وزير الإسكان فى حوار شامل مع خالد صلاح بـ"آخر النهار": نستهدف بناء مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات.. وتكلفة الوحدة بالإسكان الاجتماعى 200 ألف جنيه.. واللواء إسماعيل عتمان يفاجئهما بطرح شكواه على الهواء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مشروع الإسكان الاجتماعى يهدف إلى بناء مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات، وفى خلال أقل من عامين تم تنفيذ أكثر من ربع هذا العدد على الأرض، حيث تم تنفيذ 105 آلاف وحدة سكنية للمواطنين. وأضاف "مدبولى" خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" الذى يذاع على فضائية النهار، أنه لم يحدث من قبل داخل الدولة، أن تنفذ مثل هذا العدد فى الوحدات السكنية.

الرئيس السيسى يصر على توفير وحدات سكنية لكافة المواطنين وأوضح وزير الإسكان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يصر على توفير وحدات سكنية لكافة المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط، مشيرا إلى أنه خلال عام، اعتبارًا من شهر مارس المقبل، ستنتهى الوزارة من 456 ألف وحدة سكنية بالكامل.

وزعنا عدد كبير من الوحدات السكنية على المواطنين وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توزيع عدد كبير من وحدات الإسكان الاجتماعى على المواطنين، لافتا إلى أن هناك جهات بالدولة تستعلم عن المواطنين المتقدمين لحجز الوحدات السكنية، متمثلة فى الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وصندوق التمويل العقارى والبنك، للتأكد من أن المتقدم تنطبق عليه الشروط المعلنة.

السيسى يتدخل فى أقل التفاصيل الخاصة بالمشروعات ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتدخل فى أقل التفاصيل الخاصة بالمشروعات، ويتفاوض بنفسه مع الشركات فى المشروعات الكبرى التى تقام بالدولة، مؤكدا أن الوحدة السكنية بالإسكان الاجتماعى، تكلف الدولة 200 ألف جنيه فى التوقيت الحالى، رغم بيعها للمواطن بسعر أقل من ذلك.

الوحدات السكنية مدعمة بشكل كبير جدًا من الدولة وكشف أن الوحدات السكنية مدعمة بشكل كبير جدًا من الدولة، حيث تتحمل الدولة قيمة الأرض بالكامل، بجانب إعطاء دعم مباشر للمواطن فى تلك الوحدات، لاسيما أن مساحة الوحدة 90 متر، تشطيب كامل، تتكون من (ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ)، فضلا عن أن تلك الوحدات فى مجتمعى خدمى متكامل، بتكلفة 135 ألف جنيه فقط، بقسط حتى 20 عام حسب دخل المواطن.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة تنفذ "محور الأولى بالرعاية"، وهى عبارة عن شقق صغيرة تصل إلى 52 متر، على أن يدفع المواطن 1000 جنيه فقط، وإيجار شهرى 125 جنيه، لافتا إلى أن هذه الوحدات يوجد منها 7 آلاف وحدة فى مدينة 6 أكتوبر على طريق الواحات.

وأشار الوزير، إلى أن أى مواطن ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعى، يقل دخله عن 1400 جنيه، ستكون فائدته 5% بدلا من 7%، بقرار من البنك، من أجل عدم تحميل المواطن أى أعباء.

وأضاف "مدبولى" أن جزء من الوحدات السكنية التى تنشئها وزارة الإسكان، سيكون بغرض الإيجار التمليكى، حيث يكتفى المواطن بدفع مقدم الحجز، وإيجار شهرى يبدأ من 250 جنيه، وفى خلال 30 عام سيتملك المواطن الوحدة طالما ملتزم بدفع الإيجار.

"دار مصر" يحمل معايير أعلى مستوى من التشطيبات وأوضح وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن مشروع "دار مصر" بالرغم من أنه إسكان متوسط، لكنه فاخر، يحمل معايير أعلى مستوى من التشطيبات، بموديل السنة الحالية، مشيرا إلى أن الوحدة التى تباع بـ500 ألف فى المشروع، تباع فى نفس المنطقة بأكثر من مليون جنيه، بنفس المساحة وفى مستوى تشطيب أقل، مؤكدا أن الهدف من ذلك هو ضبط سعر السوق فى هذه النوعية من الوحدات، لاسيما تم الاتفاق مع البنك المركزى حتى يكون لها مبادرة لوضع فائدة 8% متناقصة.

وكشف الوزير، عن وضع 4 بدائل فى الأمر المتعلق فى تشطيب الوحدات السكنية بمشروع "دار مصر"، حتى يخير المواطن فى نوعية التشطيب الخاصة بوحدته السكنية على المواقع الإلكترونية الخاصة بهذا الصدد، وسيتم تسليم الوحدة للمواطن فى أقل من 18 شهرا.

