تعرف على السيرة الذاتية للـ 9 وزراء الجدد

وافق البرلمان على التعديل الوزارى الجديد فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، وأسفر هذا التعديل عن تغيير 9 حقائب وزارية، بالإضافة إلى 4 نواب لوزيرى الزراعة والتخطيط .

وتضم القائمة كلاً من : د. عبدالمنعم عبدالودود محمد البنا – وزير الزراعة
2/ د. سحر أحمد عبدالمنعم نصر – وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
3/ د. على السيد على مصليحى – وزير التموين والتجارة
4/ المستشار عمر الخطاب مروان عبدالله عرفة – وزير شؤون مجلس النواب
5/ د. هالة حلمى السعيد يونس – وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى
6/ د. محمد هشام زين العابدين الشريف – وزير التنمية المحلية
7/ د. خالد عاطف عبدالغفار – وزير التعليم العالى والبحث العلمى
8/ المهندس هشام عرفات مهدى أحمد – وزير النقل
9/ د. طارق جلال شوقى أحمد شوقى – وزير التربية والتعليم الفنى
أما عن نواب وزيرى الزراعة والتخطيط، فكانت كالأتى:
1/ د. صفوت عبدالحميد الحداد أحمد حماد – نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة
2/ د. صلاح عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن – نائب وزير التخطيط للإصلاح الإدارى
3/ د. محمد عبدالتواب حسن السيد – نائب وزير الزراعة وشئون الاستصلاح الزراعى
4/ د. منى محرز على حسنين – نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والدجاج

ويرصد "انفراد" السيرة الذاتية للوزراء الجدد فى حكومة المهندس شريف إسماعيل .

الدكتور عبدالمنعم عبدالودود محمد البنا – وزير الزراعة

ولد الدكتور عبدالمنعم عبد الودود فى محافظة القاهرة عام 1960، وتخرج من كلية الزراعة جامعة عين شمس عام 1981، وحصل على الماجستير والدكتوراة من كلية الزراعة جامعة القاهرة.
تولى العديد من المناصب فى وزارة الزراعة، فعمل وكيلاً لمركز البحوث الزراعية لشئون الإنتاج، ثم أصبح وكيلاً لشئون البحوث بالمركز، ثم رئيسًا للمركز القومي للبحوث الزراعي.


الدكتورة سحر أحمد عبدالمنعم نصر – وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى

ولدت الدكتورة سحر نصر سنة 1969، والتحقت بالجامعة الأمريكية ودرست فيها الإقتصاد، وتخرجت عام 1985 بشهادة البكالوريوس بأعلى مرتبة شرف، وحصلت على الماجيستير في الإقتصاد في عام 1990.

نالت سحر نصر الأستاذية من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، وبدأت بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2002، حيث عملت كأستاذة جامعية وباحثة على مدى 13 عاماً، وتقوم بتدريس مقدمة في الإقتصاد الكلي، والمالية العامة، والبنوك، حيث يتميز أسلوبها بالمزج بين المعرفة النظرية والخبرة العملية التي اكتسبتها من خلال عملها، حيث تقول "أسعى إلا إطلاع طلابي على الخبرة العملية والتجارب التي مررت بها، والمعرفة الدولية والتي اكتسبتها من العمل في الميدان والتفاعل مع المواطنين والأطراف المؤثرة في العديد من الدول النامية". نشرت نصر خلال مسيرتها الأكاديمية أكثر من 60 ورقة تناولت فيما بين الأبحاث والتقارير والكتب، مزجت فيها بين خبرتها التقنية والعملية في مجال المالية الدولية، والنمو الاقتصادي، والقطاع الخاص، والشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وتمكين المرأة في سوق العمل، وغيرها من المجالات الاقتصادية. وقد نُشرت تلك الأبحاث في دوريات علمية تابعة لجامعات كامبردج

وأوكسفورد في المملكة المتحدة، وبيركلي في الولايات المتحدة، وكذلك البنك الدولي، وقد ساهمت بعضها في نمو اقتصاديات عدة دول نامية، من ضمنها مصر، وتولت وزارة التعاون الدولي في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتُعد السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا، تعد سحر نصر من أبرز الخبراء في مجال التنمية الإقتصادية، حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة إقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكمدير للبرنامج الإقليمي لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم للمنطقة نفسها.

