لجنة الاتصالات بالبرلمان تناقش إنشاء نقابة لخريجى الحاسبات والمعلومات

عقدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائبة الدكتورة مى بطران، لمناقشة مقترح بمشروع قانون لإنشاء نقابة لمهندسى البرمجيات.

واستمعت اللجنة إلى مقدمى المقترح ومن بينهم الدكتور أحمد شرف الدين، والمهندس محمد عبد السلام نصر إبراهيم نيابة عن خريجى كليات الحاسبات على مستوى الجمهورية، وشريف زهران عضو المجلس الاستشارى السابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة ونائب البرلمان السابق، وبعض خريجى كليات الحاسبات والمعلومات، والذين أكدوا حق مهندسى البرمجيات فى إنشاء نقابة تضمهم وأن ذلك لا ينقص من حق نقابة المهندسين ولا يتعارض مع وجودها.

وطالب الدكتور أحمد شرف الدين، عميد كلية الحاسبات بجامعة سيناء، بإنشاء نقابة مهنية لخريجى كليات وأقسام الحاسبات والمعلومات بالجامعات والمعاهد المصرية الحكومية والخاصة، أسوة بنقابة الكليات الأخرى ومنها نقابة التطبيقين والتى تضم بعضويتها خريجى كليات الفنون التطبيقية.

وأشار إلى أن عدد كليات الحاسبات والمعلومات تجاوز قرابة الـ٢٥ كلية وقسم بالجامعات أو المعاهد، وأكد حاجة الخريجين لكيان يدافع عنهم، خاصة أن هذا المجال يتطور بسرعة رهيبة.

وقال إن مجهود السعى لإنشاء نقابة هو مجهود يتم منذ ١٥ عاما، تم مناقشته بمنزله، وأعقبه تقديمه لبرلمان 2005 ثم 2010، ثم ٢٠١٢، إلا أنه بسبب ظروف الثورة التى مرت بها مصر، وحل برلمانى 2010 و 2012، لم يتم إنشاء النقابة، مطالبا لجنة الاتصالات والمعلومات بتبنى هذا المشروع.

فيما أكد المهندس محمد عبد السلام، ممثل خريجى كليات الحاسبات، أن خريجى "الحاسبات والمعلومات" لا توجد نقابة تمثلهم وينضموا لها منذ 2003 حتى الآن فى 2016، وأنهم لا يطالبون سوى بحقهم فى الانضمام لنقابة خاصة بهم تحميهم ماديا واجتماعيا وتكون مظلة قانونية لهم.

وتابع: "مؤسسات الدولة لا تساندنا ولم تقف معنا، رغم أن خريجى كليات الحاسبات والمعلومات يعدوا من أهم القطاعات بالدولة حاليا".

وأكدت اللجنة فى نهاية الاجتماع أنها ستعقد لقاءات أخرى مع مقدمى المشروع، وأنها ستعقد لقاء مع المجلس الأعلى للجامعات وممثلى نقابة المهندسين لاستطلاع رأيهم فى مقترح إنشاء نقابة لخريجى الحاسبات والمعلومات.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;