خبراء يتوقعون استمرار "خناقات" البرلمان لقلة خبرة بعض النواب

توقع عدد من الخبراء، أن تمتد حالة الاحتقان والخلاف التى شهدتها الجلسة الاجرائية لبرلمان عام 2016 ، إثر أداء اليمين الدستورية للنائب مرتضى منصور وإضافته "مواد" إلى نهاية القسم لتصبح "وأن أحترم مواد الدستور والقانون"، بدلا من "وأن احترم الدستور والقانون"، مُرجعًا ذلك لسبب عدم اعترافه بديباجة الدستور التى تعتبر 25 يناير ثورة، الأمر الذى تسبب فى مشادات انتهت بإعادة أدائه اليمين مرة أخرى.

قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تكرار مشاهد المشادات التى وقعت خلال الجلسة الاجرائية، أمر وارد، موضحا أن القضايا الخلافية ستفرز خلافات حادة بين النواب.

وشدد كمال لـ" انفراد "، على أن غياب القاسم الفكرى والايدولوجى المشترك للنواب سيساهم بشكل كبير فى ارتفاع معدل الخلاف، حيث أن أغلب نواب برلمان 2016 حتى المنتمون إلى أحزاب "مستقلون" .

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن المجلس لن يشهد قالبا للمعارضة، فكل قضية ستطرح داخل المجلس ستفرز مؤيديها ومعارضيها .

فيما قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ، إن شكل المعارضة ستتبلور عقب الانتهاء من مناصب اللجان والوكالات، متوقعًا أن يكون لحزب المصريين الاحرار دورًا فعالا فى المعارضة كرأس حرب لها.

وأوضح أن الجلسة الاجرائية مضت كما هو مرسوم لها، مشيرًا إلى أن المستشار بهاء أبو شقة أدارها بشكل جيد وحنكة سياسة، مشيرا إلى أن بعض المشادات التى وقعت من قبل بعض النواب كانت من أجل الظهور الإعلامى وإيصال رسالة مبكرة للجماهير.

وتوقع أستاذ العلوم السياسية، تفعيل لائحة المجلس ووضع ضوابط جديدة عقب الانتهاء من الجلسة الأولى، وستتبلور بعض الأمور الشكلية كمكان جلوس النواب وشكل الأغلبية والأكثرية.

أما الدكتور مصطفى علوى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فتوقع أن يتكرر مشهد المشادات الذى شهدته الجلسة الاجرائية، مرجعًا ذلك لطبيعة تركيبة النواب داخل المجلس من جهة، وقله الخبرة لدى البعض من جهة أخرى.

** الموضوعات المتعلقة..

- على عبد العال يعيد فتح التصويت بانتخابات وكيلى "النواب" بعد إيقافها - وزير مجلس النواب لـ"شريف عامر": لم أر أى اتزان داخل مجلس النواب حتى الآن - سرى صيام لـ "انفراد" بعد مواجهة "عبد العال" تحت القبة:"لم أقصد إحراجه.. وأنا حبيب الكل وسأظل"..عضو المجلس: البرلمان مبشر والاختلاف لا يُزعج.. ويؤكد:لن أترشح على رئاسة لجان ولا أتحدث فى السياسة - بالصور.. نواب البرلمان يتناولون وجبة العشاء خلال انتخابات وكيلى المجلس‎ - إشادة واسعة باختيار على عبد العال رئيسا للبرلمان.. السيد البدوى: دعمته بصفتى الشخصية ويتمتع بقدرة كبيرة على حل المشكلات.. مستقبل وطن: نجاح لائتلاف دعم مصر.. والشعب الجمهورى: خبرة قانونية وإضافة للمجلس - شوقى السيد: تفسير على عبد العال للمادة 117 من الدستور "صحيح" - "الشعب الجمهورى": خبرة على عبد العال القانونية إضافة للبرلمان - بالصور.. إيهاب الخولى يتبادل الحديث مع على عبد العال بعد مشادة كلامية بينهما - مواجهة بين على عبد العال وسرى صيام بسبب المادة 117 - نقيب الصحفيين:على عبد العال سيسهل لنا المهمة فى تمرير مشروع قانون الصحافة - "فوتو7" ينشر أبرز 25 صورة فى الجلسة الافتتاحية من البرلمان - رئيس البرلمان يشكل لجنة برئاسة أحمد رسلان وعضوية 6نواب لانتخابات الوكيلين - بالفيديو.. مرشح لـ"وكيلى المجلس" يطالب بدقيقة للتعريف بنفسه..وعبد العال:"أنت معروف" - بالأسماء..القائمة الكاملة للمرشحين على منصب وكالة مجلس النواب - بالفيديو.. على عبد العال فى كلمة حماسية فور توليه رئاسة البرلمان: سأدافع عن الديمقراطية ومبادئ ثورتى 25 يناير و30 يونيو.. ويؤكد: الشعب متيقظ ويراقب ويحاسب.. ويوجه التحية للسيسى والقضاء والجيش والشرطة - كمال أبو المجد:على عبد العال يتميز بخبرة قانونية كبيرة وقادر على إدارة البرلمان - رئيس مجلس النواب يُطالب أعضاء البرلمان بالوقوف حداداً على أرواح الشهداء - أنيسة حسونة: التمثيل الكبير للمرأة بالبرلمان دفعنى للترشح لوكالة المجلس - النواب يقفون ويصفقون رافعين أعلام مصر لتحية الرئيس السيسى والجيش والشرطة



الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;