الجريمة فى 2015 بكل الألوان آباء وأبناء وأزواج قتلة ربة منزل تقتل زوجها وتدفن جثته أسفل السرير وأخرى تقلدها وتهرب مع عشيقها بالجيزة وشابان يقتلان والد أحدهما لرفضه تزويجه بالشرقية

نظريات متعددة حاولت تفسير أسباب حدوث الجريمة، واجتهد العلماء والمتخصصون فى الوصول لدوافعها، فمنهم من توصل إلى أن الإنسان يقف عاجزا أمام الطبيعة، وأن المناخ والفصول والحرارة تؤثر على الفرد وتتحكم به وتدفعه لارتكاب الجريمة. وهناك نظرية تؤكد أن الجريمة هى وليدة الظروف الاقتصادية، وأن سبب وقوع العديد من الجرائم هو الفقر والبطالة، كما توجد نظرية العالم الايطالى "لمبروزو"، والتى أوضح فيها الطراز الجسمى المميز للمجرمين، وأثر الوراثة فى انتقال الإجرام، وقال إن هناك خصائص تميز المجرمين عن غيرهم، منها عدم تماثل نصفى الجمجمة، ضخامة الفك السفلى، والأنف الأفطس، وقلة شعر الذقن، وقلة الحساسية للألم.

ويبدو أن المجتمع المصرى اجتمعت فيه كثير من تلك الخصائص، من فقر وبطالة وتغيرات مناخية، وبرزت نتائج تلك الخصائص فى عام 2015 بشكل قوى، حيث شهد عشرات الجرائم الدموية التى راح ضحيتها آباء على أيدى أبنائهم وأبناء فقدوا حياتهم على يد آبائهم فى حوادث أسرية مأساوية، كما برزت بشكل واضح الجرائم الإلكترونية المستحدثة التى استغل فيها قراصنة الإنترنت قدرتهم الفائقة على اختراق حسابات عملاء البنوك والشركات، واستولوا على ملايين الجنيهات، والعديد منهم أفلت بجريمته والبعض منهم تم القبض عليه.

الجرائم الأسرية امرأتان تقتلان زوجيهما ويدفنان الجثتين أسفل السرير بإمبابة منطقة إمبابة شهدت جريمتى قتل زوجين على يد زوجتيهما، الأولى طعنت ربة منزل زوجها "مهندس" بسكين بسبب خلافات أسرية متكررة بينهما، ثم دفنت جثته أسفل السرير، ووضعت كمية من الأسمنت عليه وفرت هاربة، إلا أن رجال المباحث تمكنوا من ضبطها، وفى ذات المنطقة أيضا حاول صاحب محل ممارسة علاقة محرمة مع زوجته، مما دفعها لمقاومته، ليصطدم بالحائط ويسقط مفارقا الحياة، وتقرر الزوجة المتهمة الاتصال بعشيقها، ليتفقا على إخفاء الجثة أسفل السرير، ثم لاذا بالفرار، واختبئا لدى أقارب العشيق بمحافظة السويس، ليتم القبض عليهما وتحبسهما النيابة على ذمة التحقيق.

عامل يقتل شقيقه بسبب سوء سلوكه بالصف وفى منطقة الصف أطلق عامل النار على شقيقه فأرداه قتيلا بسبب مشاجراته المتكرره وسوء سلوكه، وقيامه بأعمال سرقة ونهب داخل القرية، واختلاقه الكثير من المشكلات للأسرة، وأن شقيقه حاول تأديبه أكثر من مرة على تصرفاته لكن دون جدوى، فقرر التخلص منه نهائياً، وينجح رجال المباحث فى ضبط المتهم. ربة منزل تتفق مع شقيق زوجها على قتله بالعياط كما شهدت منطقة العياط بمحافظة الجيزة جريمة قتل بشعة راح ضحيتها مزارع على يد زوجته وشقيقه، حيث كشفت تحريات المباحث وجود علاقة غير شرعية بين الزوجة وشقيق زوجها، وأنهما قررا التخلص منه، فوضعت المتهمة لزوجها السم "مبيد حشرى" فى الطعام، وعقب شعوره بحالة إعياء استدعت شقيقه واعتديا عليه بعصا خشبية حتى فارق الحياة، وتمكن رجال المباحث من كشف الجريمة وضبطهما. عامل يقتل زوجته بمكتب محاميتها لعزمها إقامة دعوى خلع فى دمياط وفى منطقة كفر سعد بمحافظة دمياط انهال عامل يدعى "رمضان.م" على زوجته بالطعنات بسبب إقدامها على إقامة دعوى خلع ضده، وهو ما اعتبره إهانة فى حقه وتقليلا من رجولته، مما دفعه لقتلها بمكتب المحامية الخاصة بالمجنى عليها، ويعترف المتم بإرتكاب الجريمة عقب القبض عليه لتأمر النيابة بحبسه على ذمة التحقيق.

