لغز محطة مياه القاهرة الجديدة تأجيل افتتاحها بسبب "عيوب فنية" وزير الإسكان لشركات المقاولات: "أنا فى ورطة ومش عايز تأخير تانى أقول إيه للريس اتصرفوا" ويؤكد: الافتتاح قبل 3 يونيو

مصادر: تأخر وصول المواسير المعدنية سبب التأخير محطة مياه القاهرة الجديدة تمثل لغزا حقيقيا وتعد أكبر التحديات التى تواجه وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، رغم المحاولات الحثيثة للانتهاء منها وافتتاحها ومحاسبة المقصرين، بإحالة المسئولين عن إهدار 3 مليارات جنيه للنائب العام.

محطة مياه القاهرة الجديدة تم تأجيل افتتاحها أكثر من مرة بسبب عيوب فى تركيب المواسير، حيث تم تركيب مواسير "GBR" فى الخطوط المغذية للمحطة، وعند تشغيل المحطة تعرضت هذه الخطوط للانفجار، وهو ما أدى إلى إحالة وزير الإسكان الملف للنائب العام، لمعرفة المسئول عن تركيب هذه المواسير والمتورط الحقيقى فى عدم تشغيل المحطة والعيوب الفنية داخل الخطوط والمحطة.

وحسب تصريحات مسئولى قطاع المرافق ووزير الإسكان، تم تحديد أكثر من موعد لافتتاح المحطة، ولم يتم الالتزام به، بسبب عدم تركيب المواسير فى الخطوط المغذية.

وفجرت مصادر مطلعة مفاجأة، مؤكدة أنه سيتم تأجيل افتتاح محطة مياه القاهرة الجديدة، بسبب تأخر وصول المواسير المعدنية المقرر تركيبها فى الخط بديلا عن مواسير"GBR" ، والتى تعرضت للانفجار بمجرد تشغيل المحطة.

وأضافت المصادر، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن تكلفة تركيب المواسير الجديدة تصل لمليار جنيه، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تصل المواسير للقاهرة فى شهر إبريل المقبل.

وأوضحت المصادر، أن قطر الخط 2600 مللى، ويصل طوله عشرات كيلو مترات، لأنه يبدأ برافع زهراء المعادى، ثم طريق الاوتوستراد، ثم المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة وصولا للمحطة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن تشهد مدينة القاهرة الجديدة أزمة فى المياه الصيف المقبل فى حال عدم تشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة فى 30 يونيو المقبل، بالإضافة إلى أن محطة القاهرة الجديدة تعد المصدر الأساسى الذى سيغدو مشروع العاصمة الإدارية بالمياه.

وأوضحت المصادر، أنه رغم تحويل ملف محطة مياه القاهرة الجديدة للنائب العام منذ أكثر من عام من قبل وزير الإسكان، إلا أنه لم يتم البت فيه حتى الآن، رغم اتهام عدد من المسئولين بالجهاز التنفيذى لمياه الشرب والاستشارى المسئول عن تنفيذ الخطوط.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الإسكان، قال لمسئولى قطاع المرافق والجهاز التنفيذى، فى آخر اجتماع جمعه معهم، "شوفولى حل للموضوع ده.. مش كل شوية نأجل موعد الافتتاح.. أنا مش عارف أقول أيه للريس".

وكان قد تم تحديد أكثر من موعد لافتتاح المحطة ولكن لم يتم الالتزام به بسبب عدم تركيب خط المياه ووصل المواسير اللازمة، وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، أنه من المقرر افتتاح محطة مياه القاهرة الجديدة نهاية العام الماضى، مضيفاً أنه تم الاتفاق مع الشركة المنفذة للمشروع على الانتهاء من تنفيذ الخطوط بالمحطة أول ديسمبر الماضى، على أن يتم البدء فى تجارب التشغيل فور الانتهاء من تنفيذ الخطوط، مؤكداً أنه من المقرر أن تقضى هذه المحطة على مشاكل القاهرة الجديدة بالكامل، وتستوعب المشروعات والتوسعات المرتقبة بالمدينة. وفى أحد تصريحات وزير الإسكان خلال لقائه مع الشركات المنفذة، أكد "مدبولى" أن مشروع مأخذ وروافع محطة مياه القاهرة الجديدة يحتاج إلى تكثيف العمل لسرعة الانتهاء منه، وأن يكون العمل على مدار الـ24 ساعة، مشيرًا إلى أنه من الممكن دخول شركات تابعة للشركة القابضة للتشييد والبناء لمساندة الشركة التى تتولى التنفيذ لسرعة الانتهاء من المشروع.

وقال وزير الإسكان، "المشروعات لازم تخلص فى مواعيدها"، مشيرًا إلى أن أى شىء مطلوب من الوزارة ومسئوليها سنفعله على الفور، ولن نسمح بتأخير صرف المستخلصات، أو أى مطلب آخر لشركات المقاولات، ولكن فى الوقت نفسه لن نسمح بتأخر تنفيذ مشروعات المرافق المنفذة، وستكون هناك إجراءات مع أى شركة مقاولات متقاعسة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أنه من المتوقع أن يتم افتتاح المحطة قبل 30 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن المواسير ستصل للقاهرة فى شهر مارس أو إبريل المقبل، وتركيبها لا يستغرق أكثر من شهرين، حيث تم ضغط العمل ووضع جدول زمنى للشركات المنفذة للالتزام به.

وكان الدكتور سيد إسماعيل، مستشار وزير الإسكان لقطاع المرافق، قد أكد أن تشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة متوقف على الانتهاء من تنفيذ الخطوط، مشيراً إلى أن مشكلة تشغيل المحطة تكمن فى وجود عيب فنى بالخطوط القديمة، وهو ما تسبب فى عدم تشغيلها.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;