفه مرة أخرى لكن فى حال صدور كلمة أو لفظ غير لائق من أحد الأعضاء ولم يرضى عنها رئيس المجلس، ويراها غير لائقة قانونيا او أخلاقيا يحق له طلب حذفها ، وفى هذه الحالة لابد من موافقة المجلس بأكمله، ومن الممكن ان يرفض الاعضاء حذفها ويتم الاجماع عليها انها مناسبة، فى هذه الحاله لايجوز حذفها.

التخصصات والمؤهلات العلمية لكاتب المضبطه

ولا يوجد شروط او مؤهلات علمية خاصة لكن يفضل خريجى كليات اللغة العربية والحقوق وعلوم سياسية واقتصاد ودار علوم وأداب وكل ماهو قريب بعض الشئ من المجال، لكن المجلس موجود فيه حاليا كل المؤهلات، ويعد خريجى الحقوق اكثر المؤهلات داخل البرلمان، الا ان هناك العديد من الموظفين ايضا من حاملى الدبلومات لكنهم معينين منذ فترة ، ويكون تخصصهم اكثر فى التعامل مع الكمبيوتر وادخال البيانات.

المجلس حريص على حصول كاتب المضبطة على مهارات لغوية

و المجلس حريص بشكل كبير على إعطاء الموظفين دورات كثيرة بصفة دائمة، فى اللغة العربية والاختزال وأمن المعلومات، وغيرها الكثير من المهارات الهامه والخاصة فى هذا المجال.

عقبات ومواقف سيئة اثناء كتابة المضبطة

والتدخلات اكثر شيئ يرهق عملنا، بمعنى تدخل اكثر من عضو فى الحديث وفى بعض الاحيان يتحدث اكثر من 5 نواب فى وقت واحد، منهم من يعترض وعضو يوجه اللوم واخر يؤيد وكلمة من رئيس المجلس وهكذا يحدث تداخل فى الاصوات.

الفارق بين المضبطه حاليا والمضبطه فى المجالس السابقة

المضبطة كانت زمان تطبع ورقيا ، لكن حاليا يتم التركيز على انها تعد الكترونيا أكثر حتى يتم ارسالها للأعضاء على التابلت الخاص بهم، جلسة بجلسة، ليراجعها كل نائب، لأنه لابد ان يصدق المجلس على المضابط ، وكل عضو يقرأ المضبطة ويراجع حديثه ويتأكد من صحته.

يجوز للنائب أن يضيف تعديل او تغيير على المضبطه

لا يستطيع النائب ان ينكر حديث او لفظ صرح به او يتراجع عن تصريح له، وكل حرف يصدر يتم تدوينه غصب عن أى فرد، لكن بالفعل من الممكن ان يقوم النائب بالتعديل ويقول ان ده مش كلامى وهو من حقه، ويقول ماقصدش كده او كلامى ماكنش واضح لكم، وفى هذه الحاله يعمل تصحيح للمضبطه بحسب ماهو يرى والأهم انه بحسب الحقيقه .

تدرج وظيفى لكاتب المضبطة يصل لنائب وزير

وعن الترقيات يقول الكاتب بالفعل يوجد ترقيات، حيث يتم التعيين فى البداية على الدرجه الثالثة التخصصية او الكتابية، وتتدرج لتصل لوكيل أول وزارة، أى نائب وزير، وتختصر فقط لخريجى الكليات.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;