تقرير: الفيوم تعانى من نقص مياه الرى وعدم وصولها للمزارعين

كشف تقرير تلقاه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن منطقة شوشة بمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم تعانى من نقص مياه الرى، وتم تشغيل محطة المصرف القاطع وعمل المناوبات والموازنات الداخلية لتوصيل المياه الى نهايات الفروع حسما لشكاوى المنتفعين عليها، وجارى المتابعة المستمرة لتصرفات ومناسيب المياه من قبل جميع أجهزة مصلحة الرى.

وأكد عبد العاطى فى بيان اليوم ، ضرورة تلبية كافة الإحتياجات المائية للمزارعين و التواصل معهم للوقوف على كافة مشاكلهم ووضع حلول لها والتأكد من وصول المياه لكافة الزمامات.

وحرصاً من الوزارة على سرعة الاستجابة وتلبية مطالبهم، فقد قام الدكتور عصام خليفة، رئيس القطاع المشرف علي مكتب الوزير - يرافقه المهندس عبد الحميد الجيار – المستشار الفني للوزارة ، بزيارة لمحافظة الفيوم للوقوف على حجم التحديات ووضع الحلول اللازمة لتوفير المياه لكافة الزمامات ورى الزراعات بالمنطقة.

وشملت الجولة تفقد محطة المصرف القاطع التى تتكون من 4 وحدات، بتصرف إجمالي ( 1م3/ث ) ، حيث تم تشغيل المحطة بالكامل بعد توقفها مؤقتا لإجراء كافة أعمال الصيانة المطلوبة ، كما تم إزالة الطمى والحشائش أمام مآخذ المحطة.

كما تضمنت الجولة زيارة ترع ( بحر النزلة – قصر البنات - بحر قارون – إمتداد بحر قارون )، حيث تبين بالمعاينة أن المناسيب جيدة وخاصة في زمام القوتة محل شكوي المزارعين حيث وصل المنسوب فوق هدار القوتة إلي 16 سم وهى فى ارتفاع مستمر منذ استئناف العمل بالمحطة، وأن صيانة الترع بصفة عامة جيدة بخلاف بعض الحشائش في بعض المناطق.

وأكد التقرير أن حالة الرى جيدة وأن المياه المنصرفه من خلف السد العالى قد بلغت بجميع الأفرع الأخذة من نهر النيل مباشره أقصى تصرف لها بدءاً من الفرع امام قناطر أسنا ونجع حمادى وأسيوط وفروع الوجه البحرى إلى أقصى تصرف ومنسوب خلف الأفمام، وقد تم الإطمئنان على وصول المياه إلى نهايات الأفرع وتشغيل محطات الخلط على نهايات الترع للقضاء على أى مشكلة.

ووجه عبد العاطى بإستمرار انعقاد لجنة الأزمات بالوزارت حتى التعامل مع كافة الشكاوى الخاصة بنقص المياه وقد خصصت الوزارة خط ساخن لتلقى الشكاوى الخاصة بالمياه وذلك على رقم 16827.

القومى للمياه: دليل إسترشادى لإدارة كوارث السيول بمصر



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;