بعد زيارة البرلمان لقسم الأميرية للوقوف على حقيقة تعذيب وقتل مواطن.. أمين سر لجنة حقوق الإنسان: الداخلية محايدة وليس لها سلطان على الطب الشرعى.. والضابط المتهم ليس "نجل" أحد النواب

أثارت واقعة تعذيب وقتل المواطن "مجدى مكين"، بقسم الأميرية، استياء كافة الشعب المصرى، وخاصة بعد تداول بعض الصور التى توضح أثار التعذيب، الامر الذى أدى إلى توجه مجلس النواب، بوفد برلمانى ولجنة مشكّلة لتقصى الحقيقة، لزيارة لقسم الأميرية بشأن مقتل "مكين"، وذلك للوقوف على الحقيقة كاملة ووضوحها بكل شفافية ومصداقية أمام الرأى العام.

فقد توجه وفد من مجلس النواب إلى زيارة قسم الأميرية، اليوم الجمعة، للوقوف على حقيقة الواقعة المتداولة لتعذيب وقتل المواطن "مجدى مكين"، بقسم الأميرية، وضم الوفد كلًا من: "اللواء حاتم باشات، والنائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان، والنائب شريف الوردانى أمين سر لجنة حقوق الانسان بالبرلمان، والنائب عمر وطنى، والنائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الانسان، والنائب يسرى الاسيوطي.

ومن جانبه قال النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والمصاحب للوفد، تعليقا على الواقعة، إن اللجنة تعد جهة رقابة وليس جهة تحقيق، وأن الداخلية محايدة جدا وغير متحيزة لصف الضابط المتهم، ومن يفصل فقط فى هذا الأمر هى مصلحة الطب الشرعى والنيابة، وننتظر حتى صدور تقرير الطب الشرعى حتى لا يظلم ولا يضيع حق أحد الطرفين.

وتابع الوردانى فى تصريح خاص لـ"انفراد" اليوم: "الداخلية ليس لها سلطان على مصلحة الطب الشرعى ومنه فقط للنيابة مباشرة دون تدخل من الداخلية نهائيا، وزيارتنا اليوم كانت للتأكيد على حيادية الداخلية وأنها تباشر التحقيق على أكمل وجه، بجانب الأمن العام ومباحث التفتيش، كما أن الداخلية أكدت أن من أخطأ سيحاسب"، مشيرا إلى أن الداخلية الآن لا تتستر على أى مخطئ فى جهازها مهما كان كبيرا أو صغيرا، لأنهم يعلمون ضرورة المكاشفة والمصارحة.

وأكد الوردانى لـ"انفراد" تعليقا على الحديث المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بشأن أن الضابط المتهم فى الواقعة هو نجل النائب مجدى عبد العزيز سيف عن دائرة بنها محافظة القليوبية، قائلا: "المعلومة خاطئة وغير حقيقية تماما، وتأكدت شخصيا أن هذا الكلام عار تماما من الصحة، وأن المسألة فقط مجرد تشابه أسماء وأن اللجنة بحثت فى هذا الأمر فى زيارة اليوم، وتم التأكد من الداخلية أن لا توجد صلة بين الضابط وأى عضو بالبرلمان حاليا أو حتى سابقا".

وأكد الوردانى، أن جهات عديدة تحقق بالواقعة منها الداخلية، والنيابة العامة والطب الشرعى والتفتيش، مشيرا إلى أنه لا أحد فوق القانون ومن أخطأ سيحاسب.

كما تحدث فى هذا الشأن، النائب عمر وطنى، عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء، والمصاحب للوفد، قائلا: "الوفد ناقش خلال زيارته اليوم، مع قيادات الداخلية بالقسم، التحقيقات فى قضية مقتل "مكين" داخل قسم الأميرية، واتضح لأعضاء اللجنة أن النيابة العامة قامت بإجراء تحقيق موسع فى الواقعة واستمعت لجميع الأطراف وقررت الآتى:
1.استعجال تقرير الطب الشرعى لبيان سبب الوفاة .
2.تم سؤال الضابط المتهم فى هذه الواقعة وقررت النيابة خدمة مؤقتة لحين ورود تقرير الطب الشرعى والمعمل الجنائى وسماع الشهود وتفريخ كاميرات المراقبة الخاصة بقسم الشرطة.

وأضاف وطنى، أن الوفد سيكون متابعًا لتحقيقات النيابة فى هذه الواقعة، بالإضافة إلى تكليف عدد من المحامين لمتابعة هذه التحقيقات، مشيرا إلى أنه سيتكون وفد من مجلس النواب لزيارة لأهل المواطن "مكين"، مؤكدًا أن أولويات الوفد فى الفترة المقبلة هو إظهار الحقيقة كاملة، مطالبًا اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بالكشف عن حقيقة الأمر أمام المواطنين.

وبدوره نفى اللواء مجدى عبد العزيز سيف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وجود أى صلة قرابة بينه وبين الضابط كريم مجدى عبد العزيز، المتهم فى الواقعة.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;