السيسى وترامب..صفحة جديدة بين مصر والولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب.. اول رئيس عربى يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الاميركى..هل ستكون اول زيارة عربية للبيت الابيض بعد التنصيب؟..ابو حامد: سياسات اوباما ك

شهدت العلاقات المصرية الأمريكية حالة من التوتر فى السنوات الأخيرة خاصة فى فترة حكم الرئيس "باراك أوباما "، ولكن بعد تنصيب الرئيس الجديد دونالد ترامب تشهد العلاقات بين الرئيسين حالة كبيرة من التقارب فى وجهات النظر، مما جعل البعض يدفع بتحسن العلاقات الامريكية المصرية خلال الفترة المقبل، بعد أن كانت متوترة خلال الفترة الماضية، حيث ان الرئيسان يملكان من المقومات والقدرة على القضاء على الارهاب والتعاون العسكرى فى هذا المجال، وكان الرئيس السيسى أول من هاتف ترامب لتهنئته بتنصيبه رئيسا لأمريكا، فهل سيكون أول زيارة لترامب لدولة عربية إلى مصر؟.
وبالرغم من الفترة القليلة التي يتواجد فيها ترامب على الساحة السياسية الأمريكية، إلا أن هناك 5 مواقف مباشرة جمعته بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ما بين لقاءات ومحادثات هاتفية. كانت البداية في 20 سبتمبر الماضي، حينما التقى الرئيس السيسي، المرشح للرئاسة الأمريكية آنذاك دونالد ترامب، في نيويورك، خلال زيارته للولايات المتحدة من أجل حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقد السيسي لقاء مع ترامب لدقائق في في مقر إقامته في نيويورك، وقالت حملة المرشح الجمهوري في بيان إن ترامب أكد ضرورة العمل مع مصر من أجل هزيمة الإرهاب.كما تعهد ترامب بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، وتقديم الدعم الكامل للقاهرة في مواجهة التحديات المختلفة.

وقال مستشار ترامب لشؤون الشرق الأوسط وليد فارس، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن المرشح الجمهوري أكد أنه يعتزم، في حال فوزه، الدفع بمشروع قرار إلى الكونجرس من أجل اعتبار "الإخوان" جماعة إرهابية محظورة، لكنه لفت أيضًا إلى أن الأمر يتوقف على الأغلبية التي يمكن أن يحوزها في مجلسي النواب والشيوخ.
وفى نفس السياق أشاد النائب محمد أبوحامد عضو مجلس النواب بالعلاقات المصرية الأمريكية مؤكدا علاقة إستراتيجية وهامة سادتها حالة من التفاؤل بوصول الرئيس الأمريكى ترامب الى سدة الحكم، بعد سنوات من التدهور فى خلال فترة حكم الرئيس "أوباما "والتى تبنت سياسات تهدد الامن القومى المصرى والعربى ، مضيفا أن الاتصال الرئيس الامريكى ترامب بالرئيس السيسى هو ترجمة حقيقية لحالة التفاهم بين الادارتين والذى أعلن عنه البيت الابيض من الالتزام بالمساعدات العسكرية وتشجيع مصر فى مكافحة الارهاب ، والاصلاحات الاقتصادية .

وفى نفس السياق أضاف النائب خالد عبد العزيز عضو مجلس النواب أن العلاقات المصرية الأمريكة شهدت حالة من التوتر فى السنوات الأخيرة، نتيجة إنحياز الإدارة الأمريكية السابقة للإخوان المسلمين وعدم الاعتراف بثورة "10يونيو " ومحاولة الضغط الاقتصادى على مصر مما دفعها الى الاتجاه الى دول أخرى مثل روسيا وفرنسا، مؤكدا أن ترامب يتوافق مع الرئيس السيسى حول التيارات الدينية المتطرفة والتى يجب القضاء عليها، مضيفا أن رؤية ترامب حول الوضع فى سوريا تتوافق أيضا مع الرؤية المصرية وأن داعش والتيارات الدينية المتطرفة أخطر أثراً من النظام السورى .

وأشار النائب صلاح حسب الله عضو مجلس النواب أن المكالة الهاتفية من الرئيس الأمريكى ترامب للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى تطور إيجابى فى العلاقات المصرية الأمريكية، لكن ينقصة الترجمة فى شكل عملى من خلال ممارسات الإدارة الامريكية، مشيرا الى أن هناك العديد من الملفات والقضايا المتشابكة على رأسها الصراع العربى الإسرائيلى، والعلاقات الأمريكية السعودية، والملف السورى.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;