وزير التخطيط: مُستمرون فى خطة تحرير أسعار الوقود رغم تدنيها عالميًا

أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن الحكومة تعتزم استكمال خطة تحرير أسعار الوقود خلال خمس سنوات، رغم تدنى أسعار البترول عالميًا دون مستوى 30 دولارًا للبرميل.

وقال العربى، فى جلسة مع عدد مع الصحفيين على هامش افتتاح معهد التخطيط القومى، اليوم السبت، إن انخفاض أسعار البترول عالميًا ينعكس على نحو إيجابى على الواردات البترولية، لكنه ينعكس بشكل سلبى على الصادرات المصرية.

وتابع وزير التخطيط: لا يخفى على أحد أن الدولة استمرت لسنوات عديدة فى تقديم الخدمات والسلع بأسعار متدنية جدًا، مضيفًا أن الحكومة ستمضى قدمًا فى خطتها لتحرير الأسعار لتصل إلى منظومة كفء توجه السلع للقادرين بالأسعار العالمية مع دعمها للمواطنين غير القادرين، من خلال منظومة الكروت الذكية التى سيتم الإعلان عن تطبيقها خلال الفترة المقبلة .

ولفت العربى، إلى أن الدول الخارجية تتعامل بأسعار محررة وهو ما يجعلها تتغير بشكل يومى ولحظى وفقًا للأسعار العالمية، أما فى مصر فالأسعار ثابتة منذ فترة كبيرة، لذلك تسعى خطة الحكومة للوصول لهذه المرحلة.

وشدد وزير التخطيط، على أن مجلس النواب سيكون له دور كبير فى هذه الخطط خلال الفترة المقبلة، سواء من خلال تعديلها أو تسريع العمل بها، خاصة أنها تُيسر مسألة الحوار المجتمعى التى كانت تضطر الحكومة للقيام بها قبل تنفيذ أى خطة .

واختتم وزير التخطيط حديثه قائلاً: إن منظومة الوقود غير الجيدة ساهمت خلال الفترات الماضية فى زيادة عدد الفقراء نتيجة توجيه الدعم لغير مستحقيه، وهو ما يحتم على الحكومة ضرورة الاستمرار فى خطة إعادة هيكلة منظومة الدعم.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;