"المتحف الاسلامى" يعرض 400 قطعه اثرية فى ذكرى التفجير..رئيس قسم الترميم لـ "انفراد": فريق العمل قام بمجهود رائع لإعادة رونق وجمال المتحف..والآثار: مصدر كبير للدخل القومى

يعد متحف الفن الاسلامي بمنطقة باب الخلق بالقاهرة والذي أنشأ عام 1903م تحت مسمي دار الآثار العربية أكبر متحف فني في العالم حيث يضم المتحف مايزيد عن 100ألف قطعه أثريه متنوعة من الفنون الاسلامية من الهند والصين وإيران وفنون الجزيرة العربية ومصر والشام وشمال افريقيا والأندلس.

ترجع أهمية المتحف الي كونه أكبر متحف في العالم يعتني بالآثار الاسلامية ،حيث تتميز مقتنياته بالندرة عن باقي الآثار الاسلامية في العالم.

تأثر المتحف من عملية التفجير في الرابع والعشرين من يناير عام 2014م والتي كان الهدف منها تفجير مديرية أمن القاهره وليس المتحف،لكن الحادث أثر بصورة كبيره علي المتحف لأن السيارة المفخخة كانت أمام بابه الرئيسي.

أدي التفجير الي تدمير الباب الرئيسي للمتحف وما بداخله حيث دمرت أكبر "فترينة" عرض كانت تحتوي علي أكبر عدد من المشكوات الزجاجيه بالإضافة الي الخزف والأخشاب والمعادن.

المشكوات الزجاجيه من أكثر الآثار التي تأثر بالتفجير يليها مجموعات الخزف والأخشاب والمعادن.

من المعجزات أثناء التفجير أن أول فترينة عرض كانت أمام الباب الرئيسي للمتحف كانت تحتوي علي مصحف من الرق يرجع للقرن الثاني الهجري هذا المصحف لم يحدث له أي شئ بالرغم من تدمير الفترينة التي تحتويه.
عقب التفجير قام كل من الأمناء بالمتحف والشرطة بالاشتراك لتأمين المتحف منعا لحدوث السرقة أو العبث بالأثار،فتحفظ كل أمين بالمتحف علي عهدته من الأثار.

بعد اثار التفجير التى لحقت بالمتحف كانت هناك العديد من الخسائر الكبيرة التى اثرت على شكله ومقتنياته وسرعان ما قامت الجهات المسئولة بمعالجة الخسائر وترميمها ، وعن خطوات المعالجة قال الدكتور حمدى عبد العظيم رئيس قسم الترميم بالمتحف الاسلامى لـ انفراد : تمت عملية ترميم الأثارعلي مرحلتين الأولي :كانت في نفس يوم التفجير وكان هدفها التأكد من سلامة الأثار الموجوده والأثار المتدمره ومحاولة تأمينها وتغليفها ونقلها لمكان آمن بالطرق العلميه دون أي تدخل خارجي وعمل عملية فرز للأثار.

والثانية قام قسم الترميم بعمل ورشة عمل لمدة عام لرفع كفاءة فريق الترميم،حيث كان الهدف الفني للدورة تعليم كل متخصص في قسم معين عمل باقي الأقسام لرفع كفاءة كل قسم من فريق الترميم.

وتابع: مثال على ذلك المختص بترميم القطع الزجاجيه يمكنه من خلال الدوره ترميم المعادن والأخشاب والخزف ،حيث قام فريق الترميم بجهود مشكورة أثناء عملية الترميم ،وبرغم أن وقت انتهاء العمل كان الساعه الثانيه ظهرا الا ان معظم العاملين بالترميم كانوا مستمرين بالعمل الساعة السابعة مساءا ،حتي أيام العطلات الرسمية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;