"الزراعة": تنفيذ 1694 ندوة إرشادية لتوعية مزارعي الأرز بأهمية تدويره.. و350 مركز لتجميع القش في 6 محافظات

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تواصل خطتها المشتركة من وزارة البيئة للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء التي كانت تعاني منها البلاد الفترة الأخيرة.

وأشار فايد الى ان قطاع الارشاد الزراعي بالتنسيق مع مديريات الزراعة بمحافظات الأرز، ساهم بشكل كبير في توعية المزارعين باهمية تدوير قش الارز وتجميعه وتحويلة الى كومات سماد وأعلاف غير تقليدية، مما يساهم بشكل كبير في التغلب على حرق قش الارز، وتوفير عائد مادي إضافي للمزارعين، مشدداً على ضرورة المرور اليومي على عمليات الحصاد والتجميع وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.

ومن جهته قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعي، انه تم حتى الآن تنفيذ 1694 ندوة إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية تدوير قش الأرز في 6 محافظات مختلفة، حيث تم عقد 139 ندوة إرشادية بمحافظة القليوبية، و227 ندوة بمحافظة الشرقية، و148 ندوة بمحافظة الدقهلية، و396 بمحافظة الغربية، و274 ندوة بمحافظة كفر الشيخ، فضلاً عن 510 ندوة إرشادية تم عقدها بمحافظة البحيرة.

وأشار خليفة الى انه بلغ إجمالي ما تم كبسه في هذه المحافظات من قش الأرز حتى الآن، بلغ حوالي 788 ألف و3 طن في المحافظات الستة، بينما بلغ إجمالي كمية ما تم فرمه من القش حوالي 525 ألف و908 طن، وتشوين حوالي 820 ألف و 196 طن من قش الأرز.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي انه تم تنفيذ 64 ألف و753 كومة سمادية من قش الأرز بلغ إجمالي وزنها 183 ألف و63 طن من الأسمدة، بينما عدد كومات اليوريا التي تم تنفيذها بلغت 17 ألف و83 كومة تزن حوالي 21 ألف و531 طن من اليوريا.

وقال خليفة ان عدد مراكز التجميع في المحافظات الستة بلغت حوالي 351 مركزاً، منها 10 مراكز بمحافظة القليوبية، و160 مركزاً بمحافظة الشرقية، و118 مركزاً بمحافظة الدقهلية، و27 مركزاً بمحافظة الغربية، و22 مركزاً بمحافظة كفر الشيخ، و14 مركزاً بمحافظة البحيرة.





الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;