"مريض نفسى يقتل زوجة شقيقه بالجيزه بعد خروجه من السجن لقتله زوجته" وتسبب المرض النفسى لسائق فى قتله زوجة شقيقه بمنطقة المنيب، حيث انهال عليها طعنا بسكين عقب عودته من اداء صلاة الجمعة، وتبين أن المتهم سبق قتله لزوجته وقضى فترة العقوبة بالسجن، وتبين أنه مصاب بمرض نفسى وتنتابه حالة هياج من آونة لأخرى.

شاب يقتل زوجة أبيه لسوء معاملتها له بالوراق كما تسببت المعاملة السيئة فى قتل عامل لزوجة أبيه، وشروعه فى قتل والده، حيث اعتدى عليها بزجاجة على رأسها، مما أدى إلى مفارقتها الحياة، واعترف المتهم بقتله للمجنى عليها بسبب تحريضها لوالده ضده، ما دفعه لطرده من العمل معه بمحل الكشرى الذى يملكه، ومعاملته معاملة سيئة، وعقب اعتدائه عليها عاد والده إلى المنزل، وفوجئ بزوجته تنزف فحاول إسعافها، مما دفع الابن لطعنه أيضا بطعنة نافذة فى الجهة اليسرى من الصدر.

عامل يقتل شقيقه بسبب مشادة على "كارت ميمورى" بالمرج وفى منطقة المرج قتل عامل شقيقه طعنا بسكين بسبب مشادة على "كارت ميمورى". وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهم "على أ" حدثت بينه وبين شقيقه مشادة، حيث كان المتهم نائما وأيقظه شقيقه وسأله على كارت الميمورى الخاص بالهاتف المحمول، فنشبت بينهما مشاجرة، فتوجه المتهم إلى المطبخ وأحضر سكينا وطعن به شقيقه.

عامل يقتل شقيقه فى وقفة العيد بالبدرشين منطقة البدرشين بمحافظة الجيزه شهدت أيضا جريمة قتل أخوية، راح ضحيتها عامل على يد شقيقه بعدما سدد له الطعنات فى وقفة عيد الأضحى، واعترف المتهم "زين العابدين .ش" بقتل شقيقه الأصغر "محمد" بأن سدد له عدة طعنات بعدما تشاجر معه وسبه أكثر من مرة.

شاب يقتل والده بمساعدة ابن خالته مقابل زواجه من شقيقته بالشرقية محافظة الشرقية لها نصيب كبير من الجرائم الأسرية، حيث تخلص شاب فى الثامنة عشر من العمر من والده الميكانيكى، بمساعدة نجل خاله بقرية تابعة لمركز أولاد صقر، وكشفت التحريات أن نجل المجنى عليه محمد"، ونجل خاله "أحمد م ر"، اتفقا على قتل المجنى عليه مقابل زواج الأول من شقيقة المتهم الثانى، والتى يحبها ويرفض المجنى عليه زواجه منها.

