مستشار رئيس الجمهورية :مصر تحتاج إلي وجود هيئات رقابيه على أعلي مستوي

قال مستشار رئيس الجمهورية للزراعة الدكتور هاني الكاتب أن الحديث عن التنمية المستدامة أمر مهم ولكن مصر تأخرت كثيرا في هذا الأمر فكان لابد من النظر إليها من فترة كبيرة.

وذكر "الكاتب" خلال مؤتمر التنمية الزراعية المستدامة فى مصر، اليوم، الاثنين، بقاعة المؤتمرات بكلية الزراعة بجامعة القاهرة والذى تنظمه الكلية أن الاتجاه الى تحلية مياه البحر أمر مهم لأن مصر لا تمتلك القدرة الذاتية في الاعتماد على نفسها في تحقيق الأمن الغذائي نتيجة نقص الموارد واستخدمها بطريقة صحيحة قائلا " احنا معندناش مية ولا أرض عشان نتكلم فيها عن أمن غذائي واكتفاء ذاتي" .

وأشارإلى أن مصر لديها نقص في الموارد، لكن لديها كوادر تستطيع استخدامها في تحسين الأحوال الزراعية والمائية، مشيرًا إلى أن الاستدامة ننظر اليها بنظرة خاطئة في مصر، موضحا إلى أن الاستدامة ليس لها وقت محدد .

وتابع أن التحلية لابد لها في مصر ولكن نحتاج إلى أيادي مصرية تبدع وتبتكر في مجال التحلية، مؤكدا على كلمة وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي الذي دعا خلال اللقاء إلى الاعتماد على الكوادر المصرية والمراكزالبحثية لحل هذه المشكلة .

وأضاف "المستشار" أن هناك من قال لي أن الشعب المصري يحب أولاده، ورد نافيا ذلك قائلا "لا أنا آسف عمري ما شفت حد بيكره ولاده زي الشعب المصري " .

وأوضح أن مصر لها أهمية كبيرة في الزراعة ولكنها لا تهتم بأن تصل إلى مستواها الحقيقي نتيجة عدم اعتمادها كوادر والتكنولوجيا الحديثة ومواكبة العصر وتطوراته.

وتحدث "المستشار" عن بعض الحلول وذكر أولها أهمية ابتكار طرق جديدة لتحلية مياة البحر، واستخدام مياه الصرف الصحي والصناعي في الزراعة.

وأكد أن مياه الصرف الصحي من باب التقينة والهندسة والصحة ليس هناك أية مشكلة من إعادة استخدامها في الزراعة بل "والشرب"، موضحا أن المشكلة في مصر أنها لا تمتلك كوادر حقيقة للعمل في معالجة مياه الصرف إعادة استخدامها.

وأشار على أنه لابد من معالجة المشاكل بطرق حديثة ودراسة وافية حتى لان نسعى في حل مشكلة ونخلق من وراءها مشاكل أخرى تضر بصحة المواطن المصري.

وأردف أن مصر تحتاج إلى وجود هيئات رقابية على أعلى مستوى، بجانب وضع سياسات وبرامج لتأهيل المزوارد الطبيعيةوالحفاظ عليها، ولابد من من تطوير آليات فعالة لمراقبة استخدام الموارد.







الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;