خبير بمركز الأهرام: القمة العربية بـ"موريتانيا"عليها بحث الحفاظ على الأعضاء

قال الدكتور حسن أبو طالب مستشار مركز الأهرام للدراسات، أن القمة العربية المقرر انعقادها فى موريتانيا يوم 25 من الشهر الجارى، لها دلالة فى غاية الأهمية، حيث تعقد لأول مرة فى موريتانيا أى فى المغرب العربى مما يعنى أن الوطن العربى لم يعد ذو هموم مشرقية وهى التى طغت على الاهتمامات العربية طوال العقود الأربعة أو الخامسة الماضية، لذا هناك فرصة لإعادة فكرة القومية العربية بالمعنى الجديد والتى يتوافق مع المصالح العربية العامة.

وأضاف "أبو طالب" فى تصريح خاص: "الجميع يتحدث الآن أننا أمام جامعة عربية تشعر بالعجز ولم تقدم جديدا فى القضايا العربية خاصة القضية الفلسطينية.. مسألة الحفاظ على الدول الأعضاء كدول فعالة ومتماسكة تفرض نفسها على الجميع.. لا تسطتيع قمة بهذا الحجم وبهذه الاهمية وفى هذا الظرف أن تتجاهل هذه القضية".

وأوضح "أبو طالب": "علينا أن نوحد الرؤى فى القضايا التى افتعلت بفعل مساهمات خارجية وهى الطائفية ولابد أن يكون هناك رؤية عربية برفض الانصياع إلى ما يمكن تسميته بالمنازعات ذات الطابع الطائفى ومحاسبة هؤلاء الذين يريدون للمنطقة الانغماس فى هذا الإطار".

وتابع "أبوطالب": "الأمن القومى العربى الذى أصبح ضرورة وليس نوعا من الرفاهية الفكرية وكيف يتفاعل العالم العربى مع التحدى الذى يمس الجميع دون استثناء ومؤهل لأن يثير المشاكل فى العلاقات العربية والأوروبية.. يجب أن يكون هناك موقفا عربيا وتنسيقا لمواجهة الإرهاب والبحث العربى فى مستقبل سوريا".

وأشار مستشار مركز الأهرام: "فى العامين الماضين تكاد تكون القضية الفلسطينية مختفية من الأجندة الدولية لأن هناك انقساما فلسطينيا وعربيا وعدم وجود رؤية عربية لإعادة الزخم مرة أخرى لهذه القضية.. الظروف التى يمر بها العرب تستدعى الحفاظ على المؤسسات وتطويرها وتستدعى إعادة النظر فى حالة اللامبالاة التى تعامل بها العالم العربى مع الجامعة وإعادة النظر فى ميثاقها ويجب إعادة تنشيطها".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;