كمال حبيب: لا يمكن استضافة فتح الله جولن بمصر لانه زعيم تنظيم مثل الإخوان

قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، إنه يعارض استضافة فتح الله جولن مؤسس حركة الخدمة التركية فى مصر بعد اتهامه من جانب السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة، موضحاً أن "الخدمة" هى تنظيم دينى وتنطبق عليه نفس المعايير التى تنطبق على جماعة الإخوان.

وأضاف حبيب فى تصريحات لـ"انفراد": "حتى لو كنا نعلم أن جولن وحركته هى كبش فداء، لكنه فى نهاية الأمر يتزعم تنظيم دينى، ونحن لا نريد أن نسبغ الشرعية عليه، لأن الدولة المصرية الآن تقدم نفسها باعتبارها ضد كل التنظيمات ذات الطابع الدينى التى تطرح نفسها فى المجتمعات الإسلامية، ونفس المعايير التى تنطبق على الإخوان تنطبق عليه".

وتابع: "إننا من الصعب أن نقبل بوجود تنظيم دينى فى مصر ثم نكتشف فى نهاية الأمر أن له أجندة سرية"، واستبعد حبيب فى الوقت ذاته أن تقبل الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم جولن إلى مصر.

وأضاف: "بالمعايير الأمريكية لا يوجد دليل على تورط جولن فى محاولة الانقلاب الفاشلة الأخيرة، ولذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من تركيا ملفات ذات مصداقية لكى تنظر فيها". واستطرد قائلاً: "فى حال إذا ما قبلت الولايات المتحدة بتسليم جولن إلى تركيا– وهذا مستبعد - فلا أعتقد أن الرجل سيتعذر عليه أن يجد بلدًا تستضيفه لكنى أظن أنه سيذهب إلى بلد أوربية ولن يفضل أن يذهب إلى دولة شرق أوسطية، لأن عقيدته قائمة على الذهاب غربًا".

وأشار "حبيب" إلى أن مصالح "جولن" فى مصر قليلة ولا تقارن بتواجد ونفوذ حركته فى جمهوريات آسيا الوسطى أو ألمانيا أو بعض البلدان الأوربية.




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;