شاب يذبح والده لرفضه بيع أرضه لإتمام زواجه بالشرقية " وفى ذات المحافظة أيضا لكن فى مركز الزقازيق أنهى شاب حياة والده بذبحه لرفضه مساعدته وبيع قطعة أرض لكى يتم زواجه، وتوصلت التحريات إلى أن المتهم "أحمد.ص" 23 سنة قتل والده بسبب حدوث مشادة كلامية بينهما لرفض والده بيع قطعة أرض لإتمام زواجه. سباك يقتل والدته تنفيذا لرغبة والده المتوفى بعد زيارته بالمنام محافظة المنيا شهدت مقتل عجوز تدعى "بهية.ح" تبلغ من العمر 85 عاما على يد ابنها محمد.ا"، واعترف المتهم بارتكابه الجريمة وأنه قام بلف سلك كهرباء حول عنق والدته حتى فارقت الحياة، معللا ذلك بقيام والده المتوفى بزيارته فى المنام أكثر من مرة، وطالبه بقتل المجنى عليها لأنها السبب فى وفاته. القتل بسبب مصروف المنزل كما قتلت ربة منزل زوجها بدار السلام عن طريق طعنه بالسكين بسبب الخلاف على "مصروف البيت". وتبين من خلال التحريات أن مشادة كلامية نشبت بين المجنى عليه "أ.ع"، عامل، وبين زوجته "ر.ع"، بسبب مبلغ مالى خاص بـ"مصروف المنزل"، مما دفع القتيل للاعتداء على زوجته بالضرب، إلا أن المتهمة أشهرت "سكيناً" وطعنت زوجها به، مما أسفر عن مقتله.

قتل عامل لشقيقته بسبب غيابها عن المنزل كما شهدت نفس المنطقة جريمة قتل عامل لشقيقته، حيث سدد لها الطعنات بالشارع أمام المواطنين بسبب تغيبها عن منزل أسرتها، وظل يجلس إلى جوار الجثة حتى وصل رجال الشرطة.

سائق يتخلص من والدته بالعياط بــ17 طعنة وفى منطقة العياط بالجيزه تخلص "محمد.ر" سائق من والدته بطعنها بسكين، وسدد لها 17 طعنة نافذة بالظهر، لرفضها إعطائه أموالا لشراء المواد المخدرة، وتبين أن والدى المتهم منفصلين، وتزوجت والدته "فايقة.ع 45 سنة من آخر، كما تبين أنه متزوج ويقيم بمنزل آخر، إلا أنه كان يتردد عليها دائما لإقراضه مبالغ مالية، وكانوا على خلافات وشجار مستمر وفى يوم الحادث رفضت والدته إعطاءه أموال فقام بقتلها طعنا بالسكين.

زوجة تقتل زوجها لمنعها من ضرب ابنهما ووقعت جريمة قتل بقرية الشمارقة بكفر الشيخ، حيث اعتدت ربة منزل على زوجها "ع.ي" 52 سنة بعصا خشبية حتى فارق الحياة، بعد محاولته منعها من ضرب ابنيهما، وألقى رجال المباحث القبض على المتهمة وتم إحالتها إلى النيابة للتحقيق.

زوج يسلم نفسه إلى الشرطة بعد قتل زوجته وفى محافظة الإسكندرية سلم موظف نفسه لقسم شرطة سيدى جابر، عقب قيامه بقتل زوجته طعنًا بسكين بسبب كثرة الخلافات الأسرية بينهما، وبانتقال ضباط المباحث للشقة محل سكنه عثروا على جثة زوجته أعلى سرير حجرة النوم مصابة بالرقبة، وبجوارها سكين ملوث بالدماء.

حداد يقتل حماته وابنتها ويحاول قتل زوجته بالبحيرة وشهدت إحدى قرى مركز دمنهور بالبحيرة جريمة قتل بشعة، حيث استيقظ أهالى القرية على صراخ صادر من منزل، ليعثروا على جثتين ومصابين داخل المسكن، وتبين قيام حداد وشقيقه بذبح حماته وابنتها كما حاولا ذبح زوجة الأول ونجله، وذلك حال نومهم بعدما قاما بالدخول من أعلى سطح المنزل الملاصق لمنزل المتهمين لخلافات زوجية.

