عضو بـ"خطة البرلمان" يدعو المصريين لتخفيض استهلاكهم من الغذاء 50%

دعا النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، المصريين إلى تخفيض الاستهلاك خلال الفترة القادمة، خاصة من السلع الغذائية، مُحذرا من أزمة غذاء قد تضرب العالم كله بسبب أثار انتشار فيروس كورونا وإنغلاق كل دلو على نفسها، قائلا "لو بتاكل 5 أرغفة فى اليوم كل 2 أو 3، للحفاظ على القمح"، وتابع: "الموضوع أخطر من الحروب، فى 1973 كانت الحرب فى مُدن القناة فقط، الآن الحرب فى كل مكان".

وتابع خليل، فى حديثه لـ"انفراد": "كانت حالة الطوارئ وقتها فى مُدن القناة فقط، وأى حرب فى العالم كله تكون فى مُدن مُعينة، لكن الآن نحن أمام عدو يلتهم العالم كله ولا أحد يعلم متى سينتهى وإلى أى مدى سيصل".

وأكد خليل، ضرورة النظر إلى الناحية الغذائية وتخفيض الاستهلاك إلى نصف الكمية 50%، قائلا "الناس زعلانة إن الخضار غلى، هو هيغلى كمان، وبعد كدا مش هتلاقيه لو لم ليتم ترشيد الاستهلاك وتخفيضه وتقليل الهدر".

كما لفت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى أهمية التحول للاقتصاد الزراعى، والعودة بمحصول الأرز لما كان عليه، وشراء على المحاصيل بأعلى الأسعار من الفلاح، وتخفيض أسعار التقاوى والسماد وكل مستلزمات الإنتاج، قائلا "الأمل فى الزراعة والحبوب الفترة القادمة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء".

وطالب الحكومة بإزالة المعوقات التى تواجه الفلاح المصرى من حيث توفير التقاوى والأسمدة والمبيدات بأسعار مناسبة، والتسويق وشراء المحاصيل بأسعار تحقق للمزارعين أرباحًا مناسبة، والاهتمام بالمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى منها فى ظل الآثار التى ستترتب على انتشار فيروس كورونا المستجد من توقف عملية تصدير المحاصيل الزراعية بين الدول، ما قد يؤدى إلى أزمة غذاء عالمية.

وأوضح خليل أنه فى ظل ما يشهده العالم من تفشى وباء فيروس كورونا وإغلاق كل دولة أبوابها على نفسها، لذا يعد زيادة الاهتمام بالإنتاج الزراعى والحيوانى لتحقيق الأكتفاء الاساسى من الغذاء أمرًا ضروريًا وهامًا.

وأضاف أنذلك يتطلب دعم الفلاح وحل مشكلاته باعتباره العمودى الفقرى للزراعة، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى من البذور والتقاوى وغيرها بأسعار مناسبة، وكذلك التوسع فى مشروعات الاستصلاح الزراعى وتعظيم دور مراكز البحوث الزراعية وإعادة النظر فى دور التعاونيات.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;