سر الجناح الغربى بالبيت الأبيض الذى يكسر فيه رؤساء أمريكا البروتوكولات مع حلفاءهم

البروتوكول داخل البيت الأبيض


يقتضي البروتوكول الرئاسي في البيت الأبيض أن يستقبل الرئيس الأميركي ضيوفه من زعماء ومسؤولين في المكتب البيضاوي داخل البيت الأبيض، حيث يقوم بالترحيب بهم ومن ثم تبادل الكلمات بين الرئيس وضيفه قبل عقد اللقاء المشترك، إلا أن رؤساء أمريكا المتعاقبون وجهوا رسائل فى التعامل الرؤساء العرب من خلال الجناح الغربى الذى يدخل منه الضيف للبيت الأبيض، وطريقة الاستقبال الخاصة، بل يتم توجيه رسائل مباشرة مفداها.."كيف نعامل حلفائنا".

أوباما وترامب ومصر


كانت إدارة باراك أوباما تدعم مباشرة السعودية والملك سلمان بن عبد العزيز، فى الوقت الذى تأخذ موقفا عدائيا بشكل مباشر ضد مصر ولم يتثنى ترتيب زيارة لرئيس مصرى لأمريكا منذ عام 2009 حيث سائت العلاقات بين مبارك والإدارة الأمريكية بشكل كبير وتلاها تدهور فى العلاقات نظرا لدعم أمريكا لجماعة الإخوان الإرهابية فى ظل رفض مؤسسات الدولة لذلك وبعد قيام ثورة 30 يونيو للإطاحة بحكمهم وصعود المشير عبد الفتاح السيسى على سدة الحكم، وصلت العلاقات بين مصر وأمريكا لأسوء مرحلة تاريخية شهدتها البلدين.

وعندما وصل دونالد ترامب على سدة حكم أمريكا، أعلن مواقفه بشكل مباشرة ودعمه للسيسى ومصر ليشير إلى فتح صفحة جديدة مع مصر فى الوقت الذى هاجم فيه السعودية.

الجناح الغربى بالبيت الأبيض


استخدم رؤساء أمريكا المتعاقبون الجناح الغربى بالبيت الأبيض للتعبير عن مدى حفاوتهم بحلفائهم من رؤساء الدول، ويقوم الرئيس الأمريكي بكسر البروتوكول الخاص باستقبال الرؤساء الذى يقتضى بانتظارهم داخل المكتب البيضاوى، ليخرج بنفسه على الجناح الغربى ليستقبل الرئيس، ولكن لا يفعل ذلك إلا مع من يريد إيصال رسالة بأنه الحليف والصديق لدولته.

ترامب والسيسى


كسر كل من الرئيسين أوباما وترامب بروتوكول البيت الأبيض ولكن كل منهما مع حليفه فكسر أوباما البروتوكول من أجل الملك سالمان وخرج لاستقباله بنفسه على الجناح الغربى فى زيارة 2015 فيما كسر ترامب أيضا البروتوكول مرتين من أجل السيسى خلال زيارته الحالية.

وكسر البرتوكول الأول جاء على لسان صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكي، حيث قالت:"إن ترامب خرج من الجناح الغربى لتحية الرئيس المصرى في ظاهرة لم تحدث منذ فترة طويلة، وأن السيسى أول رئيس مصرى يقوم بزيارة مماثلة منذ 2009، واستقبله حرس شرف يحملون أعلام تمثل الـ50 ولاية أمريكية، وهذا يوضح فرق التعامل بين ترامب، والرئيس السابق، باراك أوباما مع نظيره المصري آنذاك".

السيسى وترامب أمام البيت الابيض

افتتاح دورى البيسبول


بداية كسر البروتوكول الثانى، حينما اعتذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،ـ بحسب ما نشرته شبكة سى إن إن،ـ عن افتتاح دورى البيسبول، للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى يزور الولايات المتحدة.

و اصطحب ترامب السيسي لتفقد قاعة روزفيلد، وقام السيسى بالتوقيع فى سجل زيارات البيت الأبيض وبعدها اصطحب الرئيس الأمريكى الرئيس السيسي إلى المكتب البيضاوي لعقد لقاء ثنائى يبدأ بكلمة قصيرة ويعقب ذلك مباحثات موسعة بين وفدى البلدين.

أوباما وسلمان



فى زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سالمان بن عبد العزيز لأمريكا فى سبتمبر 2015،كسر الرئيس الأميركي باراك أوباما البروتوكول، واستقبل العاهل السعودي أمام بوابة الجناح الغربي في البيت الأبيض.
ونشر مارك نولر مراسل محطة "سي بي إس" بالبيت الأبيض،المتخصص في تغطية شؤون البيت الأبيض في حسابه على تويتر صورتين للرئيس أوباما خارج الباب الأمامي قبل لحظات من استقباله الملك سلمان، وصورة أخرى للرئيس أوباما والملك سلمان وهما في طريقهما إلى داخل البيت الأبيض.
وكتب نولر معلقاً على كسر أوباما للبروتوكول تغريدة قال فيها: "ليس بالأمر المعتاد جدا، الرئيس أوباما يظهر في الجناح الغربي ليرحب بالملك سلمان في البيت الأبيض"، وفي تغريدة أخرى كتب الصحافي ، أنه من النادر جداً أن يشاهد ذلك.



اوباما وسلمان




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;