الجرائم الإلكترونية المستحدثة موظف سابق ببنك يستولى على بيانات العملاء موظف سابق ببنك استغل عمله واستولى على بيانات العملاء، وتمكن بالاستعانة باثنين من شركائه فى الاستيلاء على 110 آلاف جنيه، وحاولوا الاستيلاء على مبلغ مليون جنيه الا أنه تم القبض عليهم أثناء محاولتهم سحب النقود من بنك بمصر الجديدة. شاب ينشئ شركة وهمية على الإنترنت للنصب على المواطنين أما "محمد.م" شاب يبلغ من العمر 26 عاما، وتمكن من النصب على 100 ضحية بعد أن أنشأ شركة وهمية لبيع الأجهزة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، واستولى على 700 ألف جنيه من المجنى عليهم، حيث طلب منهم تحويل قيمة الأجهزة التى يرغبون فى شرائها عبر حساب بنكى مقابل شحن الأجهزة إليهم، ليتم القبض عليه بشارع مكرم عبيد بمدينة نصر. تشكيل عصابى يستولى على أموال عملاء البنوك بشيكات مزيفة وتمكنت أيضا مباحث الأموال العامة من ضبط تشكيل عصابى مكون من مندوب مبيعات وصاحب شركة وعاطل، لاتهامهم بسحب مبالغ مالية من حسابات العملاء فى البنوك باستخدام شيكات مزيفة عن طريق محو بياناتها ووضع بيانات مزورة بديلة، وتم ضبط المتهمين وبحوزتهم شيكات مزيفة وأختام ومستندات مزورة.

أفريقى يخترق مواقع شركات للاستيلاء على نقودها وكان للمحتالين الأفارقة نصيبا كبيرا فى عمليات النصب حيث تم ضبط مواطن إفريقى لاتهامه باختراق مواقع عدد من شركات تداول الأوراق المالية وإرسال واستلام النقود ونجح فى الاستيلاء على نصف مليون جنيه من إحدى الشركات. وتبين أن المتهم وشريك له استغلا مهاراتهما الفائقة فى تطبيقات الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت وقاما بقرصنة على عدد من الشركات أخرى وإرسال رسائل خادعة لتحويل المبالغ لهم، وتم ضبطهم بمنطقة قصر النيل وبحوزة أحدهم حاسب الى و5 بطاقات "فيزا" بداخلها 179 ألف دولار أمريكى و28 ألف جنيه مصرى و6 سجلات تجارية وعقود إيجار شقق سكنية، وعقب فحص الحاسب الآلى تبين وجود أعداد كبيرة من بيانات تحويلات مالية لحساب المتهمين واردة من بنوك فى دول "أمريكا إنجلترا وإسرائيل وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا.

وهم تحويل الأوراق السوداء إلى دولارات ونجح شاب كاميرونى الجنسية فى الاحتيال على سيدة أعمال بمصر الجديده تدعى "داليا.م" واستولى منها على مبلغ مالى بعد ايهامها أن لديه كمية من الدولارات الأمريكية تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار مغطاة بمادة سوداء أحضرها معه للبلاد لاستثمارها، وطلب منها مساعدته فى شراء محاليل كيميائية لإزالة المادة السوداء وتحويل الأوراق إلى دولارات صحيحة، ومشاركته فى استثمارها بالبلاد عقب ذلكوتبين ان المتهم ارتكب العديد من جرائم النصب بزعم أن لديه كميات كبيرة من الدولارات التى حصل عليها من والده الذى كان يعمل بأحد المناصب الهامة بالدولة وتم التحفظ عليها بعد وفاته، وأنها مغطاة بمادة سوداء حتى يتمكن من إدخالها للبلاد ويحتاج لشراء مادة كميائية غالية الثمن لإزالة تلك المادة وتحويلها إلى دولارات أمريكية صحيحة، ثم مشاركتهم فى استثمارها بالبلاد، وتمكن رجال المباحث من ضبط المتهم بأحد فنادق الجيز.

