"الفضاء الروسية" ردا على إسرائيل:مصر لا تسعى لاستخدام القمر الصناعى عسكريا

أكد الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، أن ما ذكرته مجلة الدفاع الإسرائيلية "يسرائيل ديفنس"، الصادرة عن الجيش الإسرائيلى، حول قلق الأوساط العسكرية والاستخباراتية فى إسرائيل، بعد اتفاق مصر وروسيا على بناء قمر صناعى جديد، "طبيعى"، نظراً للخلاف التاريخى مع مصر.

وأضاف "الشافعى"، لـ"انفراد"، أن مصر لا تستهدف أى أغراض عسكرية من وراء إطلاق هذا القمر وجميع الأقمار الصناعية الأخرى التى أطلقتها وستطلقها مصر الفترة المقبلة، وإنما هدفها استخدامها فى التنمية والحفاظ على الأمن القومى.

وأشار مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر إلى أن مفهوم الأقمار الصناعية مختلف تماماً عن أقمار التنمية أو أقمار حماية الأمن القومى الداخلى، موضحاً أن الأقمار العسكرية تخدم المنظومات العسكرية بأى دولة، من خلال مدها بإحداثيات للأهداف، بحيث يتم قنصها بدقة شديدة.

جدير بالذكر أن مجلة الدفاع الإسرائيلية "يسرائيل ديفنس"، الصادرة عن الجيش الإسرائيلى، ذكرت عن قلق لدى الأوساط العسكرية والاستخباراتية فى إسرائيل، بعد اتفاق مصر وروسيا على بناء قمر صناعى جديد لأغراض عسكرية يكون جاهزا بعد 3 سنوات. وأوضحت المجلة العسكرية الإسرائيلية أن القمر الصناعى الجديد سيتكلف نحو 100 مليون دولار، وسوف يقدم صورا دقيقة على بعد 0.5 متر. وأشارت المجلة الإسرائيلية إلى أن مصر كانت قد فقدت قمرها الصناعى "إيجيبت سات 2" فى 2015، ومنذ ذلك الحين وروسيا ومصر تبحثان بناء قمر صناعى بديل ليتم تمويله جزئيا من أموال التأمين التى تقدر بـ 40 مليون دولار.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;