تحالف "25-30" يعلن تقدمه بـ14 طلب إحاطة بشأن إتفاقية "قرض الضبعة"

أعلن خالد يوسف، عضو مجلس النواب والقيادى بتحالف 25/30، أن التحالف تقدم بـ 14 طلب إحاطة الأسبوع الماضى حول اتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية بقرض روسى قيمته 25 مليار دولار.

وقال "يوسف" خلال جلسة "البرلمان المصرى والقضايا الاقتصادية والاجتماعية" بورشة عمل المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، المنعقدة الآن بأحد فنادق الإسكندرية: "سمعنا من الإعلام عن اتفاقية وقعتها مصر مع روسيا للحصول على قرض بقيمة 25 مليار جنيه لتمويل محطة الضبعة النووية، وهو مبلغ يوازى 50% من حجم الدين الخارجى لمصر".

وتابع عضو مجلس النواب، ردًا على أسئلة الصحفيين حول مدى مراجعة البرلمان للاتفاقية قائلاً: "الاتفاقية وقعت فى ديسمبر 2015 ولم تعرض علينا، وفوجئنا مؤخراً بصدور قرار جمهورى بإقرار الاتفاقية تم نشره فى الجريدة الرسمية، وسمعنا شروطها من وسائل الإعلام، دون أن تعرض علينا خاصة الشرط المتعلق بوجود غرامات تصل إلى 150% عند تأخير سداد القسط".

وأكد القيادى بتحالف "25-30"، أنهم سيتابعون طلبات الإحاطة الأحد المقبل، مشدداً: "قرض الضبعة المفروض ميعديش كده".

وعن علاقة الدستور بالبرلمان، قال يوسف: "البرلمان انتهك الدستور انتهاك صريح لأكثر من مادة خلال الفترات السابقة من عمله".

وفى رد عضو مجلس النواب، عما أُثير بشأن أن رئيس المجلس حذر النواب من الحديث حول السياسة النقدية للدولة، قال خالد يوسف، : " مفيش حد فى الدولة يستطيع تجاوز السلطات الدستورية، ولا حتى رئيس المجلس، ما بالك إن عضو البرلمان إتعملتله الحصانة علشان الشطط داخل قاعة البرلمان، لإن الشطط ده ممكن يصحح المسار، وممكن نكتشف أن هذا الشطط يتضمن على أمور تُصوب الأمور".

وتابع عضو مجلس النواب فى حديثه، : "لكن لا أعتقد إن رئيس البرلمان يقصد إنه يُقيد النواب، فى يقينى أنه كان يقصد ألا نتحدث عن السياسات النقدية بمعلومات مغلوطة تضر الاقتصاد القومى، لأن منعنا من الحديث فى أى شئ يعد خطأ دستورى، وهو رجل قانون ويعرف الدستور جيداً".




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;