"إخوان مصر" يسعون لتبرئة أنفسهم من انفصال جماعة الأردن عن التنظيم الدولى ويزعمون: قرارهم لا علاقة له بأزمتنا إخوانى:التنسيق معهم معنوى ومعاذ الخوالدة: تنظيم القاهرة يعانى أزمة كبيرة

استمرت توابع زلزال انفصال إخوان الأردن عن إخوان مصر، حيث أعلنت جماعة الإخوان فى مصر فى تصريح رسمي احترامها للقرار، لكنها فى ذات الوقت قالت إن لكل فرع من فروع الجماعة رأيه بشأن الاستمرار فى التنظيم واحترام لائحته الداخلية، وأن التنسيق بين فروع الجماعة معنوى وليس مادى.

وقال الدكتور طلعت فهمى، المتحدث الإعلامى للإخوان، إن الجماعة فى مصر تحترم القرار الذى اتخذه إخوان الأردن بالانفصال عن التنظيم الدولى، مشيرا إلى أنهم يحترمون خصوصية كل قطر من أقطار التنظيم، موضحا أن قرار جماعة همام سعيد شأن أردنى خاص.

وأضاف فهمى فى تصريح إعلامى له، والذى يعد الأول بشأن أزمة انفصال إخوان الأردن، أن كل الفروع فى جميع الدول تحترم قوانين الدول التى تتواجد بها، موضحا أن انفصال إخوان الأردن عن إخوان مصر هو أمر داخلى ، والظروف هناك اضطرتهم لاتخاذ هذا القرار.

بدوره قال مصدر مسؤول بجماعة الإخوان في مصر، فى تصريحات صحفية، إن تعديل إخوان الأردن ،لائحتهم الداخلية "إجراء طبيعي"، موضحا أن "من حق جماعة الإخوان في الأردن تعديل اللائحة الداخلية لها، وفق إرادتها المستقلة، وهم أدرى بما يصلح أحوال بلادهم، ولا يعد هذا التعديل إطلاقًا، انفصالًا عن الفكرة، ولا خروجا عنها، بل تماشيًا مع ظروف الواقع الذي تحياه الجماعة"، على حد قوله.

وأشار المصدر إلى أن التعديل إجراء داخلي طبيعي، وإن لم يصل للجماعة في مصر بعد إلا عبر وسائل الإعلام، مضيفل:"نرحب بكل قرار من شأنه أن يحرك الأمور للأفضل، ويساعد على تماسك وتجديد واقع الجماعة، والحفاظ على البلاد والعباد".

ولفت، إلى أن من يمثل الجماعة في الأردن هو همام سعيد المراقب العام، وهم أصحاب القرار"، في إشارة إلى الأزمة التي يحياها "إخوان الأردن" مع انفصال مجموعة وتأسيس تنظيم مماثل.

وقال المصدر:"الإخوان تنتهز الفرصة لتؤكد أن تواجدها الكبير في العالم قائم على التنسيق، ولقاءات دورية بين مسؤولي الأقطار، وترابط فكري كبير وواسع، وليس قائم على التدخل في شؤون البلاد، أو ارتباط تنظيمى موحد".

بدوره نفى معاذ الخوالدة، الناطق باسم جماعة الإخوان فى الأردن، أن تكون هناك أزمة داخل الجماعة، بعد انفصالهم عن التنظيم الدولى للجماعة، وأشار، فى تصريحاتٍ له، إلى أن إخوان مصر يمرون بأزمة عميقة، لكن الأمور مختلفة فى الأردن، حيث لا يرقى الأمر هناك إلى درجة الأزمة ومن الممكن تسميته "تحدى".

وأضاف الخوالدة، أن الإخوان فى الأردن جماعة قادرة على تطوير نفسها فى المجال التنظيمى، وتجاوز التحديات، متابعًا: "وهذا يجعلنا نقدم المزيد من المعالجات الإدارية والتنظيمية، لنعود بقوة إلى المشهد الدعوى والسياسى".

واعتبر الخوالدة، أن قرار تعديل اللائحة الداخلية لإخوان الأردن بمثابة مؤشر عملى وحقيقى على حالة التوحد والتماسك داخل الجماعة، ويثبت أن لديها قدرة ديناميكية على مواجهة الواقع بشكل معقول".

من جانبه قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بالجماعة، إن التنظيم فى مصر يريد أن يبرأ نفسه من الأزمة التى يشهدها التنظيم الدولى فى العالم بشكل عام، موضحا أن الأزمة التى يشهدها إخوان مصر فى الوقت الحالى لها علاقة وثيقة بالانفصال الذى تم مؤخرا من التنظيم.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"انفراد":" إخوان الأردن طلبوا خلال الفترة الماضية من إخوان مصر التدخل لحل الأزمة التى شهدها فرعها فى عمان بانفصال مجموعة "الذنيبات" وتشكيل جماعة جديدة، لكن الجماعة لم تلتفت لطلبهم مما دفعهم لأخذ قرار الانفصال الرسمى.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;