المشكلة فى "بيت الوطن" تنحصر فى القاهرة الجديدة وعن مشروع "بيت الوطن"، أوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أن المشكلة فى هذا المشروع منحصرة فى مدينة القاهرة الجديدة، لكن تم تسليم المواطنين الأراضى فى المدن الأخرى مثل "زايد ودمياط وبدر"، مشيرا إلى أن مشكلة المشروع فى القاهرة الجديدة، كانت فى المرافق، لأنها منطقة جديدة بالكامل، ولم يتم طرح أعمال المرافق فى المشروع أثناء توليه الوزارة فى 2014، رغم أنه كان مقرر تسليم المشروع فى 2013، مضيفًا "لكن فى مناطق هتبدأ من شهر 5، هنبدأ نسلم فيها، والغالبية هتستلم فى 30 يونيو".

إسماعيل عتمان يطرح مشكلته على الهواء لوزير الإسكان وفاجأ اللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، بطرح مشكلة له على وزير الإسكان، عبر الهاتف، خلال حوار الأخير بالبرنامج الذى يذاع على فضائية النهار، قائلاً "إن حرمه اشترت قطعة أرض تبلغ مساحتها 1900 متر، بسعر المتر الواحد 805 جنيهات، وكانت شروط البناء دور أرضى واحد على مساحة 30% من إجمالى الأرض".

وأضاف "عتمان" خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، أن هيئة المجتمعات العمرانية أصدرت قرارًا بالتصديق ببناء الدور الأول، بشرط أن يكون مكاتب إدراية، فتقدم بطلب لجهاز المدينة لإصدار التراخيص لبناء الدور الأول، والتى أرسلت لهيئة المجتمعات العمرانية، حتى يتم تحديد علاوة بناء الدور الأول، فصدر قرار من اللجنة العقارية رقم 12 بتاريخ 22 فبراير الجارى، بتحديد قيمة العلاوة المستحقة نظير إضافة الدور الأول بـ5865 جنيه للمتر الواحد، وعلى مساحة الأرض بالكامل وليس الـ30%، مضيفًا "فحسبتها لقيتها أكتر من 11 مليون جنيه وأقسم بالله ما معايا أكتر من 500 ألف جنيه".

ووجه اللواء إسماعيل عتمان حديثه لوزير الإسكان مصطفى مدبولى، قائلاً "يرضيك أنا شارى بمليون وشوية، أبص ألاقى يبوعولى بـ11 وشوية مليون، وبعدين أنا هبنى على 30%، والـ70% فى الهوا".

خالد صلاح يشكر إسماعيل عتمان ويعلق: مكلمش حد علشان يحل المشكلة وفى هذا السياق، شكر الكاتب الصحفى خالد صلاح، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، على مداخلته الهاتفية وتواصله مع البرنامج، مضيفًا "الناس بتفتكر إن الناس دى ياما هنا وياما هناك، وده يرفع سماعة التليفون يخلص والجيش يتدخل، ودة أكبر دليل للناس اللى بتتكلم على جيشنا تشوف أن الناس دى عايشة الحياة العادية، وبيتصل فى برنامج علشان يخلص موضوع، ولم يذهب للوزير فى مكتبه ومكلمش حد علشان يحل المشكلة، وبيتكلم فى التليفون زى المواطنين"، فيما وجه حديثه لوزير الإسكان قائلًا "بالله عليك لازم تحل المشكلة دى".

وعلق الوزير على مشكلة اللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، بقوله "إنه حجز قطعة الأرض فى 2007، فقيمة المتر منذ 10 سنوات يختلف عن الآن، لذلك التقييم الذى خرج بناء على أسعار اليوم، وهذا يطبق على الكل، والجميع يتعامل بهذا الأمر".

مشروع ابنى بيتك وعن مشروع "ابنى بيتك"، قال الوزير، إن هذا المشروع تعتمد فكرته على منح المواطن قطة أرض، ليقوم ببنائها، لكن تم تنفيذ المشروع بأسلوب خاطئ، حيث منح المواطن الأرض قبل الانتهاء من المرافق الخاصة بتلك المناطق، بجانب ترك تنفيذ الإنشاءات حسب رؤية المقاول التى سيتولى تنفيذ المنازل، مؤكدا ان الدولة أنفقت 6 مليار جنيه فى آخر ثلاث سنوات، حتى تنتهى من المرافق والمبانى الخدمة لهذا المشروع.

وأكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استطاعة الدولة فى بناء العاصمة الإدارية الجديدة، لأن هذا المشروع يعد حلا لمشاكل القاهرة المزمنة، المتمثلة فى التكدس والزحام، والعشوائية، ونقل الوزارات، وغيرها، مشيرا إلى أن العاصمة الإدارية هى تجمع عمرانى جديد، مثل القاهرة الجديدة والعبور والشروق، ولكن الاختلاف به، نقل مبانى الوزارات إليه، حتى يتم حل مشكلة القاهرة.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;