خريطة إعمار المساجد بمصر × عام.. إنهاء 445 مسجدًا بـ650 مليون جنيه

شهد العام المالى الحالى 2018 / 2019م خطة إعمار لبيوت الله "عز وجل" إحلالاً وتجديدًا وصيانة وفرشًا فى عام واحد، شملتإنهاء العمل بـ445 مسجدًا ضمن 543 جامعًا بقيمة 650 مليون جنيه، وإسناد 250 مسجدًا.

وبلغ إجمالى المساجد التى جرى الانتهاء من إحلالها وتجديدها أو صيانتها حتى تاريخه من العام المالى الحالى 445 مسجدًا بإجمالى تكلفة تقدر بنحو331مليون جنيه، إضافة إلى تنفيذ أعمال فيما يجرى العمل به إحلالاً وتجديدًا وصيانة فى 543مسجدًا تم تنفيذ أعمال منها بقيمة212مليون جنيه.

وبلغ إجمالى ما تم إنفاقه من موازنة الوزارة ومواردها الذاتية ونفذ بمعرفتها543مليون جنيه، إضافة إلى مائة مليون جنيه لفرش المساجد، ليكون إجمالى ما تم إنفاقه حتى تاريخه خلال العام الحالى 650مليون جنيه منها نحو350 مليون جنيه من الموارد والجهود الذاتية للوزارة.

بلغ إجمالى ما تم تنفيذه، وما يجرى العمل به، وما تم طرحه وجار ترسيته1238مسجدًا إحلالا وتجديد وصيانة.

وبلغ إجمالى خطة الوزارة نحو مليار و269مليون جنيه، تم تنفيذ أعمال فعلية منها بقيمة643مليون جنيه، منها نحو343مليون جنيه من الموارد الذاتية.

يأتى ذلك فى إطار خطة الوزارة لإعمار بيوت الله، وانطلاقًا من قوله تعالى: “فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ"، وذلك على النحو التالى: أولاً:ما تم تنفيذه كاملاً إحلالاً وتجديدًا إشهارًا عامًا أو محليًا خلال العام الحالى 247 مسجدًا بإجمالى 268مليون جنيه.

ثانيًا:ما تم تنفيذه من أعمال الصيانة والترميم خلال العام الحالى 198مسجدًا بتكلفة تقدر بنحو63مليون جنيه. ثالثًا:ما يجرى العمل فى تنفيذه إحلالا وتجديدًا إشهارًا عامًا أو محليًا303مساجد بإجمالى 479مليون جنيه تم تنفيذ أعمال منها بقيمة 191 مليون جنيه. رابعًا:ما يجرى العمل فى تنفيذه صيانة240مسجدًا بتكلفة تقدر بنحو65مليون جنيه تم تنفيذ أعمال منها تقدر بنحو 21مليون جنيه. خامسًا:ما تم الإشهار الفعلى عنه عامًا أو محليًا وجار أعمال البت لإسناده للمقاولين أو الشركات250مسجدًا بتكلفة تقدر بنحو394مليون جنيه. مع ملاحظة الآتى: أولاً:نحو 99% من هذه الأعمال ليست مساجد جديدة وإنما هى عملية إحلال وتجديد (هدم وإعادة بناء) لمساجد قديمة أو صيانتها، ولا تبنى الوزارة مساجد جديدة على نفقتها إلا للضرورة القصوى وفى المدن والمناطق الجديدة، حيث تكون الحاجة ملحة لبناء مسجد جديد.

ثانيًا:كل ذلك بخلاف المساجد التى يتم بناؤها أو إحلالها وتجديدها بالجهود الذاتية التى تشجعها الوزارة وتشرف عليها وتدعم بعضها، إما بالفرش أو بمبالغ مالية من صندوق عمارة المساجد.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;