دور الانعقاد الأول فى عيون النواب.. زيدان: أقيمه بـ"جيد جدا".. عمر: غير ما كنت أتوقع.. الحريرى: القوانين التي أقرت فيه عبء اضافى على المواطنين

مع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الأول، وبداية دور الانعقاد الثانى والمتوقع أن يبدأ فى شهر أكتوبر المقبل، يرصد "انفراد" أهم انجازات البرلمان خلال الانعقاد الأول والقوانين التى تمت مناقشتها، ذلك من خلال أراء بعض النواب وتقييمهم لدور الانعقاد الاول وماسيقدمون فى الدور الثانى بالاضافة الى خدماتهم لدوائرهم فى هذا الدور.

زيدان لـ"انفراد": أقيم دور الانعقاد الأول بـ"جيد جدا".. والثانى سيكون الشباب اكتسبت خبرة أكثر ووعى بمواد اللائحة

وفى هذا الاطار قال النائب أحمد زيدان عضو مجلس النواب، عن دائرة الساحل، وأمين سر لجنة الاتصالات لـ"انفراد"، أن دور الانعقاد الأول، أوشك على الانتهاء، ودور الانعقاد الثانى من المتوقع أن يبدأ فى شهر أكتوبر المقبل بدعوة من رئيس الجمهورية.
وأكد زيدان ف تصريحات خاصة لـ"انفراد"، انه يتوقع أن يكون اداء البرلمان مختلف كثيرا فى دور الانعقاد الثانى، مشيرا الى ان النواب ستكون اكتسبت خبرة ومعلومات أكثر، ودرايه كافيه لمواد اللائحة.
وأشار زيدان، الى ان البرلمان يناقش حاليا العديد من مشروعات القوانين، للانتهاء منها خلال دور الانعقاد الأول، وقبل انعقاد الدور الثانى.
وأشاد زيدان لـ"انفراد"، بدور الشباب فى دور الانعقاد الأول داخل المجلس وبالبرلمان ككل واصفا أدائه بالجيد جدا، مؤكدا أنه خلال هذا العقد أنجز الكثير من المهام سواء داخل دائرته أو فيما يتعلق بمشروعات قوانين تحت قبة البرلمان.
وتابع: الانعقاد الاول أقر المجلس 341 قرار بقانون، صادر من رئاسة الجمهورية منها، برنامج الحكومة ومناقشته، والخدمة المدنيه والضجه التى أثارت بسببها، و65 مشروع قانون تم مناقشتهم داخل المجلس، ولا زال بعض مشروعات القوانين ستتم مناقشتها الفترة المقبلة.
واضاف زيدان لـ"انفراد": وفيما يتعلق بانجازاتى لأهالى الدائرة فتمكنت من جلب مبلغ 96 مليون جنيها لمستشفيات الدائرة منها، معهد ناصر 64 مليون و26 مليون للساحل و7 مليون لمستشفى الخازندارا للصحه، لأننى أعلنت منذ ترشحى فى البداية أن اهم اهتماماتى وأولوياتى هى الصحه والتعليم وفرص العمل.
وتابع: تمكنت من عمل ملتقى توظيفى وجلبت 28 ألف فرصة عمل ولم يتقدم سوى 4 ألاف فقط، وسأركز فى دور الانعقاد القادم على مكاتب التموين ومشاكلها، وايضا استكمالا لملتقى التوظيف ومحاولة جلب فرص عمل كثيرة للشباب، لأن الشباب لديهم تخوف من القطاعات الخاصة، كما سيكون هناك اهتمام كبير بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

عمر لـ"انفراد": دور الانعقاد الأول للمجلس غير ماكنت أتوقع.. وأتوقع المزيد فى الدور الثانى

