محمد فايق فى كلمته بجنيف: ركزنا على استرداد الأموال المهربة ومحاسبة المتورطين

وجه محمد فايق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، كلمة فى المؤتمر السنوى التاسع والعشرون لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان "ICC" الذى يدور حول دور(المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان فى النزاعات وما بعدها)، الذى يعقد بجنيف.

وأكد فى كلمته، بحسب البيان الصادر اليوم، الأربعاء، عن المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس تعرض مثلما تعرضت العديد من مؤسسات الدولة لحالة من عدم الاستقرار منذ ثورة يناير وحتى 30 يونيو.

وتابع فى كلمته: "المجلس بتشكيله الجديد فى سبتمبر 2014 قام بوضع استراتيجية تعكس مطالب الثورة وتتفاعل مع الحراك الاجتماعى والمعطيات الجديدة فى البلاد، وركزت على مواجهة تحديات حقوق الإنسان التى رافقت الثورة أو ترتبت عليها وفى مقدمتها رعاية مصابى الثورة، وأسر الشهداء، ومحاسبة المسئولين الذين تورطوا فى ارتكاب جرائم القتل والتخريب، وفتح السجون الذى أدى إلى هروب آلاف من السجناء ومكافحة الفساد والعمل على استرداد الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج، والنهوض بحقوق الفئات المهمشة وفى مقدمتها النساء والشباب والأقباط وذوى الإعاقات، والمناطق المحرومة.

وأضاف فايق، أن المجلس ساهم فى الجهود الوطنية الرامية لإعداد دستور يدعم الانتقال إلى الديمقراطية وتعزيز التشريعات التى تدعم الحريات العامة والتعددية ومبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية والعدالة الانتقالية وتأسيس سياسات عامة إدماجية وعادلة لمواجهة التيارات السياسية التى سعت للسيطرة على مفاصل الدولة واحتكار مؤسساتها.

وأنهى فايق كلمته برصد عدد من الملاحظات وجاء أبرزها: أولا: أن تعزيز استقلال المؤسسات الوطنية وتأكيد امتثالها لمبادىء باريس يمثل قيمة مضافة لقدرات الدولة والمجتمع.

ثانيا: أن دعم قدرات المؤسسات الوطنية لتمكينها من أداء وظائفها لا يقتصر فقط على تطوير تشريعاتها ولكن يحتاج بنفس القدر أيضا إلى تطوير التشريعات الوطنية التى تحفز قدرات هذه المؤسسات فى مجالات إتاحة المعلومات والموارد المالية، وإزالة القيود المعرقلة لحلفائها الطبيعيين: منظمات المجتمع المدنى، والإعلام.

ويقتضى هذا الاستخلاص إعطاء أولوية لهذه التشريعات فى أولويات المؤسسات الوطنية.

ثالثاً: أن الحاجة إلى تطوير الشراكة بين لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان "ICC" والشبكات الإقليمية الأربعة على أساس من التكافؤ وتعزيز التعاون.

وطالب رئيس المجلس من المشاركين فى المؤتمر الوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا الإرهاب فى مصر والعالم.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;