وزير المالية: 600 مليار جنيه خسائر الهيئة العامة للبترول خلال آخر 10سنوات

قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن الهيئة العامة للبترول حققت خسائر بلغت 600 مليار جنيه خلال آخر 10 سنوات بسبب دعم الحكومة للمواد البترولية، مضيفا: "كل يوم مصر كانت بتحرق يوميا نحو 250 مليون جنيه، ولو أحد بيسألنى أن هذا دعم للفقراء، فأنا لا أقبل بهذا".

وأضاف الجارحى، فى حفل سحور الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، اليوم الثلاثاء، أنه لو لم يكن حدث هبوط فى أسعار المواد البترول عالميا، لارتفع العجز إلى 14%، وتابع: "انخفاض أسعار البترول كان تدخلا خارجيا إلهيا، وساعدنا فى تقليل عجز الموازنة".

وأشار الجارحى، إلى أن موازنة الدولة تحملت أعباء كثيرة، ولكنها مرت فى أعقاب ثورة يناير بمرحلة جديدة، حيث شهد الاقتصاد خلال الأربع سنوات التالية للثورة نموا ضعيف تراوح بين 1.5-2%، فى مقابل زيادة المصروفات بدرجة كبيرة، سواء بزيادة موازنة الأجور من 98 مليار جنيه خلال عام 2010 إلى 212 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى، وارتفاع الدعم بشكل كبير.

وأضاف أن تمويل هذه الزيادة فى الموازنة لم يقابله نشاط اقتصادى قوى، وكان تمويله من الغير، ولذلك تحرك الدين العام من تريليون إلى 2.7 تريليون جنيه، ووصلت نسبة العجز إلى 10%.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;