وزير المالية: ارتفاع معدلات التضخم والعجز يوصلنا لمراحل خطيرة ودائرة مفرغة

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الموازنة العامة للدولة تعانى من عجز مستمر خلال الـ6 سنوات السابقة بنسب تتراوح ما بين 11 و14%، خاصة الأربعة سنوات الأخيرة ويقابلها زيادة ضخمة فى الأجور ومعدل نمو وإنتاج ضعيف، والتمويل كان من خلال اللجوء إلى الدين.

وتابع "الوزير" خلال كلمته باجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: "كل ما يزيد العجز يزيد التضخم.. وبالتالى الاستمرار فى هذه الدائرة المفرغة من التضخم المصحوب بالإنفاق والعجز المستمر دون زيادة فى الموارد ممكن يوصلنا للمرحلة الأخطر وهى كساد مصحوب بتضخم، وبالتالى نحاول أن نسيطر على أرقام العجز، وأنا عندما تسلمت مهمتى الجديدة كوزير للمالية كانت الموازنة جاهزة للعرض، واستطعنا خلال أسبوع فقط تعديل بعض الأرقام ولم يكن الوقت كافى".

واستطرد: "إجمالى الدين العام إذا وصل لـ100% تزيد معاه الفوائد، وإجمالى الفوائد فى الموازنة 20%، وعندنا نسبة تضخم عالية مقارنة بنسبة التضخم مع شركائنا التجاريين تصل لفارق نحو 9%، وارتفعت نسبة الاستيراد فى مصر، ولما الأجور والمعاشات بالنسبة للموازنة 29%، وتظل ترتفع فى ظل العجز والتضخم سنصل إلى استمرار فى العجز يعقبه ارتفاع معدلات كبيرة فى التضخم والدين والعجز مرحلة أخطر، وخطتنا للتغلب على هذا الأمر بأسس سليمة لمحاولة الوصول بعجز الموازنة لـ10% ونقلل العجز الأولى".




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;