فيما أكد النائب حسن عمر حسنين، عضو مجلس النواب عن دائرة الخانكة والخصوص بمحافظة القليوبية، أن أداء البرلمان على عكس ماكان يتوقع قائلا: أداء المجلس غير ماكنت أتوقع منه نهائى.. وكنت اتوقع اكثر من ذلك بكثير.. لكنه هذا البرلمان ظلم كثيرا لأنه تقابله ظروف صعبه وازمات تمر بها الدولة وانهيار اقتصادى، وينشغل بها البرلمان دائما، لكن على المواطنين عدم مقارنة هذا البرلمان بغيره من البرلمانات السابقة، لكنى أتوقع لهذا البرلمان أداء أفضل فى المرحلة المقبلة.
وقال عمر لـ"انفراد"، أن دور الانعقاد الأول لم يتمكن من فعل شئ للشباب لأن المجلس انشغل بأكثر من قضية هامه، واكثر من 360 قرار بقانون، وقانون الخدمة المدنية، وأكثر من شئ مهم كانت لابد وأن تنتهى فى فترة معينه وانشغل بها المجلس كله، مهام كثيرة كانت أمامه لابد وأن ينتهى منها.
واضاف: فى دور الانعقاد الثانى سأركز على المشروعات الصغيرة وهى هامه للشباب واتاحة وتوفير فرص عمل لهم، ليكون لديهم القدرة على النجاح من خلالها ، وتوفير المشاريع التى تمكنهم من الاستثمار من خلالها واثبات وجودهم، وكل هذا لا يأتى سوى من خلال المشروعات الصغيرة هى التى لديها قدرة أن تقوى الدولة وتنهض بها وبالاقتصاد المصرى، كما لابد أن نحتذى بتجربة الصين الذى يبلغ سكانها أكثر من مليار ولا يوجد لديهم بطالة كما لدينا، وتعد البطالة لدينا من المشاكل الرئيسية.
واشار: فيما يتعلق بانجازاتى فى الدائرة فى الدور الانعقاد الاول ، قدمت اكثر من 10 بيانات عاجلة، وطلبات احاطه لشركات المقاولين والمشاريع المتوقفه اكثر من 10 / 15 عام ، وسأتقدم بطلب احاطة قريبا لوزير الكهرباء عن ارتفاع اسعار الكهرباء.
وتابع: الدائرة عندى بها جميع المشاكل لأننا فى منطقة عشوائيه الى حد ما.. وبها كثير من المشاكل سواء تعليم وصحة ومياه وقمامة وطرق.. وانجزت عدة اشياء خاصة بالدائرة وسيتم استكماله فى الدور الثانى لانعقاد المجلس ومنها: الاتفاق على تطوير مستشفى الخصوص المركزى قبل نهاية العام الحالى.. وتطوير مستشفى الصدر فى منطقة 23 يوليو وعمل بها قسم للطوارئ، ومستشفى بكفر حمزة نسعى لتطويرها الى مستشفى للطوارئ لخدمة الطريق الزراعى للشرقية والاسماعيلية، وتم ادراج قرى كثيرة فى خطة الصرف الصحى المقبلة، وموافقة شهر عقارى بمدينة الخصوص.

الحريرى: القوانين التي أقرت فى دور الانعقاد الأول عبء اضافى على المواطنين

وبدوره أكد النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، أن القوانين التي وافق عليها مجلس النواب فى دور الانعقاد الأول تعد عبء اضافى على المواطنين، قائلًا:" القانون الوحيد الذي وافق عليه مجلس النواب ويصب في صالح المواطن هو قانون المعاشات، لافتًا إلى إن الحكومة تُصر على زيادة الأعباء المالية على كاهل المواطنين بعد زيادة أسعار المياه والكهرباء والغاز والبنزين، والدواء، والآن المجلس يقر زيادة مقابل الخدمات.
وأضاف الحريري فى تصريحات سابقة له، إلى أن مرتبات العاملين في الدولة تتناقص تدريجيا في ظل المناخ العام والازمة الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار، وأسعار السلع الأساسية، مؤكدا رفضه التام لهذه الزيادة، مطالبا بتحقيق العدالة الاجتماعية، ومشاركة الأغنياء في تحمل الأعباء بشكل حقيقي بدل من دعم الأغنياء على حساب الفقراء.

طنطاوى: بعض قرارات البرلمان فى دور الانعقاد الأول لا تعبر عن صالح المواطن البسيط.. وأبرزها مناقشة قانون رعاية القضاة

بينما قال النائب أحمد طنطاوي عضو مجلس النواب، فى تصريحات سابقه، إن المجلس أصدر فى دور الانعقاد الأول بعض القرارات التي لا تعبر عن صالح المواطن البسيط، وأبرزها مناقشة مشروع قانون رعاية القضاة، والذي ينص على فرض 10 جنيهات على المواطنين لصالح القضاة، وهو مايراها قرارات تعد عبء اضافى على المواطن البسيط.. قائلا: لا يعقل أن تزيد ميزانية القضاة على حساب المواطنين.
وأكد طنطاوي أن المجلس تم انتخابه ليكون صوت المواطنين في المقام الأول، ولمواجهة الحكومة، مؤكدًا أن المشروعية السياسية للبرلمان تتحقق وتتأكد في حين أن تكون قرارات المجلس تنحاز لصالح المواطن المصري وليس ضده.
وأعلن طنطاوى رفضه مشروع قانون "رعاية القضاة " جملة وتفصيلا، نظرًا لما ينتج عنه من زيادة أعباء على المواطن البسيط لصالح القضاة.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;