الكريملن لــ"انقره"و"لاهاي": اعتدلوا



دعت روسيا سياسيي الاتحاد الاوروبى وأنقرة الى الاعتدال حسبما نقل الناطق الرسمي بإسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين.مشيرا الى أن تركيا وهولندا قادرتان على حل النزاع الثنائى القائم بينهما الآن وانهم ليستا بحاجة الى وسطاء لتسوية الأزمة.
وأجاب بيسكوف على سؤال للصحفيى روسيا حوال ما إذا كانت موسكو ترغب بالوساطة بين الطرفين وكيفية تقييم ردة فعل سياسي الاتحاد الاوروبى على التوتر القائم بين تركيا وهولندا،قائلا "فيما يخص حالة التوتر بين تركيا وهولندا، بالتأكيد نحن ندعو لاهاي وأنقرة إلى الاعتدال وضبط النفس لوقف تصعيد التوتر الذي نشأ بين البلدين".
وأكد بيسكوف "نحن لا نعتبر أنه يوجد هنا ضرورة لأية وساطة"، "هاتان الدولتان تستطيعان الخروج من هذه الحالة".
يذكر أن السلطات الهولندية كانت قد منعت طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو من الهبوط على أراضيها، حيث كان الوزير يخطط للقاء الجالية التركية في روتردام لإقناعها بالتصويت لصالح استفتاء مرتقب حول تعديلات دستورية تركية.
كما أعلنت السلطات الهولندية، وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا، شخصا غير مرغوب به في البلاد، بعد أن وصلتها برا قادمة من ألمانيا. للمشاركة في تجمع جماهيري للدعاية من أجل التعديلات المقترحة من الحكومة على الدستور التركي.
وتوعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باتخاذ تدابير للرد على هذه التصرفات، كما أعلنت الخارجية التركية، عودة السفير الهولندي إلى البلاد بعد إجازته غير مرغوب بها.
وصادق البرلمان التركي، في يناير الماضى، على مقترح الدستور الجديد خلال جولة الاقتراع الثانية صوت خلالها 339 نائبا بالموافقة و142 نائباً بالرفض. ومن المقرر أن يجرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 16 أبريل المقبل.
وينص مشروع التعديل الدستوري على إلغاء مجلس الوزراء ونقل السلطة التنفيذية من رئيس الحكومة إلى رئيس البلاد وفقا للدستور والقانون، الأمر الذي يتيح لإردوغان البقاء في السلطة حتى عام 2029.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;