حصاد الاقتصاد العالمى بـ24 ساعة.. كلمة ترامب الأولى أمام الكونجرس تضع بصمتها.. الأسهم الأوروبية تتصاعد ووول ستريت تنخفض..وتباين بأسهم العرب وقطر أكثر خسارة..النفط يتراجع رغم خفض الإنتاج.. والذهب يرتفع

تأثر الاقتصاد العالمى بالكلمة الأولى التى يلقيها الرئيس الأمريكى ترامب أمام الكونجرس، حيث انتظر المستثمرون معرفة مزيد من التفاصيل عن خططه للتخفيضات الضربية والإنفاق على البنيه التحتيه، وهو الأمر الذى ألقى بظلاله على بورصة أوروبا التى أغلقت مرتفعه يوم الثلاثاء حيث زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبى 0.2% ليقطع موجة خسائر دامت لأربع جلسات وينهى فبراير مرتفعا 2.8 % قرب أعلى مستوى فى 14 شهرا الذى سجله فى وقت سابق من الشهر.



الأسهم الأوروبية تصعد مترقبة كلمة ترامب

وصعدت الأسهم الأوروبية أكثر من 10% منذ انتخاب ترامب فى نوفمبر مع ارتفاع أسواق الأسهم العالمية توقعا لسياساته الداعمة للنمو، ورحب المستثمرون أيضا ببيانات تؤكد تعافى الاقتصاد فى أوروبا وتحسن أرباح الشركات، لكن المستثمرين قالوا يوم الثلاثاء إن هناك مخاطر من أن خطبة ترامب قد تخيب الآمال وتوقد شرارة عمليات بيع.



وارتفع مؤشر قطاع صناعات الطيران والدفاع الأوروبى 2.1% إلى أعلى مستوى إقفال له منذ ديسمبر 2015 وكان سهم شركة ميجيت البريطانية لهندسة الدفاع والطاقة أكبر رابح على المؤشر ستوكس بصعوده 13% بفضل تصريحات ترامب وحققت الشركة زيادة 13% فى الأرباح المعدلة وزادت توزيعات أرباحها النقدية.



وارتفع سهم جي.كيه.ان 4.9% بعد أن أعلنت المجموعة الهندسية البريطانية عن زيادة 12 % فى الأرباح المعدلة قبل الضرائب متجاوزة توقعات السوق وقالت إنها ستنمو بمعدل أسرع فى سوقيها الرئيسيتين الطيران والسيارات عام 2017، وزاد سهم شركة البناء الاسبانية فيروبيال المنكشفة أيضا على السوق الأمريكية 4.3 % بعد أن أعلنت نتائجها وقالت إن دفتر طلبياتها العام الماضى تجاوز مستوى عام 2015.



فى حين انخفضت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء بعدما صدرت بيانات اقتصادية تفيد بتباطؤ الاقتصاد الأمريكى، وكذلك تأثراً بكلمة ترامب التى من المرتقب أن يلقيها أمام الكونجرس، لكن المؤشرات الرئيسية حققت مكاسب فى فبراير هى الرابعة شهرياً على التوالي.



وانخفض مؤشر "داو جونز" الصناعى 25 نقطة إلى 20812 نقاط، كما تراجع مؤشر "S&P 500" الأوسع نطاقاً (- 6 نقاط) إلى 2363 نقطة، بينما انخفض مؤشر "نازداك" (- 36 نقطة) إلى 5825 نقطة.



البورصات العربية تتباين.. وبورصة قطر الأكثر خسارة

تباينت مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية، حيث زاد المؤشر فى السعودية 0.04 % إلى 6972 نقطة، وهبط المؤشر فى دبى 0.1 % إلى 3630 نقطة، وتراجع مؤشر أبو ظبى 1.7 % إلى 4552 نقطة، وأنخفض مؤشر الاسهم المصرى 0.7 % إلى 11938 نقطة، بينما ارتفع المؤشر فى الكويت 0.03 % إلى 6783 نقطة، وهبط المؤشر فى قطر بنسبة كبيرة سجلت 2.2 % إلى 10702 نقطة، وفى سلطنة عمان تراجع المؤشر 0.7 % إلى 5780 نقطة، و استقر المؤشر فى البحرين عند 1350 نقطة.



