تنظيم مشاركة "المصريين بالخارج" إشكالية جديدة أمام لجنة "لائحة البرلمان" الانقسام سيد الموقف وأبوالعلا: سنتعامل معهم بمزيد من المرونة وعطالله سليم: حضورهم إلزام دستورى و المادة 88 توجب رعايتهم

تبقى عملية تنظيم مشاركة ممثلى المصريين بالخارج فى البرلمان إشكالية أمام اللجنة المكلفة بإعداد مشروع، حيث يرى بعض النواب ضرورة فى التعامل بمرونة معهم مؤكدين ضرورة تواجدهم بالخارج لفترات طويلة ليكونوا على تواصل دائم مع الجاليات المصرية بالخارج للتعرف على مشاكلهم، فيما يؤكد آخرون أن تواجدهم الدائم بالجلسات ضرورة دستورية.

فيما يرى ممثلو المصريين بالخارج بمجلس النواب أن تنفيذ تمثيل المصريين بالخارج يفترض تواجدهم خارج البلاد للتواصل مع أبناء الجاليات المصرية، ونقل أمالهم ومشاكلهم لمجلس النواب المصرى، مؤكدين أن تواجدهم المستمر داخل البلاد قد يعرضهم لانتفاء الصفة التى تم ترشحهم على أساسها فضلا عن تعرضهم لفقدان وظائفهم، وذلك وفق للطلب الذى يتقدم به النائب شريف فخرى ممثل المصريين بالخارج إلى الأمانة العامة لمجلس النواب.

نائب برلمانى: مجلس النواب سيتعامل بمرونة مع ممثلى المصريين بالخارج قال الدكتور أيمن أبوالعلا، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بلجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إن مجلس النواب سيتعامل بمزيد من المرونة مع ممثلى المصريين بالخارج بالبرلمان، مؤكدا أن اللائحة الداخلية ستنص على استدعائهم من جانب الأمانة العامة للمجلس فى الأمور ذات الأهمية مثل استجواب الحكومة أو القوانين المكملة للدستور وغيرها من الأمور ذات الأهمية على حد قوله.

وأضاف "أبوالعلا " لـ "انفراد"، أن المصريين بالخارج سيحصلون على مكافآتهم بصورة طبيعية، على أن تقوم أمانة المجلس بإرسال مضابط الجلسات إليهم بشكل مستمر ، لافتا إلى أن تصويتهم دون حضور المناقشات داخل المجلس غير دستورى.

نائب يطالب ممثلى "المصريين بالخارج" بالبرلمان بالتفرغ لأداء عملهم البرلمانى فيما أكد النائب محمد عطالله سليم، عضو لجنة تعديل اللائحة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، على ضرورة تطبيق مبدأ المساواة بين جميع النواب، مشيرا إلى أن ممثلى المصريين بالخارج داخل البرلمان مثلهم مثل أى نائب أخر عليهم التفرغ لأداء عمله داخل البرلمان على أكمل وجه.

وقال "سليم" لـ"انفراد"، إن نص المادة 103 بالدستور تنص على إلزام النائب بالتفرغ، مؤكدا أن البرلمان لن يقبل تمييز بعض النواب عن الآخرين.

إيهاب الخولى: من الضرورى إيجاد آلية لتنظيم مشاركة ممثلى "المصريين بالخارج" فى الجلسات وفى نفس السياق قال النائب إيهاب الخولى، عضو لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إن اللجنة ستبحث خلال اجتماعاتها آلية تنظيم مشاركة ممثلى المصريين بالخارج فى جلسات البرلمان، مؤكدا على ضرورة ممارسة المصريين بالخارج لعملهم كأى نائب أخرى بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.

وأضاف "الخولى" لـ"انفراد"، أن اللجنة ستناقش اليوم عدد اللجان وطبيعتها ومطالب البعض باستحداث عدد من اللجان، لافتا إلى ضرورة إيجاد آلية مناسبة تضمن تواجد ومشاركة ممثلى المصريين بالخارج فى الجلسات العامة أو من خلال لجنة "المصريين بالخارج" إذا تم استحداثها بالفعل.

عصام الإسلامبولى: أتصور ضرورة تحديد نسبة لمشاركتهم أو استخدام الفيديوكونفرانس ومن جانبه قال الفقيه الدستورى، عصام الإسلامبولى، إن المادة رقم (88) بالدستور تنص على "تلتزم الدولة برعاية مصالح المصريين المقيمين بالخارج، وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم، وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع وإسهامهم فى تنمية الوطن"، وينظم القانون مشاركتهم فى الانتخابات والاستفتاءات، بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم، دون التقيد فى ذلك بأحكام الاقتراع والفرز وإعلان النتائج المقررة بهذا الدستور، وذلك كله مع توفير الضمانات التى تكفل نزاهة عملية الانتخاب أو الاستفتاء وحيادها".

وأوضح "الإسلامبولى" لـ"انفراد"، أن لجنة صياغة اللائحة عليها صياغة نظام خاص لمشاركة ممثلى المصريين بالخارج مع مراعاة أوضاعهم الخاصة، مضيفا: "أتصور وضع نظام خاص لمشاركتهم سواء بتحديد نسبة معينة لحضور الجلسات أو المشاركة فى الجلسات من خلال الفيديو كونفرانس بحيث لا يلتزم النائب بحضور الجلسات".




الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;