النائب خالد شعبان يطالب بإنشاء محكمة عمالية والاهتمام بتثقيف العمال

قال خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، وعضو لجنة القوى العاملة، إن الفترات الماضية - ما قبل الثمانينيات - شهدت ردة فى العمل والعمال وإغلاق مصانع القطاع العام وخصخصتها، بما أدى إلى خروج العديد من العمال للمعاش المبكر، وترتب على ذلك أنه بعد سنوات أصبحت العمالة غير مدربة فى ظل تقطع الأجيال.

واقترح "شعبان" إنشاء محكمة عمالية لسرعة البت فى النزاعات والقضايا العمالية، مشددا على ضمان حصول العامل على أجر مناسب وتوفير حياة كريمة وسلة الغذاء والصحة والسكن، والتأمين الصحى والتأمينات.

وأضاف "شعبان" لـ"انفراد" أن الإعلام والأفلام السينمائية أهملت العامل ودائما تصدر صورة سيئة للعمال، رغم أن الدول ترفع من شأن العامل، كما أن التنظيم النقابى فى مصر أهمل منذ فترة طويلة مما أدى إلى تردى العمل، وانعدام التفاهم بين صاحب العمل والعمال.

وأكد "شعبان" ضرورة أن تكون هناك علاقة توازن بين صاحب العمل والعمال خاصة أن العامل هو الطرف الأضعف، فالاستثمار عمال وآلة ومال، والدولة يجب أن تلقى نظرة على التعليم الفنى وتدريب الكوادر من الشباب، وعلى اتحاد عمال مصر أن يعيد فكرة التثقيف العمالى لتخريج عمال مهرة وعمالة مدربة، ولابد من تدخل وزارة القوى العاملة فى العقودات بين القطاع الخاص والعمال وأن تكون الوزارة طرف موقع على العقد، مما يمنع الفصل التعسفى للعمال.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;