خليجى وزوجته يستوليان على أموال عملاء البنوك ببطاقات ائتمانية مزيفة كما تم ضبط خليجى وزوجته نجحا فى الاستيلاء على مبالغ مالية بواسطة الاستيلاء على العديد من بيانات البطاقات الائتمانية الخاصة بعملاء البنوك، وقيامهما بإتمام عددٍ من عمليات الشراء لأجهزة إلكترونية وهواتف محمولة على إحدى مواقع شركات التسوق الإلكترونى على الإنترنت مستغلين عمل المتهم كخادمة لدى رجال الاعمال، حيث تسرق البطاقات الائتمانية الخاصة بأصحاب المنازل التى تعمل بها وتمد زوجها بصور منها تحتوى على بيانات البطاقات.

بلغاريان يستخدمان أدوات حديثه لسرقة بيانات البطاقات الائتمانية وتمكن ضباط مباحث الأموال العامة من القبض على اثنين يحملان الجنسية البلغارية لاتهامهما بسرقة أموال عملاء البنوك بواسطة أسلوب إجرامى مبتكر فى الاستيلاء على بيانات بطاقات من خلال قيامهما بتثبيت واجهه بلاستيكية بها جهاز ناسخ لبيانات البطاقات "اسكيمر" ملحق به كاميرا دقيقة على بعض ماكينات الصراف الالى المنتشرة بمناطق " الزمالك – المهندسين – الدقى – عابدين " الأمر الذى مكنهم من الاستيلاء على بيانات بطاقات الائتمان والأرقام السرية الخاصة بعدد من عملاء البنوك، وإعادة تلقين تلك البيانات على بطاقات بلاستيكية أخرى واستخدامها فى سحب أموال من حسابات هؤلاء العملاء المجنى عليهم تجاوزت عدة ملايين من الجنيهات وتبين أن المتهمين هما "ستيفان زيكوف" و"ديميتر فيرنانديسون".

3 أفارقة يحتالون على مستخدمى شبكة الإنترنت كما تم ضبط 3 أشخاص أفارقة متهمين بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى الاحتيال على مستخدمى شبكة الإنترنت، والاستيلاء على أموالهم بطرق احتيالية مختلفة وضبط بحوزتهم كمية من الحوالات المالية تُفيد إستلام المتهمين مبالغ مالية محولة من ضحاياهم بعدد من الدول بلغت قيمتها 300 ألف دولار أمريكى، و6 بطاقات دفع إلكترونى بأسماء المتهمين منسوبة لعدد من البنوك الأفريقية، كما تم فحص الأجهزة المضبوطة بحوزتهم، وتبين أنها تحتوى على برامج قرصنة للإستيلاء على البريد الإلكترونى، ورسائل إلكترونية احتيالية مرسلة للآلاف من مستخدمى شبكة الإنترنت، وعدد من صور لجوازات مزورة ورخص قيادة مزورة، وبرامج تخفى على شبكة الإنترنت لصعوبة تعقبهم وضبطهم، وكمية كبيرة من الملفات يحتوى كلٍ منها على عدد هائل من عناوين البريد الإلكترونى الخاص بضحاياهم.

مسئولو بنك يستولون على حسابات العملاء والقى ضباط مباحث الأموال العامة القبض على اثنين من مسئولى أحد البنوك الاستثمارية لقيامه بالتعامل على حسابات بعض العملاء بالبنك والاستيلاء منها على مبالغ مالية بلغت 5.790 مليون جنيه بموجب مستندات صرف تحمل توقيعات مزورة، وأكدت التحريات أن المتهمين استغلا طبيعة عملهما وقاما بالتعامل على حسابات عملاء فرع البنك وصرف منها مبلغ 5.790 مليون جنيه عن طريق إجراء عمليات سحب وتسويتها بموجب إيصالات سحب تحمل توقيعات مزورة على العملاء.