الدكتور على السيد على مصليحى – وزير التموين والتجارة

تخرج الدكتور علي المصيلحي من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 بدرجة إمتياز مع مرتبة الشرف في مجال الهندسة الإلكترونية، وفي عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI . وفي عام 1980 حصل على الدكتوراة في استخدام الحاسبات في تصميم الدوائر المصغرة من “Ecole Poly Technique” – باريس، وظل يعمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب، وفي خلال فترة عمله قام بتدريس المواد الأتية (التصميم باستخدام الكمبيوتر – تحليل وتصميم النظم – هندسة البرمجيات – قواعد البيانات) ثم ترك العمل بالكلية في يناير 1991.
وقد شغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمدة 19 عاماً، وأشرف على الكثير من المشروعات الخاصة بنظم المعلومات بالشركات الصناعية والسياحية والبترول، وكذلك العديد من القطاعات الصناعية، كما أشرف على تطوير وتنفيذ الخطط الرئيسية للعديد من الشركات الكبرى والضخمة.
وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث قام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وأشرفعلي تطوير مركز معلومات التجارة وميناءي دمياط والعين السخنة، بالإضافة إلى تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة وخدمات الحكومة الإلكترونية ومشروع ” كمبيوتر لكل بيت “.
وفي عام 2002 تم تعينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر ،2005 وفي خلال فترة عمله قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصري والإشراف علي العديد من الأنشطة مثل وضع الإستراتيجية ودراسة التعديلات التشريعية المطلوبة، ووضع التصورالجديد للهيئة القومية للبريد،وتحليل السوق، والإشراف علي مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الالكتروني، ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة، وشغل الدكتور على مصيلحى منصب وزير التموين فى 31 ديسمبر 2005، وأصبح مسئولاً عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان وترشيد الدعم وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي لزيادة الفعالية في تحقيق التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى كونه برلمانى قدير.

المستشار عمر الخطاب مروان عبدالله عرفة – وزير شؤون مجلس النواب

تخرج المستشار عمر مروان من كلية الحقوق بجامعة عين شمس، عام 1979، وعمل معاونًا للنيابة العامة عام 1989، ثم محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة، وعُين بعدها رئيسًا لمحكمة الإستئناف، واُنتدب مساعدًا لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري لمدة 3 أعوام حتى عام 2014.
كان من أعضاء الأمانة العامة لـ”اللجنة العليا للإنتخابات”، ثم أمينًا عامًا ومتحدثًا رسميًا باسم اللجنة في إنتخابات مجلس النواب الأخيرة 2015 .
حصل على العديد من الدورات التدريبية من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الإنتخابية.


الدكتورة هالة حلمى السعيد يونس – وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى

الدكتورة هالة حلمي السعيد، من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمى إلى محافظة الدقهلية، كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيراً للكهرباء والسد العالى عام 1970. وهى أول عميد منتخب تم اختياره لكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وشغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمى والعلاقات الخارجية فى سبتمبر 2013، حصلت على بكالوريوس الإقتصاد بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة سنة 1978، وحصلت على الدكتوراه فى الفلسفة في مجال الإقتصاد سنة 1989، وحصلت على الماجستير بتقدير إمتياز سنة1983.
وشغلت منصب المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، ومديرة أيضاً للبنك المركزي المصري، وكانت أستاذ بقسم الإقتصاد بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، سنة 2004، وشغلت منصب مستشار وحدة التمويل الدولي، و مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، كما تولت منصب رئيس قسم الإقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز، قى المملكة العربية السعودية لمدة عامان .

