فرنسا أمام تحدى "مسألة الإسلام"..انقسام فى الحكومة الفرنسية بسبب البوركينى.. وأعلى سلطة قضائية إدراية تنظر فى قضية حظره

قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إن قضية حظر المايوه الشرعى المعروف بالبوركينى على شواطئ عدة مدن فرنسية لا تزال تثير جدلا واسعا فى البلاد وأدت إلى انقسام فى الحكومة الفرنسية وارتباك للسلطة التنفيذية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليوم ينظر مجلس الدولة فى فرنسا وهى أعلى سلطة قضائية إدارية فى البلاد، فى قضية حظر البوركينى على شواطئ فرنسية ، وذلك بعد إثارة الجدل الذى سببه البوركينى بعد إجبار امرأة مسلمة على خلعه على شاطئ نيس الفرنسى.

وصرح رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس الذى أعلن دعمه لرؤساء البلديات الذين منعوا البوركينى باسم صون الأمن العام، صباح أمس أن "كل ما يمكن أن يبدو تمييزا، وأى رغبة فى مهاجمة الاسلام أمر مدان بالتأكيد".

وقال فالس "لسنا فى حرب ضد الإسلام ، وإن الجمهورية متسامحة مع المسلمين وسنحميهم من التمييز"، لكنه اعتبر أن "البوركينى دلالة سياسية للدعوة الدينية تخضع المرأة".

وفى إشارة إلى القلق الذى تسبب به هذا الجدل فى أوساط اليسار الحاكم، اعتبرت وزيرة التربية نجاة فالو بلقاسم إن "تكاثر" القرارات لحظر البوركينى "غير مرحب بها" ووصفتها ب"الانحراف السياسى" الذى "يطلق العنان للكلام العنصرى"، ورد رئيس الحكومة بقوله "إن هذه القرارات ليست انحرافا"، مضيفا "انه تفسير سىء للأمور، إن هذه القرارات اتخذت فى إطار الأمن العام".

وانتقدت رابطة حقوق الانسان هذه القرارات بشدة واعتبرت أنها "تساهم فى شرعنة كل من ينظر الى الفرنسيين المسلمين على أنهم جسم غريب عن الأمة".

وأشارت الصحيفة إلى أن فرنسا أمام تحدى مسألة الإسلام فى الوقت الحالى ، خاصة بعد موجة السخط على مواقع التواصل الإجتماعى ضد الحكومة الفرنسية بعد إجبار امرأة مسلمة لخلع البوركينى وتوبيخها على أيدى ثلاث رجال شرطة .

la van



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;