وأقر المتهمان أنهما يقدمان المبالغ المستولى عليها لشخص يدعى "طارق.ع" تاجر بالشرقية لتوظيفها فى مجال الحدايد والبويات مقابل نسبة من الأرباح يتحصلان عليها، وأضافا أنه حال طلب العملاء المستولى على مبالغهم صرف مبالغ من حساباتهم يتم سحب مبالغ من أرصدة عملاء آخرين وإيداعها بحساب العملاء المستولى على أموالهم. وأكدا أنهما قاما عقب علمهما باكتشاف البنك للوقائع بإعادة أجزاء من المبالغ المستولى عليها إلى العملاء دون علم البنك وأبديا استعدادهما لتسوية باقى المبالغ.

شابان يمارسان القرصنة على مواقع التسوق الإلكترونى كما تم ضبط "شريف.ك.أ.س" و"أيمن.أ.ع.م" حاصلين على معهد تكنولوجيا، حيث استغلا مهارتهما فى تطبيقات الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت ومارسا القرصنة على مواقع التسوق الإلكترونى والاستيلاء على بيانات البطاقات الائتمانية الخاصة بعملاء المواقع من خلال تقليد صفحات إلكترونية مماثلة للصفحات الخاصة بالبنوك وإرسالها لصناديق البريد الإلكترونى الخاصة بعملاء تلك البنوك ملحقاً بها رسالة خادعة على أنها واردة من البنك بقصد الاستيلاء على بيانات حساباتهم البنكية واستخدام تلك البيانات فى شراء أجهزة وبضائع وتحميل قيمتها على حسابات البطاقات المستولى على بياناتها.

الجريمة دائماً تٌرتكب عندما يعجز الأشخاص عن تحقيق أشياء مشروعة، فيسلكون طرقاً أخرى غير شرعية لتحقيق ما عجزوا عن تنفيذه، مهددين السلم العام والاجتماعى، ليجدوا أنفسهم مطاردين بالملاحقات الأمنية، ينتهى بهم المطاف إلى السجون، أو وضعهم داخل دور رعاية حسب المعدلات العمرية لمرتكبى الجرائم سواء من الصغار والكبار.

وترصد "انفراد" نحراف مسار الجريمة، وتحوله من الكبار إلى صغار السن الذين لم تتجاوز أعمارهم 15 عاماً، لتقع الجريمة بأيدى طفولية، تعكس السلوك الاجتماعى الذى نشأ فيه هؤلاء الاطفال من مرتكبى جرائم القتل والسرقة والاغتصاب، وشهد عام 2015 عدة جرائم أقدم عليها أطفال صغار.

كرة القدم تدفع طالب لقتل زميله فى المدرسة يجتمعان يومياً لممارسة كرة الدم داخل فناء المدرسة ، ومع شدة الحماس الزائد دفعت طالب فى الـ17 من عمره يدعى "عبد الله.ر" بضرب صديقه مصطفى.ن بسبب خلافات بينهم على لعب كرة القدم داخل المدرسة، حيث رفض الأول إشراك المجنى عليه فى فريقه للعب مبارة كرة قدم، ما ادى إلى سقوط "مصطفى" داخل ارضية المدرسة مغشياً عليه ولفظ أنفاسه الأخيرة فى الحال.

وأعترف الطالب خلال تحقيقات النيابة قائلاً:" أحنا جيران وبنلعب كل مرة مف المدرسة، وأنا لم أقصد قتله، وهو كان يريد أخذ الكره بعدما رفضت أشراكه فى اللعب معنا بسبب عنفه الشديد فى الملعب، فوقعت مشادة بينى وبينه، تطورت إلى أشتباك باليد مما أدى إلى وفاة زميلى فى المدرسة.

