كيف يمكن مواجهة خطابات الكراهية المنتشرة عبر مواقع السوشيال ميديا؟

أكد النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن هناك ضرورة لمواجهة خطابات الكراهية المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، من خلال إلزام إدارات مواقع التواصل الاجتماعى بالإبلاغ عن أى شخص يروج للكراهية أو العنف، مشيرا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعى، والقنوات التابعة لجماعة الإخوان التى تبث من الخارج أصبحا من المصادر التى تنتشر من خلالها الشائعات والفتن المحرضة .

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لـ"انفراد"، أنه من الضرورى الحد من هذه الشائعات والفتن التى تنال من وحدة الصف ونسيج الأمة، متابعا: لابد أن يكون ذلك بقانون لحماية مصر وشعبها من الشائعات المغرضة التى من شأنها تكدير الامن والسلم والوحدة والترابط.

فى المقابل قال النائب محمد فؤاد، إن مواجهة خطابات الكراهية المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى يتم من خلال حملات توعية بخطورة هذه الخطابات، خاصة أن هناك كثيرين يساهمون فى نشر تلك الخطابات وهو ما يتطلب مواجهتها بحملات توعى المواطنين خطورة هذه الخطابات على المجتمع.

وفى وقت سابق، أقرت الحكومة الألمانية، مشروع قانون يلزم مواقع التواصل الاجتماعى بإبلاغ الشرطة عن المحتوى الذى يضم خطاب كراهية، وذكرت شبكة (إيه بى سى) الأمريكية اليوم الأربعاء، أنه سيكون على شركات الإنترنت الإبلاغ عن المحتوى الدعائى لليمين المتطرف والمواد البصرية العنيفة والقتل والمنشورات التى تشير إلى إعداد شخص لتنفيذ هجوم إرهابى.

وأوضحت أن الإجراءات - التى تحتاج موافقة البرلمان - تضم توسيع تعريف خطاب الكراهية الإجرامى ليشمل تهديدات الاغتصاب وتدمير الممتلكات والتعبير عن تأييد الجرائم الكبرى، فيما سيكون للجرائم المدفوعة بمعاداة السامية عقوبات أغلظ.

يُشار إلى أن عدد قضايا خطاب الكراهية على الإنترنت فى ألمانيا تقدر بالملايين سنويًا، ويذكر أن المستشار النمساوى سباستيان كورتس، بحث السبت الماضى، فى ميونيخ، مع مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك، سبل مكافحة نشر الكراهية عبر الإنترنت.


الاكثر مشاهده

سيبها علينا..شكوى من استمرار قطع مياه الشرب بشارع نداء الاسلام بأرض اللواء

3 عقبات أمام يوفنتوس فى طريق ضم هارى كين

الإبراشى يعرض أغنية محمد منير الجديدة: الكينج أصر على تحية جيش مصر الأبيض

ماليزيا: ارتفاع وفيات كورونا إلى 61 حالة وتسجيل 179 إصابة جديدة

الأردن تسجل 22 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 36 حالة

شكوى من انتشار الباعة الجائلين فى مركز أبنوب بأسيوط والخوف من انتشار العدوى

;