البرلمان ينتظر إخطارا ببطلان عضوية أحمد مرتضى.. وعلاء عبد المنعم: واجب النفاذ

ينتظر البرلمان إخطار محكمة النقض له بشأن الحكم الذى أصدرته اليوم، الأربعاء، ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة الدقى، وتصعيد النائب عمرو الشوبكى بدلا منه، بعد طعون الأخير عليه، وأوضحت مصادر بالمجلس أن حكم محكمة النقض لم يصل إلى مجلس النواب حتى الآن.

وقال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر وعضو اللجنة التشريعية، إن عضوية أحمد مرتضى تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم وفقاً لحكم المادة 383 من هذه اللائحة.

وقال عبد المنعم إن المادة 107 من الدستور تنص على أن تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس النواب، وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل فى الطعن خلال ستين يوما من تاريخ وروده وفى حالة الحكم ببطلان العضوية تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم.

وأضاف عبد المنعم أن اللائحة الجديدة لمجلس النواب حصرت سلطة إبطال إجراءات العضوية وصحتها لدى "محكمة النقض" فقط، وأصبحت محكمة النقض هى صاحبة الكلمة العليا فى ذلك، ولا يجوز الطعن على قرار "النقض" مطلقا، وأنه حكم نافذ ولا بد من تفعيله فورا، مشيرا إلى أنه سيتم إخطار الأمانة العامة للمجلس بهذا القرار من جانب المحكمة، ويتلو رئيس المجلس فى جلسة عامة الحكم ويؤدى الدكتور عمرو الشوبكى اليمين الدستورية.

وأوضح عبد المنعم إلى أن عصر "سيد قراره" انتهى، ومحكمة النقض أصبحت صاحبة الولاية فى كافة الطعون الانتخابية التى تتم على العملية الانتخابية، وتعد أحكامها واجبه النفاذ، مشيرا إلى أن الأمر سيحال للجنة الشئون التشريعية، وتكتب تقريها فيه بشكل نهائى على أن يتم رفعه للمجلس بجلسة عامة لتتم الموافقة عليه وفق الدستور والقانون.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;