تعرف على مصير أبو تريكة فى العودة إلى مصر بعد وفاة والده وما هو موقف النجم الدولى القانونى "الحبس"أو"الأمان"؟

أثار نبأ وفاة والد اللاعب الدولى محمد أبو تريكة نجم الأهلى والكرة المصرية السابق اليوم الأحد، فى مسقط رأسه بمدينة ناهيا التابعة لمحافظة الجيزة، عدة تساؤلات بشأن الماجيكو ورحلة عودته إلى مصر، حيث أنه يتواجد حالياً فى قطر كونه يعمل محلل رياضى بإحدى الفضائيات.

فيما رجحت مصادر قانونية أنه حال عودة الكابتن محمد أبو تريكة لاعب الأهلى والمنتخب السابق من الخارج قادماً للقاهرة، سيعود لمنزله امنا دون القبض عليه.

وقالت المصادر أن "أبو تريكة متهم بتمويل جماعة الإخوان برفقة آخرين، محل تحقيق، وربما يتم تحديد موعد لاستجواب "أبو تريكة" عقب عودته للاستماع لأقواله.

وفيما يتعلق بالقضية رقم 653 لسنة 2014، وإرسال طلبات حضور التحقيق فى قضية إدراج 1502 شخص من قيادات جماعة "الإخوان" على قائمة الإرهابيين طبقًا لقانون الكيانات الإرهابية، وأكدت جهات التحقيق أنها لم تصدر أى قرارات بشأن القضية وأنها لم تُخطر أى شخص للمثول للتحقيق حتى الآن.

وأضافت المصادر أن دفاعه طعن على الحكم، وأنه لم يتم الإعلان عن أى قرارات بشأن التحقيقات فى البلاغ المقدم من لجنة أموال الإخوان، والذى ينسب للمتهمين فى القضية جرائم تمويل جماعة الإخوان وأعضائها للقيام بأعمال إرهابية والإضرار بالاقتصاد القومى، وذلك فى العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية، حصر أمن دولة عليا، ولم يتم إصدار أوامر بالضبط والإحضار للأسماء المدرجة فى البلاغ.

ففى الاربعاء 18 يناير، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بوضع قائمة من 1420 اسما من قيادات جماعة الإخوان، على قوائم الإرهاب، بينهم النجم محمد أبو تريكة، لاعب فريق الأهلى ومنتخب مصر الأسبق، فى حكمها.

وشهد الحكم حالة من الجدل بعد اكتشاف وجود اسم اللاعب المعتزل ضمن القائمة، ورغم عدم خروج أبو تريكة بأى تصريح على هذا القرار، حرص محاميه محمد عثمان على توضيح موقف موكله، مؤكدا إنه يثق فى سلامة موقف موكله القانونى وقضاء محكمة النقض، مشيرا إلى أنه سيتقدم بالطعن على هذا الحكم أمام محكمة النقض خلال 60 يوما، ولم نتأكد من تقدمه بالطعن حتى الان من عدمه .

1399280407r4325w

هذا فى الوقت الذى تأكد فيه عدم مغادرة أسرة اللاعب للإقامة فى دولة قطر، بوفاة والده اليوم فى منزله بقرية ناهيا بالجيزة.

وإلى أن "أبوتريكة" لم يعد إلى القاهرة بعد انتهاء مشاركته فى تحليل مباريات كأس الأمم الأفريقية بإحدى القنوات الرياضية، فى الوقت الحالى بناء على نصيحة قانونية من مستشاريه للتأكد من عدم إدراج اسمه بقوائم الترقب والوصول، خاصة بعدما أعلنت الجهات المسئولة عدم إدراج اسمه بتلك القوائم.

تزامنا مع تقدم هيئة قضايا الدولة، وكيلا عن وزير العدل ومحافظ البنك المركزى، ، بطلب للمحكمة الإدارية العليا، لاستعجال تحديد جلسة لنظر طعنها على حكم القضاء الإدارى بقبول الاستشكال المقام من اللاعب محمد أبو تريكة، نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر السابق، والاستمرار فى تنفيذ حكم التحفظ على أمواله.
واختصم الطعن رقم 34201 لسنة 63 قضائية عليا، كلا من، محمد أبو تريكة لاعب النادى الأهلى السابق، واخرين.

يشار إلى أن محمد عثمان، دفاع اللاعب السابق محمد أبوتريكة، تقدم بطعن لاستمرار تنفيذ الحكم الصادر ببطلان التحفظ على أموال اللاعب، عقب امتناع لجنة التحفظ عن تنفيذ الحكم، وقضت محكمة القضاء الإدارى باستمرار التنفيذ.
كانت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، قد قضت فى 10 يناير الماضى بقبول الاستشكال المقام من لاعب الأهلى السابق محمد أبو تريكة، الذى يطالب فيه بالاستمرار فى تنفيذ الحكم الصادر ببطلان التحفظ على أموال اللاعب، عقب امتناع لجنة التحفظ عن تنفيذ الحكم.

وفى 21 يونيو 2016 قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول الطعن 54261 لسنة 69 قضائية، المقام من محمد أبو تريكة، لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصر السابق، لإلغاء قرار التحفظ على أموال شركته "أصحاب تورز"، بعد توصية هيئة مفوضى الدولة بإلغاء قرار لجنة التحفظ على أموال الإخوان، وأمرت بإلغاء قرار التحفظ.

وأفاد الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، بمخالفة الحكم المطعون فيه للقانون، والخطأ فى تطبيقه وتأويله، لافتًا إلى أن الحكم فى الإشكال أهدر حجية حكم قضائى واجب النفاذ.





الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;