وزير الزراعة:عودة القرية المنتجة وتنمية الريف تحقق الأمن الغذائى

قال الدكتورعصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن استراتيجية الوزارة 2030، تستهدف إحداث تنمية زراعية حقيقية ومستدامة،فضلاً عن تنمية الريف المصرى،ورفع قدرات أبناءه وتحسين دخولهم،وعودة القرية المنتجة،بما يساهم بشكل مباشر فى تحقيق الأمن الغذائى.

وأكد وزير الزراعة فى بيان له اليوم الاثنين،على أهمية الدور الذى تقوم به الوزارة ممثلة في الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، لتحسين دخول المزارعين في المناطق الفقيرة والنائية،ورفع مستوى معيشتهم.

وتابع وزير الزراعة،أنه يجرى حالياً تنفيذ برنامج لتنويع مصادردخل المزارعين المنتفعين، في قرية كلابشة بمحافظة أسوان،من خلال مشروع بناء مرونه نظم الامن الغذائى بصعيد مصر.

وأوضح وزير الزراعة ، أنه سيتم منح قروض عينية لصغار الحائزين من خلال تقديم ثلاثه رؤوس ماعز لكل منتفع، مشيراً الى أن الماعز المقدمه من اناث الماعز البلدى الاكثر تحملا للصدمات الجوية والتغيرات المناخية.

وأشار فايد الى أن هناك تعاوناً بين المشروع ومركز البحوث الزراعية ممثل فى معهد بحوث الإنتاج الحيوانى،حيث يتم تهجين الماعز بسلالات ذات انتاجية عالية، لافتاً الى ان ذلك المشروع يستهدف تنويع دخل حوالي 30 منتفع.

وقال وزير الزراعة، أن المشروع أيضاً أنتهى من إعداد برنامج لتحسين كفاءه الانتاج الزراعى للتأقلم مع التغيرات المناخيه في الموسم الحالي، والذى يستهدف مساحة 100 فدان منزرعة بأصناف عالية الإنتاجية من الكركديه.

ومن جانبه قال الدكتور علي حزين ، المشرف العام على الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ، إن المزارعين المشاركين فى هذا البرنامج سيتحملون نصف تكاليف الميكنة،وكامل تكاليف التقاوى، بينما يقدم المشروع الدعم الفنى،والأسمدة الكيماوية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع معهد بحوث البساتين.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;