كما تولت إدارة مشروع "أول مسح قومى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر لمدة عامين بالتعاون مع البنك المركزى المصرى، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إنطلاقاً من أهمية الدور الذى تلعبه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والتوظيف.
كما شاركت في وضع الملامح العامة لأول استراتيجية قومية للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وهيئة المعونة الأمريكية (USAID)، وبنك التعمير الألماني (KFW)، وشاركت في إطلاق برنامج "التدريب من أجل التوظيف" بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع بجامعة القاهرة منذ عام 2009، والذي شهد تخريج 300 خريج في العام الجامعى 2009 ، 2010 و400 خريج 2010/2011، بإجمالي مبلغ 1,626,000 كمساهمات من البنوك.
وشاركت أيضاً في جمع تبرعات قُدرت بـ 350.000 جنيه مصري من بنك القاهرة لصالح صندوق المنح الدراسية والبعثات بالكلية.
كما أشرفت على الأنشطة الطلابية غير النمطية لرفع المهارات العملية لطلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من خلال إطلاق نموذج محاكاة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ALMUN في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، وعملت جاهدة من أجل الحصول على التمويل اللازم لهذه الأنشطة من المؤسسات الدولية والمحلية .

الدكتور محمد هشام زين العابدين الشريف – وزير التنمية المحلية

وُلد الدكتور محمد هشام عام 1953 لأب من محافظة سوهاج .
تخرج من الكلية الفنية العسكرية، وحصل منها على بكالوريوس الهندسة الكهربائية، ثم حصل على الماجستير من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على درجة الدكتوراه في نظم دعم القرار من معهد "مساتشوستس" للتكنولوجيا عام 1983.
كما تولى منصب مدير مركز معلومات مجلس الوزراء المصري لمدة 9 أعوام، وشغل منصب رئيس المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات، كما أسس عدد كبير من الشركات في قطاع المعلومات، منها "نايل أون لاين"، بالإضافة إلى تأسيسه لصندوق استثمار "Venture Capital" في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

الدكتور خالد عاطف عبدالغفار – وزير التعليم العالى والبحث العلمى

تخرج الدكتور خالد عبدالغفار من كلية الطب سنة 1984، وحصل على درجة الماجستير سنة 1989 في الأجسام المناعية للفيروسات بالأسنان، ثم حصل على درجة الدكتوراه عام 1995 عن الخصائص السريرية والجرثومية والمناعية في حالات التهاب سريع التغذية.
كما عمل الدكتور خالد عبد الغفار عميداً لكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس عام 2014، والذي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قراراً جمهورياً وقتها بتعيينه عميداً للكلية لمدة 3 سنوات.

المهندس هشام عرفات مهدى أحمد – وزير النقل

تخرج المهندس هشام عرفات من كلية الهندسة جامعة عين شمس سنة 1986، وحصل بعدها على الماجستير من نفس الجامعة سنة 1991، ثم حصل على الدكتوراه سنة 1997 .
تولى العديد من الوظائف بكلية الهندسة ، حيث عمل مدرس مساعد سنة 1997، ومدرس سنة1997، وأستاذ مساعد سنة 2003، واستاذ لقب علمى سنة 2008، وأستاذ في 1/7/2008.
وحصل المهندس هشام عرفات أيضاً على الكثير من الوظائف فى جامعة المنصورة، حيث كان عضو للجنة القومية للإشراف على البرامج الخاصة، وتولى تسيير أعمال مجلس قسم هندسة الحاسبات والنظم، كما أشرف على قسم هندسة الحاسبات والنظم، وتولى رئاسة قسم هندسة الحاسبات والنظم، ومديراً تنفيذيياً لبرنامج هندسة الإتصالات والمعلومات .

د. طارق جلال شوقى أحمد شوقى – وزير التربية والتعليم الفنى

تخرج الدكتور طارق جلال شوقى من كلية الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1979، ثم حصل على درجة الماجستير في الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية، ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1985، والدكتوراه في الهندسة عام 1985، وعمل باحثًا في قسم الميكانيكا بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام .
حصل الدكتور طارق شوقي، على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثى سنة 1989، والتحق بمنظمة اليونسكو سنة 1999 2012، وتولى إدارة وتنفيذ الكثير من المشروعات حول العالم في مجال تطبيقات تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات في التعليم والعلوم والثقافة، وتولى منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمى في الدول العربية سنة 2008 .




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;