أيمن أبو العلا: الرئيس السيسى يرسى قواعد العلاقات مع إفريقيا

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن التحرك المصرى تجاه أفريقيا فى الفترة الأخيرة كان جيداً للغاية، ولعل أهم ما يميز السياسة الخارجية المصرية حالياً هو إدراكها لدور وطبيعة العلاقات الجيدة مع دول القارة السمراء، فلم يكن من المعقول أبدا أن تهرع كل دول فى قارات العالم المختلفة إلى أفريقيا وتنعزل مصر عنها.
وأضاف أبو العلا فى بيان له اليوم، أن الرئيس السيسى يرسى بنفسه قواعد العلاقات مع إفريقيا، فلطالما يبادر أكثر من مرة لحضور المحافل الإفريقية والاستجابة لأى دعوة فى هذا الصدد، وهذا يدلل على رغبة مصر فى إستعادة ريادتها مرة أخرى وتأثيرها الإفريقى.

واقترح أبو العلا أن تقوم الحكومة المصرية بوضع خطة عاجلة تتضمن المنتجات التى تستوردها عدد من الدول الإفريقية، وتخصص مصانع وإستثمارات خاصة بها فى مصر خلال الأشهر المقبلة لتطرح فى الأسواق الإفريقية، لافتاً إلى أن هذا الأمر من شأنه تعزيز العلاقات من ناحية، وتوجيه بوصلة الإستثمار لإفريقيا، مما يفيد فى جلب العملة الصعبة.

كما اقترح عقد إتفاقيات مع دول القارة السمراء لإنشاء سوق مشترك يضمن زيادة التبادل التجارى بين الدول الإفريقية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحضر حالياً القمة الإفريقية فى العاصمة الإسيوبية أديس أبابا، كما يجرى لقاءات مكثفة مع زعماء الدول على هامش القمة.





الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;