حكومة إسماعيل تلفظ أنفاسها الأخيرة ..البرلمان يؤيد التعديل لامتصاص الغضب الشعبي..الزراعة والتعليم العالى والصحة أبرز المرشحين والطحاوى: الحكومة زى اللى عمل عملية جراحية لمريض ورماه فى الشارع

أكدت مصادر خاصة لـ"انفراد" أن الفترة القادمة ستشهد تعديلاً وزارياً فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، يشمل هذا التغيير مجموعة كبيرة من الوزراء، تشمل «الصحة، التعليم، التعليم العالي، الزراعة، النقل، الري، االسياحة، الأوقاف»، وأن هناك مشاورات حول الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية في التعديل الوزارى المرتقب.

يذكر أن الحكومة قد واجهت فى الفترة الأخيرة بعد الإنتقادات من أعضاء مجلس النواب بعد بعض القرارات التى اتخذتها وخاصة قرار تعويم الجنيه، وارتفاع أسعار الوقود، والسلع التموينية.

ومن جانبه قال النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوى، عضو مجلس النواب، أن الحكومة الحالية لم توفر للمواطنين الرعاية الكاملة، قائلاً: "الحكومة زى اللى عمل عملية جراحية لمريض ورماه فى الشارع".

وأكد "الطحاوى" أن الحكومة لم تراعى الظروف الإجتماعية للمواطن البسيط، ولابد من مراعاه غير القادرين عن طريق توفير السلع التموينية الكاملة، وتوفير منظومة الخبز، وتوفير الغاز.

وطالب "الطحاوى" المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بزيادة العلاج المجانى فى المستشفيات الحكومية المركزية والعامة والوحدات الصحية من حيث النوع والكم، وزيادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة ورفعها من 3.5 مليار إلى 5.5 مليار جنيه، لمساعدة المرضى. وتابع: "الناس مش عايزة تشترى فيلا ولا عربية، الناس عايزة تعيش وتأكل وتتعالج".

وأضاف "الطحاوى" أن هناك وزارات تقوم بالدور المنوط بها، وتؤدى المهام المطلوبة منها على أكمل وجه، وهناك بعض الوزارات المتخاذلة فى فى أداء دورها .

كما قال النائب أبو المعاطى مصطفى، عضو مجلس النواب, أن الحكومة الحالية لم تؤدى الدور المطلوب منها، ومصر تحتاج إلى رئيس وزراء إقتصادى، قادر على إتخاذ قرارات لمعالجة الإقتصاد لأنه مرض الدولة، وإن نهض الإقتصاد ستنهض الدولة.

وأضاف "مصطفى" أن المجموعة الإقتصادية فى الحكومة مريضة، وأداءها بطئ، ولا تؤدى المهام المكلفة
بها، قائلاً: "وزير قطاع الأعمال لم يقم بأى دور ولا ليه حس ولا كأنه وزير، ووزير الصحة لم يؤدى دوره"، وتابع: "لابد من وضع إجراءات حماية للمواطنين البسطاء".

وقال النائب محمد حلمى، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر صقر وأولاد صقر بمحافظة الشرقية، إن الحكومة لم تؤدى الدور المطلوب منها، وليست متفاعلة على مستوى الحدث الذى نمر به والظروف الإقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر.
وأضاف "حلمى" إن الحكومة لم تنفذ ما تعهدت به أمام البرلمان، قائلاً: "هناك وزراء يؤدون عملهم بشكل جيد، وهناك وزراء متقاعسين فى عملهم".

وأكد "حلمى" أن الحكومة الحالية اتخذت قرارات عشوائية وغير مدروسة، مثل: رفع أسعار الأسمدة والمواد البترولية، فكان لابد من عمل دراسة لأسعار المحاصيل حتى تتناسب مع الزيادة فى أسعار المواد الأخرى، وتهيئ مناج نفسى وحافز للفلاح على تقديم المزيد من الإنتاج.

وأشار النائب خالد عبدالعزيز شعبان، عضو مجلس النواب ،أن حكومة المهندس شريف إسماعيل لا تملك أى رؤية، وأن التعديل الوزارى لن يضيف كثيراً، ولا بد من تغيير الحكومة بشكل كامل، واستبدالها بحكومة لها برنامج رؤية موضوعية تحاول إنعاش الإقتصاد المصرى، وتعالج الأزمات التى خلفتها الحكومة الحالية من تضخم وبطالة وزيادة فى الأسعار، وأن الهدف هو تغيير سياسات من خلال رئيس وزراء يمتلك خبرة اقتصادية.

وأضاف" شعبان" أن برنامج الحكومة الإقتصادى غير واضح المعالم، وأن بنية الاستثمار الداخلى فاشلة، والمناخ الاستثمارى به الكثير من المعوقات التى أصابه رجال الأعمال بحالة من السخط، مشيراً إلى أن جزء كبير من النواب داخل البرلمان فقدوا الثقة فى الحكومة نتيجة عدم قدرتها على تلبية احتياجات المواطنين، مما ينعكس بشكل سلبى على البرلمان .








الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;