الشرطة تطارد المجاهرين بالإفطار.. حملات أمنية على المقاهى والميادين للقبض على المفطرين فى رمضان

بدأ رجال الأمن على مستوى محافظات الجمهورية فى تكثيف حملاتهم على المقاهي لمطاردة المجاهرين بالإفطار، تنفيذاَ لفتوى دار الإفتاء المصرية التى أكدت إن المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان "لا يدخل ضمن الحرية الشخصية للإنسان، بل هي نوع من الفوضى والاعتداء على قدسية الإسلام"، يأتى ذلك فى الوقت الذى لا يوجد قانون يعاقب على ذلك الفعل.

من جانبه، قال أحد أصحاب المقاهى بمنطقة إمبابة، أن هناك تعليمات أمنية تصدر لجميع أصحاب المقاهى بصفة ودية بعدم فتح المقاهى قبل الإفطار، وفى حالة الإضطرار الى فتح المقهى يجب وضع فراشة تغطى الواجهة، حتى لا يتمكن الذين يسيرون فى الشوارع والطرقات من مشاهدة المفطرين داخل المقهى .
وأضاف: منذ أكثر من 30 سنه وأنا صاحب مقهى، حيث كانت شرطة المرافق تأتى بحملات أمنية الى المقاهى وتطّلع على بطاقة رواد المقهى فإذا كان غير مسلم يتركوه دون اتخاذ أى إجراء، وإذا كان مسلما تصطحبه الشرطة إلى القسم وتحرر له محضرا، وردد قائلاَ "وده طبعا بعد ما ياخد الطريحة التمام أدام الناس عشان يبقى عبرة لغيره" .
وأشار صاحب المقهى، أن رجال الشرطة يتحايلون فى مسألة معاقبة المجاهرين بالإفطار بتحرير محاضر إحراز سلاح أبيض بدون ترخيص، أو قضايا مخدرات للمفطرين من تجَار المخدرات .

بينما، أكد المعلم عادل، صاحب مقهى ببولاق أبو العلا، مسيحى الديانة، أنه ورث المقهى أبَاَ عن جد حيث تربى على عادات وتقاليد أجداده، والتى تمثلت فى عدم فتح المقهى من الأساس فى نهار رمضان، رغم اصرار العديد من الشباب المفطرين بالمنطقة على فتح المقهى، إلا أنه لم يستجيب ولم يخضع لتلك الرغبات، وذلك مراعاة لشعور المسلمين .
وأضاف: أن هناك العديد من أصحاب المقاهى الذين يفتحون المقاهى فى نهار رمضان يتعرضون لحملات أمنية متعددة من رجال الشرطة للقبض على المجاهرين المفطرين من داخل المقاهى.
من ناحية أخرى، قال شخص رفض ذكر اسمه، أنه صديق لأحد اصحاب المقاهى، حيث قرر صاحب المقهى، فتح المقهى لوفاء ما عليه من التزامات، نتيجة غلاء الأسعار التى تمر بها البلاد، وردد قائلاَ "كل حاجة اسعارها ولعت زي البن والشاي والسكر وكل خامات المشاريب اللي بتتشرب ده بقي غير اساسيات القهوة اللي بتقوم عليها المية والكهربا والغاز دول بقي اسعارهم بقت خيالية غير التزاماته اللي بيدفعها للعاملين بالقهوة حوالي ست صنايعية في اليوم" .
وتابع: "النهاردة بقي ماعجبش الشرطة دخلت الصبح علي القهوة كسرتها وهما بأعلي صوتهم بيسبوا ويشتموا وكسروا القهوة وخدوا الصنايعية المسلمين، وكسروا كل حاجة وهما بيقولولهم يا فاطرين امشوا من هنا يالا" .

بينما، أكد مصدر بمديرية أمن الجيزة أنه لم تصدر تعليمات خاصة بالقبض على المجاهرين بالإفطار فى رمضان، ولكن رؤساء المباحث بمدن وأنحاء المحافظة يقدمون على هذه الحملات لأن من يقدم على الإجهار بإفطاره يؤذي مشاعر الآخرين وأغلبية من يقدم على فعل ذلك شباب خارجون عن القانون ومعظمهم من مدمني المخدرات.







الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;