ثلاثة أطفال يقتلون جارهم بسبب سخريته من أحدهم بالعياط ثلاثة أطفال يهشمون رأس آخر بسبب سخريته من أحدهم بالعياط، أبشع جريمة قتل ارتكبها أطفال خلال الفترة الأخيرة تلك التى وقعت أحداثها بقرية الناصرية مركز العياط، اتهم فى تلك الواقعة ثلاثة أطفال هم كل من "أحمد.ش"،"أحمد.د"،"محمد.ع" وتتراوح أعمارهم بين 13-14 سنة، حيث خطفوا طفلا آخر من أصدقائهم يدعى "محمد.م" 4 سنوات، وتوجهوا به إلى إحدى المناطق النائية وأدخلوه إلى بيت تحت الإنشاء واعتدوا عليه بالضرب بحجر أعلى رأسه فتهشمت، وغرق فى دمائه، شرع الأطفال فى إخفاء جريمتهم فاتفقوا على حمله وإلقائه فى أحد المصارف الصحية، وما أن اكتشفت الجريمة وسقط الأطفال فى قبضة رجال الأمن، كشفوا عن أسباب تخلصهم من الطفل وكان العذر أقبح من الذنب، فقد أكدوا فى تحقيقات النيابة أنهم قتلوه ثأراً منه نظراً لمعايرته لأحدهم باسم لا يروق له وبسبب قلة أدبه.

طالب يحاول سرقة سيارة بالعياط حاول سرقة سيارة مواطن فلقى مصرعه ضرباً على يد الأهالى بالعياط بمنطقة المنيب بالجيزة، حيث حاول طفل يدعى "محمود.أ" 13 سنة وبصحبته صديقه "مصطفى.أ" 17 سنة يستقلان دراجة بخارية سرقة مواطن أثناء قيادته سيارته، بعد أن أشهرا فى وجهه طبنجة صوت إلا أن الأهالى تمكنوا من الإيقاع بـ"محمود.أ" وفر صديقه هارباً، وما أن سقط محمود فى قبضة الأهالى حتى انهالوا عليه ضربا ولم يتركوه حتى فارق الحياة.

طفل يقتل زميله بعدما قاومه أثناء تعديه عليه جنسيا خنق طفل زميله بالمدرسة بعدما قاومه أثناء تعديه عليه جنسياً، طفل يدعى "أ.أ" 12 سنة طالب بالصف الأول الإعدادى بأحد مدارس محافظة أسيوط، استدرج زميله "ح.ح" إلى منطقة الزراعات وحاول التعدى عليه جنسياً، الا أن زميله المجنى عليه قاومه ونشبت بينهما مشاجرة مما دفع المتهم لخنقه وألقئاه فى الترعة بمركز القوصية بأسيوط.

طفل يقتل آخر بسبب لعب الكرة ولقى طفل يبلغ من العمر 9 سنوات مصرعه وأصيب آخر، نتيجة قيام طفل بإطلاق النار عليهما من طبنجة حلوان، بسبب الخلاف معهما أثناء اللعب بالشارع بدائرة مركز شرطة أخميم. التحريات كشفت أن الطفل المتهم قام بسرقة سلاح والده المرخص، عباره عن طبنجة حلوان، وأطلق النار على الطفلين مما تسبب فى وفاة الأول وإصابة الثانى وعلل ذلك بوقوع خلاف بينه وبين الطفلين بسبب اللعب بالشارع. خبير أمنى وقال الدكتور إيهاب يوسف خبير إدارة المخاطر الأمنية، إن الإعلام ساهم بدور كبير فى تحويل شخصية المواطن المصرى المسالم، الذى يميل إلى الكيان الأسرى الواحد، والمتضامن اجتماعيا مع أقاربه وأصدقائه وجيرانه، إلى شخصية عدوانية عنيفة بسبب بعض المواد الإعلامية المذاعة، مثل أفلام عبده "موته" وغيرها أو أغانى المهرجانات الشعبية. وأضاف الخبير الامنى أن انحصار فرص العمل وندرة الوظائف التى توفر دخل مادى مناسب لصاحبها، بالإضافة إلى الفراغ الذى يعانى منه الشباب، أدى إلى زيادة الجرائم، وخاصة الحوادث الأسرية البشعة التى وقعت فى عام 2015 وفى الأعوام السابقة، والتى شاهدنا خلالها شاب يقتل والده بسبب خلاف مالى او لعجزه عن مساعدته ماديا على الزواج، وأخر يقتل والدته لرفضها إعطائه مبلغ مالى لشراء المخدرات، وجرائم الخيانة الجنسية أيضا كانت لها نسبة كبيرة خلال هذه العام. وذكر "يوسف" أن غياب الوازع الدينى وضعف الجهات القائمة على الخطاب الدينى الموجه إلى أفراد المجتمع، أدى إلى غياب القيم والأخلاقيات التى من شأنها الحد من انتشار الجرائم، خاصة وأن هناك مفهوم خاطىء دارج بين أوساط المجتمع أن المواجهة الامنية هى الحل الوحيد فى القضاء على الجريمة، والحقيقة هى أن الأمن هو اخر خط دفاع فى مكافحة الجريمة، ويجب أن يكون هناك تضامن وتكافل بين كل الجهات فى الدولة للقضاء عليها.

