هل الصحة قادرة على التخلص من فيروس سى بحلول 2020؟ إنشاء أكبر شبكة تضم 100 مركز لعلاج الفيروسات الكبدية بالجمهورية توفير 5 بروتوكولات علاجية بأدوية الجيلين الأول والثانى لمكافحة الفيروس

للتخلص من فيرس سى بحلول عام 2020، تمتلك اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة شبكة قوية من مراكز الكبد تصل بنهاية العام إلى 100 مركز بجميع أنحاء الجمهورية تستطيع من خلالها علاج 500 ألف مرض سنويا.

أيضا ميكنة خدمات طلب علاج فيرس فى المراكز وإنشاء اللجان الفرعية لإنهاء أوراق طالبى العلاج يسهم لحد كبير فى إسراع عملية العلاج للمرضى، كما أن إجراءات التوسع فى بروتوكولات العلاج ستسمح بزيادة فرص القضاء على الفيروس وفقا للخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

سعى وزارة الصحة والسكان لإدخال المثائل المصرية للأدوية المستوردة للعلاج من فيرس سى لمنظومة العلاج خلق حالة من المنافسة بين الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات لتوفير منتجات ذات جودة عالية وبأسعار فى متناول المريض، ويظهر ذلك فى خفض سعر السوفالدى المحلى داخل مراكز الكبد الى 520 جنيها والدكلانزا المحلى إلى 75 جنيها للعلبة والأوليسيو المستورد إلى 1315 جنيها والهارفونى المحلى إلى 1100 جنيه.

كما أن وضع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة برنامجا على مستوى عال لإعادة علاج المنتكسين بأحد البروتوكولات العلاجية الموجودة فى مراكز الكبد والمتمثلة فى السوفالدى مع الدكلانزا أو السوفالدى مع الاوليسيو أو كيوريفو أو هارفونى لمدة 6 شهور بالمراكز، حمى فى العام الأول أكثر من 20 ألف مريض من تركهم فريسة لفيرس سى ويحمى على المدى الطويل الكثير من المرضى وهو ما يسهم فى القضاء على المرض نهائيا.

يتزامن ذلك مع جهود اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة للحصول على منحة 35 مليون دولار بواقع 5 ملايين دولار سنويا على 7 سنوات من مركز التحكم فى الامراض بالكونجرس الأمريكى لدعم مرضى فيرس سى الذى تتجاوز نسبتهم أقل من 7 % من إجمالى عدد السكان فى مصر وفقا للمسح السكانى لعام 2014 .

وأن استشعار منظمات المجتمع المدنى لدورها ومسئوليتها تجاه الدولة ورغبتها للتخلص من فيرس سى جعلها تبادر بسلسلة من المقترحات لعلاج مرضى فيرس سى من غير القادرين، حيث قام صندوق تحيا مصر بتبنى حملة لعلاج هؤلاء المرضى كما تبنى الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر مبادرة من خلال بيت الزكاة لعلاج نفس الفئة .

وأن إدارة الصيدلة بوزارة الصحة كانت ظهيرا للجنة الفيروسات الكبدية فى الإسراع بتسجيل الأدوية الجديدة لعلاج فيرس سى، حيث تسبب هذا الإجراء فى تسجيل عدد كبير من المستحضرات الدوائية لعلاج فيرس سى، خلال عام، كان منها الهارفونى ومثائله المصرية والسوفالدى ومثائله.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;