انخفاض فى أسعار النفط العالمية

انخفضت أسعار النفط العالمية يوم الثلاثاء، حيث انخفض خام برنت 16 سنتا إلى 55.77 دولار للبرميل بينما تراجع الخام الأمريكى تسعة سنتات إلى 53.96 دولار للبرميل، وكانت أوبك قد أتفقت فى يناير الماضى على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا فى أول اتفاق منذ ثمانى سنوات على خفض الإنتاج، بالإضافة إلى تعهد 11 من منتجى النفط غير الأعضاء فى أوبك بخفض إنتاجهم ذكرت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر مطلع أن روسيا قلصت إنتاجها من النفط بنحو 124 ألف برميل يوميا هذا الشهر مقارنة مع مستويات أكتوبر، وأفادت بيانات أصدرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء بتراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط 91 ألف برميل يوميا فى ديسمبر إلى 8.783 مليون برميل يوميا، وبوجه عام يتوقع محللون واقتصاديون أن يصل متوسط سعر خام برنت فى 2017 إلى 57.52 دولار للبرميل وفقا لاستطلاع أجرته رويترز نشرت نتائجه يوم الثلاثاء.



الذهب يرتفع بعد تراجع الدولار

وارتفع سعر الذهب يوم الثلاثاء بفعل انخفاض الدولار وترقب الأسواق المالية لما سيقوله الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن سياساته بشأن الضرائب والإنفاق الحكومى عندما يلقى كلمة مهمة أمام الكنوجرس فى وقت لاحق يوم الثلاثاء، وارتفع السعر الفورى للذهب 0.4 % إلى 1257.19 دولار للأوقية (الأونصة) مقتربا من أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر ونصف 1263.80 دولار الذى سجله فى الجلسة السابقة، واستقرت عقود الذهب الأمريكية عند 1258.70 دولار، وتراجع مؤشر الدولار عملة تسعير الذهب 0.3 % الأمر الذى عزز المعدن النفيس بدرجة أكبر، وارتفعت الفضة واحدا % فى المعاملات الفورية إلى 18.44 دولار للأوقية مقتربة من أعلى سعر فى ثلاثة أسابيع ونصف 18.48 دولار الذى سجلته فى الجلسة السابق، وفقد البلاتين 0.6 % ليسجل 1034.60 دولار بعد أن ارتفع يوم الاثنين إلى أعلى مستوياته فى خمسة أشهر عند 1044.10 دولار ونزل البلاديوم 0.5 % إلى 777 دولارا للأوقية.



تباطؤ فى النمو الاقتصادى بالولايات المتحدة

وتباطأ نمو اقتصاد الولايات المتحدة فى الربع الأخير من العام الماضى كما أعلن من قبل وسط توازن بين الإنفاق القوى للمستهلكين وتعديلات نزولية لاستثمارات الشركات والحكومة بينما ارتفعت أسعار المنازل فى ديسمبر بوتيرة أسرع مما كان متوقعا،وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الثلاثاء إن الناتج المحلى الإجمالى نما بمعدل سنوى 1.9 % فى الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2016 وذلك فى ثانى قراءة من الوزارة لتلك الفترة. وهذا يماثل التقديرات التى نشرت الشهر الماضي، وكان الناتج قد زاد 3.5 % فى الربع الثالث، ونما الاقتصاد 1.6 % فى 2016 بأكمله مسجلا أسوأ أداء له منذ 2011 بعد نمو قدره 2.6 % فى 2015، وزادت أسعار المنازل فى ديسمبر حيث ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز كورلوجيك كيس-شيلر المجمع لعشرين منطقة حضرية 5.6 % على أساس سنوى صعودا من زيادة معدلة بالخفض بلغت 5.2 % فى نوفمبر.



ومصر تشغل حيز من اهتمام الوكلات العالمية

وشغلت مصر حيز من الاقتصاد العالمى حيث تناقلت وسائل الاعلام العالمية الاخبار التى تفيد بأن الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية يوم الثلاثاء اشترت 535 ألف طن من القمح فى مناقصة عالمية طرحتها حيث قال تجار لرويترز إن الهيئة اشترت 235 ألف طن من القمح الروسى و120 ألف طن من القمح الرومانى ومثلها من القمح الفرنسى و60 ألف طن من القمح الأوكراني.



وفى السياق نفسه اهتمت الصحافة العالمية بما قاله وزير المالية المصرى عمرو الجارحى لرويترز يوم الثلاثاء إن سعر الدولار الجمركى سينخفض إلى 15.75 جنيه بدءا من يوم الأربعاء مقارنة مع 16 جنيها حاليا، مؤكداً أن بدء العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركى يأتى اعتبارا من غد الأربعاء أول مارس وحتى 15 مارس تماشيا مع أسعار صرف العملة فى البنوك."



ويُعد الدولار الجمركى هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازى الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة فى الجمارك، وكانت مصر خفضت سعر الدولار الجمركى فى منتصف الشهر الحالى إلى 16 جنيها من 18.5 جنيه وذلك وسط حالة من الغلاء الفاحش فى أسعار السلع والمنتجات أدت إلى ركود فى النشاط التجاري.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;