وعن الجريمة المستحدثة أكد الخبير الأمنى أن هناك تطور طبيعى فى الجريمة وأسلوبها والأدوات التى تستخدم فى ارتكابها نتيجة للقفزات التكنولوجية الهائلة التى وصل إليها العالم فى مجال الانترنت، وهوا ما أدى إلى توفير مناخ مناسب لبعض الاشخاص أصحاب القدرات الهائلة فى مجال التكنولوجيا فى ارتكاب الجرائم المتعلقة بشبكة الانترنت من خلال استخدام نظام "الهاكر" على الحسابات الشخصية الخاصة بالضحايا والاستيلاء على بيانات إيداعهم فى البنوك وسحب رصيدهم، أو من خلال إرسال "إيميل" الى الضحية لايهامه ان البنك الذى يتعامل معه هو راسل البريد له ويطلب منه كافة بياناته لتحديثها ثم يستولى على حساباته البنكية.

وأضاف "يوسف" أن مصر ما زالت حتى الان غير قادرة على مواجهة تلك الجرائم الالكترونية بصورة مثالية، مما يؤدى إلى أن تكون مصر مقصدا لافراد التشكيلات العصابية الاجنبية وخاصة القادمة من دول امريكا الجنوبية، حيث تم القبض على عدد منهم فى الاونة الاخيرة بعد استيلائهم على أموال عملاء البنوك باستخدام بطاقات ائتمانية مزيفة او الاستيلاء على بيانات الضحايا.

"خبير علم إجتماع" الدكتور إبراهيم عز الدين أستاذ علم الاجتماع بجامعة 6 أكتوبر والخبير الاجتماعى، قال إن زيادة معدلات الجريمة فى المجتمع المصرى ناتجة عن عدم الوعى والتنشئة الاسرية الخاطئة بالإضافة الى الضغوط الاقتصادية التى يعانى منها المواطن والتى تدفعه فى بعض الاحيان إلى ارتكاب جريمة للحصول على مبلغ مالى يحتاج إليه، فيتورط فى جريمة سرقة أو نصب وربما تتطور إلى جريمة قتل.

وأضاف خبير علم الاجتماع أن المواد الاعلامية التى يتم بثها من خلال القنوت الفضائية تحرض بشكل كبير على العنف واستخدام الأسلحة حيث تؤسس بعض الافلام فكرة حصول المواطن على حقه "بدراعه" دون اللجوء إلى القانون، مؤكدا أن بطىء اجراءات التقاضى فى المحاكم وغياب العدالة الناجزه يؤدى أيضا إلى إنتشار الجريمة، حيث يفاجأ الضحية أن المتهم الذى إعتدى عليه يحاكم لعدة سنوات، دون إصدار حكم قضائى بحقه، وهو ما يدفع المجنى عليه إلى عدم اللجوء للقضاء. وذكر الخبير الاجتماعى أن للدولة دور هام فى محاربة الجريمة والحد منها من خلال بث برامج ومواد إعلامية متنوعة تحث على نبذ العنف وتثقيف الشباب ومساعدتهم على الحصول عل فرص عمل وإقامة مشروعات خاصة دون إنتظار الوظائف الحكومية.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;