الصحف البريطانية:"هيومان رايتس" تنتقد قطر بشأن قوانين العمل قبل استضافتها كأس العالم 2022البنتاجون يدرس عملية عسكرية فى ليبيا ضد داعشوخبراء: فيروس زيكا انتقل للبعوض العادى وربما يصبح وباء

الجارديان: "هيومان رايتس ووتش" تنتقد قطر بشأن قوانين العمل 1 اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الأخير المتعلق بإخفاق قطر فى "تطبيق إصلاحات عمالية أساسية"، بشأن العمال المهاجرين وعاملات المنازل، وقالت إن المنظمة انتقدت التعديلات لقوانين العمل قبل كأس العالم فى 2022، زاعمة أن وضعهم فى الدولة النفطية الصغيرة "ضعيف للغاية". وتعرضت قطر للكثير من الانتقادات المتعلقة بالعمال وكيفية معاملتهم. وأوضحت الجادريان أنه عقب تحقيقات قامت هى بها، وجماعات دولية لحقوق الإنسان ووسط غضب دولي متزايد، أعلنت قطر عن سلسلة من الإصلاحات فى أكتوبر 2015.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" أمس فى التقرير العالمى 2016 إن الإصلاحات العمالية التى تبنتها قطر في 2015 لم توفر حماية كبيرة للعمال المهاجرين من ذوى الأجور المتدنية، وتركتهم عرضة للاتجار بالبشر والعمل القسرى. وأضافت فى تقريرها: "تشيّد قطر الملاعب وتطور البنية التحتية استعدادا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، لكن على الرغم من الانتقادات المستمرة منذ سنوات عديدة لإساءتها معاملة العمال المهاجرين، لم تعالج الإصلاحات التي أُعلن عنها في أكتوبر 2015 الجوانب الأكثر إشكالية في نظام الكفالة." وأوضحت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "لم تتبن قطر إصلاحات كافية لقانون العمل، ما تسبب فى تقويض طموحاتها التقدمية. على الحكومة القطرية أن تعى أن حماية حقوق عمال البناء المهاجرين جزء ضرورى من استضافة إحدى بطولات كرة القدم فى القرن 21".

وأشار تقرير المنظمة الحقوقية إلى أنه فى أكتوبر أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى "القانون رقم 21 لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم". ورغم أن قانون الكفالة الجديد يشير لصاحب العمل بـ "المستقدم" وليس "الكفيل"، لكنه يبقى على الخصائص الاستغلالية الأساسية لنظام الكفالة. ومازال العامل يحتاج إلى الحصول على "شهادة عدم ممانعة" من صاحب العمل إذا كان يريد الانتقال قانونيا للعمل عند آخر، ومازال يحتاج للحصول على تصريح خروج من صاحب العمل لمغادرة قطر. وينص القانون الجديد على تشكيل لجنة تظلمات يلجأ إليها الوافد فى حال رفض الكفيل أو المستقدم منحه تأشيرة خروج، لكنه أبقى على القيود التعسفية المفروضة على حق العامل فى ترك البلاد.

وأضافت أنه "فى فبراير ، وافق الشيخ تميم على تعديل قانون العمل فى دولة قطر بإدخال نظام خاص بحماية دفع الأجور. يلزم النظام الجديد أصحاب العمل بدفع رواتب العمال مباشرة فى حساباتهم المصرفية. لكن إصلاحات قانون العمل في 2015 واصلت استثناء عاملات المنازل من هذه الحماية المحدودة وتركتهن عرضة للاستغلال والانتهاكات البدنية والجنسية." وأوضحت المنظمة أنه عند كتابة تقريرها، كان هناك مشروع قانون خاص بحماية عاملات المنازل، لكنه لم يُنشر للعموم بعد.

البنتاجون يدرس عملية عسكرية فى ليبيا ضد داعش 2 قالت صحيفة "الجارديان البريطانية إن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تبحث حاليا فى جدوى وتبعات القيام بعملية عسكرية جديدة لمنع تنظيم داعش من توسيع المناطق التى يسيطر عليها فى ليبيا، بعد 4 سنوات من الحملة الجوية التى دشنتها الولايات المتحدة لدعم الثوار فى خلع الزعيم الليبى السابق معمر القذافى.

ونقلت الصحيفة عن بيتر كوك المتحدث باسم البنتاجون قوله إن وزارة الدفاع تبحث بين الخيارات المتاحة لمنع سيطرة التنظيم على مزيد من الأراضي في الدولة الغنية بالنفط.

وأضافت أن واشنطن تقوم حاليا بالبحث عن حلفاء بين الفصائل المسلحة فى ليبيا للعمل معها على تنفيذ ما وصفه مسؤول بارز فى البنتاجون "بالعمل الحاسم ضد تنظيم داعش" خبراء يحذرون: فيروس زيكا انتقل للبعوض العادى وربما يتفشى وباء 3حذرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية من أن فيروس زيكا يمكن أن يتحول إلى "وباء متفشى متفجر" وسط مخاوف من أنه انتقل بالفعل للبعوض العادى، وهو ما يزيد فرص انتشاره حول العالم. ونقلت الصحيفة عن خبراء برازيليين من مؤسسة أزوالدوا كروز، ان الفيروس الذى كان مقتصرا على بعوضة "النمر" المصرية، فى الأماكن الاستوائية، أغلب الظن نقل إلى بعوضة الكيولكس، وهى البعوضة المنتشرة 20 مرة أكثر من "النمر" ولها تواجد فى أفريقيا وآسيا.

وقالت كونستانسيا إيريس، الباحثة فى المؤسسة إن تفاعل البعوض مع الفيروس يفسر الانتشار الوبائى للمرض، المسبب لولادة أطفال بحجم رأس أصغر من الطبيعى. وأضافت انه فى حال حملت بعوضة الكيولكس الفيروس فهذا يعنى ضرورة بذل المزيد من الجهود داخل العديد من الدول التى ستحتاج لمكافحة هذا لفيروس.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;