خلال جلسة نظر استشكال "البحيرى" فى قضية "ازدراء الأديان" إسلام للمحكمة: علم الحديث وضعى ويجوز الاستغناء عنه لو خالف الواقع والده ووالدته يحضران الجلسة والمحكمة ترفض طلبه وتؤيد استمرار حبسه

قررت محكمة جنح الجمالية، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الثلاثاء، قبول استشكال الباحث إسلام بحيرى، على حكم حبسه عاما، بتهمة ازدراء الدين الإسلامى شكلا، والرفض فى الموضوع واستمرار تنفيذ الحكم الصادر ضده . استمعت محكمة جنح الجمالية، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الثلاثاء، خلال نظر ثانى جلسات استشكال الباحث إسلام بحيرى، على حكم حبسه عاما، بتهمة ازدراء الدين الإسلامى، للمحامى جميل سعيد دفاع المتهم والذى استهل مرافعته بتلاوة آيات من كتاب الله. ودفع المستشار جميل سعيد محامى إسلام بحيرى بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية لسابقة الفصل فيها أمام محكمة جنح مستأنف أكتوبر بالبراءة، وأضاف الدفاع أن موكله لم يزدر الدين لأنه لم يتعرض للموالى عز وجل ولا الرسل والكتاب والعقيدة وهى ثوابت الدين . واستشهد بحيثيات براءته من خلال كونه تعرض لبعض الأئمة بالنقد الشديد، وتساءل الدفاع مستنكرا عن كيفية تجديد الخطاب الدينى دون التعرض لفكر الأئمة، وقدم حافظة مستندات تحوى على مذكرة النقض ودعوى المحكمة الدستورية العليا للفصل فى تعارض الحكمين الصادرين أحدهما بالبراءة والآخر بالحبس. وفى السياق ذاته سمحت المحكمة للباحث إسلام بحيرى بالحديث بعد طلبه والذى تحدث قائلا: إنه خريج كلية الحقوق وحاصل على اليسانس وذلك عقب سؤال من القاضى له، مضيفا، أنه لم يعلم خلال نظر معارضته على حكم حبسه من أول درجة ضرورة حضوره. وتابع أن علم الحديث هو علم وضعى مثل باقى العلوم ويجوز الاستغناء عنه تماما لو خالف الواقع، وبرر سبب أن علم الحديث وضعى لأنه جاء بعد وفاة الرسول.

كما تحدث عن الجهاد وإباحته فى كتب ابن تيمية، مضيفا أن وزارة التربية والتعليم قامت بتغيير بعض العبارات فى كتب التاريخ من الغزو الإسلامى إلى الفتح الإسلامى ثم استكمال حديثه فى شرح آية "إن الله لا يحب المعتدين"، ما جعل القاضى يسأله عن دراسته للغة العربية، قائلا: إن علم الاجتهاد فى الدين يتطلب تخصص ووعى بقواعد اللغة وعلومها، وشهدت الجلسة حضور والد ووالدة البحيرى وعدد من الفتيات المؤيدات له.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد صبحى وعضوية على شرف الدين وإبراهيم أبو المكارم وحضور محمد وجيه مدير النيابة وأمانة سر أحمد العصرة، وفور وصوله تم إيداعه حجز المحكمة بإشراف العميد ياسر فوزى رئيس حرس المحكمة.

كانت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، قد قررت بالجلسة السابقة إحالة نظر الاستشكال المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع إسلام بحيرى لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضد موكله مؤخرا من محكمة الجنح المستأنفة بحبسه لمدة عام واحد، لإدانته فى قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامى، لدائرة مغايرة بسبب طلب بحيرى رد هيئة المحكمة.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;