تصورات الأحزاب حول لجان البرلمان "الوفد" يسعى لاستحداث "الشئون الافريقية ولمكافحة الفساد و بالمرأة" و"مستقبل وطن" يبحث فصل السياحة عن الإعلام والصناعة عن الطاقة و"المصريين الأحرار "يقترح 4 لجان

يبدو أن هناك شبه توافق بين الأحزاب الممثلة فى لجنة إعداد لائحة داخلية لمجلس النواب، حول استحداث عدد من اللجان الخاصة، ورفض الابقاء على عدد اللجان عند 19 لجنة، وتوافقت الأحزاب حول لجنة الشئون الإفريقية، وكذلك فصل لجان عن أخرى أبرزها السياحة عن الثقافة والإعلام والصناعة عن الطاقة.

"الوفد": نسعى لاستحداث 3 لجان النائب صلاح شوقي عقيل، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أكد أن هناك ضرورة تقتضيها المصلحة العامة لاستحداث عدد من اللجان خلال صياغة اللائحة الداخلية فى البرلمان، مشيرًا إلى أن الوفد يسعى لإضافة 3 لجان جديدة وهى" الشئون الافريقية – مكافحة الفساد – المرأة".

وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، لـ"انفراد"، إن هناك ضرورة ملحة بالنسبة للجنة الشئون الأفريقية خاصة بسبب الظروف الحالية ولكى نتفادى أخطاء الماضي بشأن تهميش دور مصر فى أفريقيا بخلاف الأوضاع فى ستينات القرن الماضى .

وأوضح النائب صلاح شوقي، أنه ليس من المعقول عدم وجود لجنة خاصة للسياحة فى هذا التوقيت خاصة أنها "كنز استراتيجى" وكذلك لابد من فصل الصناعة عن الطاقة فى إطار عمل توجه جديد لاستخدامات جديدة للطاقة.

مستقبل وطن: استحداث لجنتين وفصل السياحة عن الإعلام وأكد النائب محمود يحيى، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن الحزب مازال يتلقى اقتراحات بشأن اللجان التى سيتم استحداثها فى البرلمان، عقب اقرار اللائحة الداخلية للمجلس، مشيرًا إلى أن هناك توافق حول استحداث لجنة للشئون الأفريقية ولا خلاف عليها.

وأضاف نائب رئيس الكتلة، لـ"انفراد"، أن الفكرة فى اللجان ليس بهدف ملئ فراغ فقط، وإنما الوصول إلى لجان فعالة فى العمل الرقابي والتشريعي تحقق نتائج على أرض الواقع، لافتا إلى أن الحزب يدرس مقترحًا لعمل لجنة للتضامن الاجتماعى.

وتابع النائب محمود يحيى : "أما بالنسبة لفصل عدد من اللجان فإن هناك نية لفصل الثقافة والاعلام عن السياحة، ونؤيد فصل الصناعة عن الطاقة وبذلك قد يزيد عدد اللجان البرلمانية إلى أكثر من 25 لجنة".

"المصريين الأحرار " يقترح 4 لجان جديدة وأعلن أيمن أبو العلا، ممثل حزب المصريين الأحرار، فى لجنة إعداد لائحة داخلية فى البرلمان، عن تقديم تصور من الحزب بضرورة استحداث وإضافة 4 لجان خلال صياغة لائحة داخلية للبرلمان وهي "الشئون الافريقية ، مكافحة الفساد والشفافية، لجنة الأسرة والإعاقة، لجنة خاصة بالمشروعات".

وأوضح أبو العلا، أن تلك اللجان المقترحة لها دور مهم خلال الفترة المقبلة فجميعها يرتبط بها عدد كبير من القوانين، مشيرًا إلى أن لجنة مكافحة الفساد مهمتها متابعة و مراقبة التقارير الصادرة عن الأجهزة المختلفة والمتعلقة بالفساد، مشيرًا إلى أن تلك اللجان لن يتم عملها لتكون مهمشة ولكن سيبرز دورها فور عملها.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;